ما هي أهم الليالي في رمضان؟

رمضان شهر الخير.. شهر البركات والنفحات.. شهر المغفرة.. ويجب على المُسلم الفوز بليالي شهر رمضان الكريم، وذلك بالصيام والصلاة والقيام والتقرب والتضرع إلى الله عز وجل، ولذلك فإن جميع ليالي شهر رمضان هي ليالي عظيمة ويجب الفوز بها، ومنها ليالي “العشر الأواخر” الليالي الوترية أو الليالي الفردية، والتي يترقبها وينتظرها المسلمون في جميع أنحاء العالم، ولكن “ما هي أهم الليالي في رمضان؟”.

ما هي أهم الليالي في رمضان

ما هي أهم الليالي في رمضان

الليالي الوترية في رمضان

الثلث الأخير من شهر رمضان المُبارك بالكاد ينتظره كافة المسلمين، وذلك لكي يقوموا بإحياء الليالي الوترية أو “الليالي الفردية” التي تكون ليلة القدر في تِلك الليالي، والليالي الوترية تبدأ من “غروب شمس” اليوم المُنصرم، وعلى سبيل المثال وللتوضيح فإن أول ليلة من رمضان تبدأ مع غروب الشمس من اليوم الأخير في شهر “شعبان”، أما عن ليلة “الحادي والعشرين” من شهر رمضان فتبدأ مع غروب الشمس من يوم الـ 20 من شهر رمضان، ولكن على وجه العموم فإن العمل في كافة ليالي رمضان له العديد من الفضائل، فمن قام ليالي رمضان إيماناً واحتساباً فلقد فاز فوزاً عظيماً، فمن قام ليالي الشهر الكريم بالصوم والصلاة والذكر فقد نال الأجر العظيم، وقد غُفر له ما تقدم من ذنبه، حيث قال أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

“مَن قَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ”

وذلك رداً على سؤال “ما هي أهم الليالي في رمضان؟”

ما هي أهم الليالي في رمضان

عبادات الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان

يحرص المسلمون في الليالي الوترية على القيام بالعديد من الأعمال التي تُقربهم من الله عز وجل لنيل ثواب هذا الشهر الكريم، ومن تِلك الأعمال:

  • الاعتكاف في المساجد، وهي عبادة كان يفعلها النبي صلى الله عليه وسلم كل رمضان.
  • قيام الليل والصلاة، وقراءة القرآن الكريم.
  • إخراج الصدقات ومُساعدة المحتاجين والفقراء، ومُراعاة صِلة الأرحام.
  • تعلم أحكام الدين الإسلامي.
  • إيقاظ الأقربون من الأهل والأصدقاء لقيام الليل لينالوا الأجر العظيم.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد