تحذير| تطبيق تيك توك يتتبع بيانات مستخدميه سرًّا

اتهم خبراء أمن سيبراني أمريكيون تطبيق تيك توك الصيني بتتبع بيانات مستخدميه سرًّا، وذلك عن طريق انتهاك سياسات الخصوصية في نظام التشغيل ” أندرويد” من جوجل، من ملايين الهواتف الذكية، ووفقًا لصحيفة “وول ستريت جورنال”، يتجنب مسؤولو التطبيق بإجراء حماية للخصوصية في نظام أندرويد بهدف جمع معرفات ملايين الاجهزة الذكية، وهذا يتيح عبر التطبيق تتبع بيانات المستخدمين عبر الإنترنت دون السماح لهم بإلغاء الاشتراك.

تطبيق تيك توك يتتبع بيانات مستخدميه سرًّا

تطبيق تيك توك وطريقة إخفاء تلصصه

وأوضح الخبراء طريقة إخفاء التطبيق تلصصه على مستخدميه، وذلك عن طريق طبقة إضافية من التشفير “عملية تشفي متقدمة”، دون أن يكشف ذلك لمستخدميه، حتى لا يفتضح أمره، وكان مسؤولو التطبيق زعموا في وقت سابق أنهم يجمعون بيانات أقل من الشركات الأمريكية مثل فيسبوك وجوجل.

تطبيق تيك توك يتتبع بيانات مستخدميه سرًّا
تطبيق تيك توك يتتبع بيانات مستخدميه سرًّا

وأشارت الصحيفة إلى أن التطبيق أنهى انتهاكه لساسيات جوجل التي تحدّ من تتبع التطبيقات للاشخاص، في نوفمبر الماضي قبيل أزمته الامنية الحالية مع الولايات المتحدة التي تصاعدت قبل الأنباء عن إجراء حظر للتطبيق في الولايات المتحدة.

تيك توك يرد على الاتهامات

وقال تيك توك ردًا على اتهامات خبراء الأمن السيبراني الأمريكي:  إن ”الإصدار الحالي من تيك توك لا يجمع عناوين ماك“، وأضاف مؤكدًا ”التزامه بحماية خصوصية وأمان مجتمع عملائه“، واشار إلى أنه ”مثله مثل نظرائه يحدّث التطبيق باستمرار لمواكبة تحديات الأمان المتطورة“.

كما وأكد التطبيق على أنه لن يشارك البيانات مع الحكومة الصينية ولو طُلب منها ذلك، واضاف قائلًا : أن ”البيانات التي جمعها، والتي تسمى عناوين ماك، تستخدم بشكل شائع لأغراض الدعاية“.