إيرادات الدوري السعودي تتخطي حاجز الـ 500 مليون ريال

نشرت بعض التقارير السعودية، أن إيرادات رابطة دوري المحترفين السعودي تخطت 500 مليون ريال خلال الموسم الحالي حتى الآن، ومن المتوقع أن تصل إلى 650 مليون ريال سعودي مع نهاية الموسم، مع توقع انضمام رعاة جدد خلال الأسابيع القادمة.
مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية الذي أطلق في يونيو من العام الماضي، يستهدف الوصول بالدوري السعودي إلى قائمة أفضل عشر دوريات في العالم، وزيادة إيرادات رابطة الدوري السعودي للمحترفين من 450 مليون ريال سعودي إلى أكثر من 1.8 مليار ريال سعودي سنويا، إضافة إلى رفع القيمة السوقية للدوري السعودي للمحترفين من 3 مليارات إلى أكثر من 8 مليارات ريال.

وارتفعت القيمة السوقية لبطولة الدوري السعودي لكرة القدم بنسبة تصل إلى 148% منذ يوليو العام الماضي، في الوقت الذي تشير فيه توقعات رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” جياني إنفانتينو إلى أن الناتج الإجمالي لكرة القدم حول العالم يصل إلى 200 مليار دولار، وهو ما يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي لدول عربية وفق بيانات البنك الدولي لعام 2022.

وأكدت التقارير أن رابطة المحترفين تهدف إلى توقيع مجموعة من عقود الرعاية خلال الأيام المقبلة، ما يعزز من أرباحها وأرباح الأندية المالية سنويا، حيث ترتبط مع عدة رعاة بعد أن أبرمت عقودا مع “روشن” كراعي مسمى، روح السعودية، نون، مصرف الإنماء، ميد غلف للتأمين، شركة سال السعودية، ان قو، هاف مليون، وEA Sports، بخلاف عقد الناقل التلفزيوني “قنوات SSC”.


ويمتد عقد رابطة المحترفين مع “روشن” لخمسة أعوام بمقابل يصل إلى 478 مليون ريال سعودي، حيث أصبح الاسم الجديد للدوري السعودي “دوري روشن السعودي”، فيما وقعت مع “قنوات SSC” عقدا لمدة ثلاثة أعوام مقابل 900 مليون ريال (300 مليون ريال للعام الواحد).

 

ويعتبر  نشاط الأندية السعودية في فترة الانتقالات الصيفية الماضية، قفز بقيمتها السوقية بنسبة وصلت إلى 148% منذ يوليو الماضي لتصل القيمة السوقية لأندية “دوري روشن” الستة عشر نحو 1.04 مليار يورو (1.11 مليار دولار)، بحسب تقديرات موقع “فوتبول بينش مارك” التابع لشركة “كي بي إم جي” للمحاسبة.


وجاء النادي الأهلي في صدارة أندية العالم نموا في القيم السوقية للاعبين، بزيادة 181.7 مليون يورو منذ يوليو الماضي، لتصل إلى 210.4 مليون، وحل نادي الهلال ثالثا بقيمة سوقية وصلت 202 مليون يورو، بعدما ارتفعت قيمة لاعبيه بنحو 106.6 مليون، وقفزت القيمة السوقية للنصر منذ يوليو الماضي نحو 89.3 مليون يور لتصل إلى 168.4 مليون واحتل المركز السادس من حيث نمو القيمة السوقية عالميا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد