أحمد فوزي: سياسة الاعلام الرياضي “أهبد أكتر تظهر أكتر”.. ابو جبل لم يظلم.. الاهلي يحتاج لحارس وشوبير يحتاج اعارة

احمد فوزي هو اخطبوط حراسة المرمى المصرية… وهو الطبيب الصيدلي المعالج لجميع الاخطاء الدفاعية..  نشأ وترعرع في مدرسة الأهلي ورحل باحثا عن الفرصة ليبدع ويتألق بقميص الحرس وبتروجيت والتليفونات والداخلية، وتسبب كثيرا خلال مسيراته في وقف الانتصارات الأهلاوية، فتعجبت الجماهير الحمراء وتسألت كيف رحل هذا العملاق عن قلعة البطولات المحلية والقارية… فوضعت اسمه محفورا بكتبها التاريخية.

أحمد فوزي حارس الأهلي السابق

التقت “نجوم مصرية” بحارس الأهلي السابق المتميز خلقا وفنيا الكابتن احمد فوزي لتحواره في العديد من الملفات والقضايا الشائكة بالشارع الرياضي المصري، وكان حوارنا معه كالتالي:

في البداية دعني اهنئك بانجاز صعود الشرقية للدخان الذي كان لك ولباقي جهازك الفني بقيادة كابتن علاء ابراهيم الدور الأكبر والأهم به وأسألك عن شعورك بعد استقبال  ذلك الخبر؟؟؟

احمد الله في البداية ان تعب الجهاز الفني بقيادة كابتن علاء ابراهيم لمدة عامين لم يضيع هباءا، حيث تولى المسئولية في العام الماضي والفريق كان حينها في دوري القسم الثالث ومهدد بالهبوط إلى الدرجة الرابعة ويتبقي على نهاية بطولة الدوري 8 مباريات، وقد نجح إبراهيم في تحقيق الفوز خلالهما في 6 وتعادل في 2 ولم يتذوق الهزيمة وانهى البطولة  في المركز الخامس،  ومع بداية الموسم الجديد الذي شهد اعتذاري عن الاستمرار مدرب بقطاع ناشئ الأهلي والانضمام لجهاز كابتن علاء قمنا بتغير جلد الفريق تماما ولم نترك من قوامه الاساسي الا 8 لاعبين فقط، ونجحنا في تصدر المجموعة منذ الجولة الأولى حتى رحلنا عن الفريق ويتبقى له 6 مباريات فقط عن حلم الصعود، ومن المؤكد أنني كنت سعيد للغاية بصعود الفريق لأن هدفنا الذي تعبنا وعنينا كثيرا من أجله قد تحقق بفضل الله.

كيف استقبلتوا قرار اقالتكم من تدريب فريق الشرقية للدخان وهل كنتم تتوقعون ذلك؟؟

ابدأ من حيث انتهيت.. بالطبع لا لم نتوقع ولم يتوقع أحد أن يتم اقالتنا ونحن أول المجموعة وعلى الصدارة منذ الجولة الأولى، اما بخصوص استقبالي للخبر، فقد عدنا من مباراة الألومنيوم في تمام الساعة السادسة صباحا وكان عندنا تدريب في النادي الساعة 3 عصرا، وبالفعل توجهنا في موعد المران وخوضناه بشكل طبيعي حتى نهايته ولم يتحدث معنا أحد بشأن رحيلنا، وبعد عودتي إلى منزلي وعندما وصلت عقارب الساعة إلى الحادية عشر مساءا وعن طريق الصدفة فقد شهدت خبر على صفحة أحد الاصدقاء الصحفيين يؤكد اقالة الكابتن علاء ابراهيم وجهازه المعاون بالكامل واسناد المهمة للكابتن علاء نوح، فقمت مباشرة بالاتصال بالكابتن علاء ابراهيم وأنا اظن انه خبر غير صحيح فمن غير المعقول ان يعلن الخبر قبل أن يخبرنا به أحد من مجلس الادارة ونعرفه بالصدفة بهذا الشكل، وهنا أخبرني الكابتن علاء ابراهيم في البداية انه لم يتواصل أحد معه حول هذا الشأن قبل أن يعود لي مجددا ويؤكد لي أن رئيس النادي اتصل به وأكد له صحة الخبر المتداول، ولم يغضبنا كجهاز فني رحيلنا ونحن أول المجموعة أكثر من غضبنا من الطريقة التي تفتقد للأحترام والتقدير التي رحلنا بها.

كيف شهدت مباراة الأهلي وسموحة أمس وما تعليقك على ادعاءات السوشيال ميديا البيضاء بتواطؤ الفريق السكندري؟؟

اجيبك مجددا من حيث انتهيت، دعني أخبرك أن فريق سموحة يحتل المركز الخامس الان في ترتيب الدوري المصري وينافس الاتحاد والمصري وبعض الفرق على الدخول للمربع الذهبي للمشاركة في البطولات الافريقية للموسم الجديد، فهل يعقل أن يفوز الفريق على الأهلي في الدور الأول وهو أمامه وقت طويل للتعويض ويأتي في أخر أنفاس البطولة التى يسعى لانهائها وهو أحد الفرق الاربع الأولى ويتواطئ مع الأهلي ويترك ثلاث نقاط مهمة للغاية في هذا الوقت الحرج؟؟، من وجهة نظري أن هناك أسباب كثيرة ادت إلى هذا الفوز الكبير للنادي الأهلي، وأولها خوض الكابتن احمد سامي المباراة بطريقة هجومية تحمل المغامرة ومنها ايضا تفوق منتصف الملعب الأهلاوي بقيادة السولية وفتحي وقفشة على منتصف ملعب فريق سموحة، وكذلك تعثر الأهلي في أخر مبارياته أمام فريق بيراميدز وتحفزه للتعويض ومصالحة جماهيره، وهذا ما جعل الأهلي الأفضل فنيا واستحواذا خلال عمر المباراة كما كان متميزا والأفضل من وجهة نظري في مباراة بيراميدز باستثناء الخمس دقائق الأخيرة فقط، فالنادي الأهلي الآن هو أفضل فريق في مصر دون شك، اما بالنسبة لمن يدعون ان هناك تواطؤ فهؤلاء لا ينظرون للأمور إلا من خلال نظرية المؤامرة المعلومة للجميع.

أحمد فوزي: سياسة الاعلام الرياضي "أهبد أكتر تظهر أكتر".. ابو جبل لم يظلم.. الاهلي يحتاج لحارس وشوبير يحتاج اعارة 1 6/7/2021 - 1:18 ص

ما تعليقك على قرار تأجيل مباراة الزمالك والمحلة وتراها في صالح من وخاصة أن الأهلاوية والزملكاوية معا انتقدوا القرار واتهموا اتحاد الكرة بالمجاملة؟؟

بكل أمانة دعني أخبرك بشئ هام، عندما تجد كلا الجماهيرين الحمراء والبيضاء يعترضان على اتحاد الكرة في آن واحد فاعلم أن اتحاد الكرة على الطريق الصحيح وفي ذلك برأته، أما عن وجهة نظري فأننى أرى أن القرار ليس في مصلحة الزمالك وأنه كان من الأفضل له خوض المباريات دون توقف لتوسيع الفارق وزيادة الضغط على جماهير الأهلي ولو كنت مكان كارتيرون لتمسكت بذلك.

ما تعليقك على خطأ الشناوي الأخير أمام بيراميدز وهل تري أنه خطأ مشترك أم فردي يتحمله بمفرده؟؟

هو خطأ مشترك دون شك، ولكني اريد أن أؤكد للجميع ان أخطاء حراس المرمي نوعين، خطأ فني وخطأ تقني والأخير متعلق بتمركزي واستلامه للكرة وغيرها من الأمور الأخري، وإذا نظرنا على خطأ الشناوي الأخير فستجد أنه نظر على المهاجم والكرة في طريقها إليه فهربت الكرة من قدميه وتسببت في الهدف، وهذا الخطأ تحديدا يحدث مع كبار حراس العالم وقد سقط فيه حارس منتخب اسبانيا في يورو 2020، فلا داعي للقسوة علي الشناوي الذي يعد هو الأفضل في مصر.

وكيف شهدت الهجوم العنيف على الشناوي عبر السوشيال ميديا والمطالبة باستبعاده من المشاركة في المباريات بعد ذلك الخطأ؟؟

الجهاز الفني الذي يستمع إلى تدخلات السوشيال ميديا الفنية يكون مخطئا جدا ولا أعتقد أن الجهاز الفني للأهلي هكذ،ا والدليل أنه اسكت الجميع وأشرك الشناوي وهو قرار صحيح، ثم قام بتغييره بعد تأمين النتيجة واشراك علي لطفي لتجهيزه للمباريات القادمة التي سيخوضها وسط غياب الشناوي لمشاركته مع المنتخب الأوليمبي في الأوليمبياد وهذا قرار صحيح جدا أيضا ويحسب للجهاز الفني، أما عن الهجوم العنيف الذي تعرض له فأكررها مرة أخري أنه يجب على الجماهير تقييم الشناوي منذ انضمامه للأهلي فمن غير المعقول أن نصعده الى سابع سماء في مباراة وننزله إلى اسفل سافلين في أخرى، فالجميع يعلم واتفق على أن الشناوي هو الحارس الأول في مصر وبفرق كبير عن الجميع.

هل الاخطاء التي وقع فيها الشناوي خلال مباراة سموحة وبيراميدز سببها الغرور كما يزعم البعض؟؟

ليس غرور وأنما هي ثقة زائدة فبين الثقة الزائدة والغرور شيئ بسيط جدا، وأعتقد أنه تعلم من ذلك وسيكون له دورا ايجابيا معه مسقبلا.

أحمد فوزي: سياسة الاعلام الرياضي "أهبد أكتر تظهر أكتر".. ابو جبل لم يظلم.. الاهلي يحتاج لحارس وشوبير يحتاج اعارة 2 6/7/2021 - 1:18 ص

هل استبعاد علي لطفي من المشاركة بعد تألقه أمام الزمالك يعد ظلم بالنسبة له ام أنه قرارا طبيعيا مع عودة الشناوي.. وكيف سيكون قرارك لو أنت المدير الفني حول هذا الأمر؟؟

دعنا نتفق أن في كل دول العالم وفي الدوريات الأوروبية يكون هناك تصنيف وترتيب للحراس من حيث الحارس الأول والثاني والثالث ويتم تقسيم المهام علي الحراس البدائل مع بداية كل موسم وأخبار كل منهما بالحالات التي يمكن اشراكهم بها، ومن الطبيعي أن يستعيد الحارس الأول مكانه بالمشاركة بعد عودته من أي أصابة مدامت اسباب غيابه لم تكن فنيا ولو كنت أنا المدير الفني لقمت بنفس الأمر وليس في ذلك اي ظلم على الحارس علي لطفي.

كيف ترى المباراة النهائية أمام كيزر تشيفز وهل ستكون بالفعل سهلة ومحسومة للأهلي كما يزعم البعض؟؟

هي مباراة مبهمة بكل المقايس وخادعة، فالفريق الجنوب افريقي لديه مشاكل كبيرة في الخط الهجومي ولكنه يمتلك حارس جيد جدا ولاعبين متميزين في الخط الدفاعي أحدهما لاعب كرواتي الجنسية  ويعيب دفاعتهم العشوائية بعض الشئ، ولكن مع كل الأحوال فأن الفريق استحق التواجد في المباراة النهائية بعدما اطاح بالعديد من الفرق الكبرى مثل سيمبا التنزاني الذي استطاع الفوز على الأهلي في دوري المجموعات وأيضا فريق الوداد المغربي والمباراة لن تكون سهلة على الاطلاق ولن تشهد أهداف كثيرة كما يظن العبض وستنتهي بفارق هدف أو هدفين بحد اقصى، اما عن حظوظ الاهلي في الفوز بالمباراة فأرىى أنها تتخطي الـ70 في المائة.

لو كنت مدربا لحراس مرمي الزمالك.. كيف سيكون ترتيبك لحراسك؟؟

ترتيبهم يكون على حسب الفترة، فلو رتبتهم من حيث العام الماضي فسيكون ابو جبل رقم واحد وجنش رقم اثنين وعواد رقم ثلاثة، أما ان رتبناهم الآن بعد التغيرات التي شهدها هذا المركز، فسيكون عواد رقم واحد وجنش رقم اثنين وأبو جبل رقم ثلاثة.

أحمد فوزي: سياسة الاعلام الرياضي "أهبد أكتر تظهر أكتر".. ابو جبل لم يظلم.. الاهلي يحتاج لحارس وشوبير يحتاج اعارة 3 6/7/2021 - 1:18 ص

وهل ظلم ابو جبل من وجهة نظرك؟؟

لست مع كلمة اتظلم فهذه الكلمة كبيرة وتحمل معاني كثيرة جدا في لعبة كرة القدم، فقد حصل جبل بالفعل على الفرصة ونجح في تثبيت نفسه وتألق وقدم مستويات طيبة للغاية مع الزمالك ونجح في الصعود معهم لنهائي دوري أبطال افريقيا ثم استبعد من المشاركة لمجرد سقوطه في خطأين وقد كنت مختلف في ذلك، ولكنه لم يجتهد من أجل العودة وابتعد عن تركيزه رفعا الرايا البيضاء واستسلم وركز في أمور أخرى بعيدة عن الكرة لم تفيده او تساعده في استعادة مكانه، وهذا في الكرة لا يسمى ظلم وأنما هو تقصير في حق النفس.

هل اختيارات حراس مرمى المنتخب الأول عادلة؟؟ ومن هو الحارس الذي كان يستحق الانضمام ولم يحدث من وجهة نظرك؟؟

أولا دعني أخبرك أن الكابتن ايمن طاهر مدرب حراس مرمى المنتخب المصري شخصية قمة في الاحترام يجبر أي شخص على حبه وأحترامه منذ أول مقابلة، ولا أعتقد أبدا أنه يظلم أحد والدليل على ذلك أنه لم يغلق باب المنتخب في وجه أحد وقد ضم سابقا  محمد بسام حارس الجيش عند تألقه في الدور الأول مع فريقه، والموجودين الآن في صفوف المتتخب هم اختيارات واقعية وعادلة.

هل ترى أن مشاركة الشناوي في الأوليمبياد تحمل الظلم لمحمد صبحي وجاد لحرمانهم من المشاركة والظهور أمام تلك المنتخبات العالمية أم لا؟

في البداية وبكل أمانة أنا لو مكان أحدهم لغضبت وحزنت، ولكن المدير الفني دائما يفكر في المصلحة العامة للفريق وليست الخاصة فإذا نظرت على مجموعة المنتخب المصري ستجدها نارية وصعبة للغاية، وهذا ما دفع كابتن شوقي غريب الذي يأمل في المنافسة وتشريف الكرة المصرية والأفريقية لضم بعض العناصر في الخط الدفاعي وحراسة المرمي مثل الونش وحجازي لمواجهة خط الهجوم الشرس والعنيف للمنتخبات المنافسة لنا في المجموعة، ومن ثم تنظيم هجمات لتحقيق الفوز ونلتمس له العذر في ذلك ولكني اكررها أن جاد وصبحي لهم الحق أن يغضبوا.

البعض انتقد فكرة استقطاب مدربين حراس اجانب للدوري المصري ويرون أن مصر مليئة بالمدربين الاكفاء وأن هذا الأمر يقلل من شأنهم.. فهل توافقهم الرأي أم لا ولما؟؟

بالفعل نحن لدينا مجموعة من مدربي حراس المرمي المتميزين جدا وللأسف يحصل عدد قليل جدا منهم على الفرصة، ولكن دعنا نعترف أن استقطاب مدربي الحراس الاجانب أفاد الجميع دون شك وأفادني بشكل شخصي، وبكل صراحة كلنا كمدربين نسعى أحيانا لمشاهدة اليوتيوب للتعرف على طريقة عمل المدربين الاجانب بالخارج لنتعلم منهم، فما بالك أن كان هذا المدرب الاجنبي يعمل هنا أمام عينك، فالمدربين الأجانب وجودهم في مصر مهم جدا ومفيد لجميع المدربين المصريين ولكن يجب أن يكون تواجدهم بالدوري المصري مقنن وبعدد محدد لا يتجوز الـ5 مدربين من وجهة نظري.

ما تعليقك على اختيار حكم بورندي لإدارة مباراة النهائي الأفريقي وهل وجود رضوان جيد يطمئنك بعض الشئ؟؟

انا لا أعرف الحكم الذي سيدير المباراة حتى أقيمه وهو سلاح ذو حدين فأما يورط الكاف ويثبت أنه كان أختيارا غير موفقا وأما يتألق ويكون ميلاد حكم كبير بالقارة الافريقية، وبالنسبة لرضوان جيد فمن المؤكد أننا نطمئن بعض الشئ لوجوده حكما للفار، ولكن هناك حالات محددة تسمح للفار بالتدخل وهي الألعاب المؤثرة المعلومة للجميع، وهذا لن يمنع الضرر كله على الأهلي فمن الممكن أن يقم الحكم بتحجيم المباراة وسط الملعب كما يفعلها ويجيدها بكاري جاسما، وفي النهاية اتمنى أن يكون تحكيما عادلا.

أحمد فوزي: سياسة الاعلام الرياضي "أهبد أكتر تظهر أكتر".. ابو جبل لم يظلم.. الاهلي يحتاج لحارس وشوبير يحتاج اعارة 4 6/7/2021 - 1:18 ص

بعد اعلان الكاف أمس تطبيق الوقت بدل الضائع في مباراة نهائي دوري أبطال أفريقيا… هل تري ذلك في مصلحة الأهلي أم لا؟؟

بمشيئة الله سننهي المباراة في وقتها الأصلي ولن نصل إلى الوقت الاضافي ولكنه في صالح الاهلي أن قدر الله لنا عدم احراز أهداف خلال الـ90 دقيقة، فذلك افضل بكثير من اللجوء مباشرة لركلات الجزاء الترجحية.

لو كنت مكان موسيماني… كيف ستكون خطتك وتشكيلتك للمباراة النهائية؟؟

لكل حدث حديث ولا نعلم من العناصر التي ستكون متاحة وجاهزة لتلك المباراة ولكن لو هنختار بالنسبة للوضع الحالي، فسأخوض اللقاء بالطريقة المعتادة 4/2/3/1، وبتشكيل مكون من الشناوي وبانون واشرف وعلي معلول واكرم توفيق، ديانج وبجواره فتحي او السولية، وقفشة، وطاهر، وجونيور أجاي على حساب الشحات لهدوئه ولقدرته على امتلاك الكرة وسط التكتلات الدفاعية المتوقعة للمنافس، وفي الهجوم محمد شريف.

الاجابة بنعم أم لا
ماحدث معانا بالشرقية للدخان كالفلاح الذي حرث ارضه وزرعها وراوها ثم جاء غيره وحصد محصوله؟؟ نعم.

استبعاد أحمد عبد القادر من قائمة المنتخب الأوليمبي المشاركة في الأولمبياد ظالم؟؟ نعم.

مروان محسن لم يعد له مكان بالأهلي وحان وقت رحيله؟؟ نعم.

استعادة أحمد ياسر ريان أصبح أمرا ضروريا والأهلي ليس في حاجة لمهاجمين جدد؟؟ نعم في الجزئية الأولى، ولا في الجزئية الثانية فالأهلي يحتاج لمهاجم افريقي قوي.

عمرو جمال استعاد مستواه واصبح قادرا الآن على قيادة هجوم الأهلي جانب شريف وريان؟؟ لا… فالاثنين مستواهما بعيد عنه تماما.

بقاء الحاوي وليد سليمان أمرا هاما ويجب التجديد له؟؟ نعم

سياسة الاعلام الرياضي المصري ” أهبد أكتر.. تظهرأكتر”؟؟ نعم.

السوشيال ميديا وتعصب بعض الاعلاميين هما السبب في زيادة التعصب؟؟ نعم ولكن الاعلاميين قبل السوشيال ميديا.

الأهلي يحتاج لحارس جديد ومصطفي شوبير يحتاج للإعارة للمشاركة وكسب مزيد من الخبرات؟؟ نعم أحسنت.

ايهاب جلال هو أفضل مدير فني مصري لتحقيقه دائما نجاحات بأقل الامكانيات؟؟ نعم.