أندية الدوري الإنجليزي تنفق 100 ميون جنيه إسترليني خلال فترة الانتقالات الشتوية 2023 – 2024

انتهت فترة الانتقالات الشتوية في بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم لموسم 2023 / 2024 وشهدت فترة الانتقالات المنقضية إنفاق أندية الدوري الإنجليزي نحو ما يقارب من 100 مليون جنيه استرليني فقط ما يوازي (127 مليون دولار) من أجل التعاقد مع لاعبين جدد، في واحدة من أهدأ فترات الانتقالات بالمسابقة في عصرها الحديث.

ترتيب الدوري الانجليزي الممتاز

ووفقا لتقييمات شركة “ديلويت” العالمية فإن تلك المبالغ تقل كثيرا عن النفقات التي أنفقتها أندية الدوري الإنجليزي الممتاز في يناير من العام السابق، التي بلغت 815 مليون جنيه استرليني، لجلب لاعبين وصفقات جديدة.

كما يقل هذا المبلغ كثيرا عن متوسط نفقات أندية البطولة في فترة الانتقالات الشتوية، الذي يزيد قليلا عن 319 مليون جنيه استرليني منذ موسم 2016 / 2017، حينما زادت قيمة حقوق البث التلفزيوني المحلي لأول مرة إلى أكثر من خمسة مليارات جنيه استرليني في دورة مدتها ثلاثة أعوام.

وربما يرجع السبب في الانخفاض الحاد في نفقات أندية المسابقة لتقوية صفوفها في الانتقالات الشتوية، للثبات النسبي في عائدات البث، والتهديد بفرض عقوبات مشددة بموجب لوائح الربح والاستدامة، التي أقرتها رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز، مثلما حدث مع فريق إيفرتون، الذي عوقب بحرمانه من عشر نقاط من رصيده في البطولة للموسم الحالي، لانتهاكه تلك اللوائح.

وأعلن تيم بريدج، الشريك الرئيس في مجموعة الأعمال الرياضية التابعة لشركة ديلويت: “بعد الإنفاق المتزايد لأندية البطولة في فترات الانتقالات الثلاث الأخيرة، فقد أصبح إنفاقها في يناير الماضي منخفضا”.

أضاف بريدج: “من المرجح أن يكون هذا النهج الأكثر حكمة، الذي انتهجته فرق الدوري مدفوعا بالمستوى المرتفع للإنفاق خلال فترة الانتقالات الصيفية، وربما تأثرت الأندية أيضا بالوعي المتزايد باللوائح المالية لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز والتداعيات المحتملة لعدم الامتثال لها”.

وشدد بريدج: “يظل تأمين موهبة اللاعبين الذين يمتلكون القدرات الفنية العالية أمرا هاما لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز، لكننا شاهدنا في هذه النافذة الشتوية أن الاحتفاظ بهم كان أولوية لفرق الدوري”.

وبلغ إجمالي نفقات أندية البطولة نحو 70 مليون جنيه استرليني بحلول الموعد النهائي لغلق النافذة الشتوية، متساويا مع فترة انتقالات يناير 2021 التي تأثرت بتداعيات جائحة فيروس كورونا، حينما تمثلت أبرز صفقات البطولة خلال تلك الفترة التعاقد مع سعيد بن رحمة وأمادو دياللو ومورجان سانسون، مقابل مبالغ تزيد عن عشرة ملايين جنيه استرليني.

وأسهمت الصفقات التي أبرمت في اليوم الأخير لفترة الانتقالات الشتوية الأخيرة، في زيادة إجمالي النفقات إلى 100 مليون جنيه استرليني، وكان من بينها تعاقد نادي أستون فيلا مع اللاعب مورجان روجرز، لاعب نادي ميدلزبره.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد