هل تبدأ ليلة القدر بعد المغرب ؟

تُعد ليلة القدر من الليالي العظيمة التي يترقبها كل مُسلم في العشر الأواخر من شهر رمضان، فهي ليلة العفو الإلهي، وتعتبر من أفضل وأجل الليالي في الإسلام، حيث أُنزل القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في هذه الليلة، قال الله تعالى في سورة القدر: ( إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).

هل تبدأ ليلة القدر بعد المغرب ؟

تحري ليلة القدر

يسعى الكثير من المسلمين في الآونة الأخيرة إلى تحري ليلة القدر، وذلك لاغتنامها والفوز بفضلها وبرضا الرحمن وغفران الذنوب وستر العيوب، حيث أَجمع العُلماء أن ليلة القدر ليلة وترية تأتي في الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان، وأنها تبدأ من بعد أذان المغرب مباشرة لأن كلمة ليلة تعني الظلام، والظلام يبدأ من بعد المغرب مباشرة، وتستمر ليلة القدر إلى أذان الفجر، وقيل إنها تستمر حتى طلوع الشمس.

الليالي الوترية
الليالي الوترية

هل ليلة القدر خاصة بهذه الأمة؟

تجدر الإشارة إلى أن عددًا من العلماء ذهب إلى أن هذه الليلة خاصة بالأمة المحمدية، حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر للصحابة رضوان الله عليهم أن رجلاً من بني إسرائيل لبس السلاح في سبيل الله ألف شهر، يقاتل الأعداء بالنهار حتى يمسى ويعبد الله بالليل حتى يصبح، فتقاصرت أعمار وأعمال المسلمين وهممهم، فأعطى الله أمة محمد ليلة القدر وجعلها في الأجر والثواب خير من الف شهر عبادة وجهاد في سبيله.

أفضل الأعمال ليلة القدر

تُعتبر ليلة القدر من أهم الليالي في الإسلام، وتتميز بالعديد من الأعمال الصالحة التي يمكن القيام بها، ومن أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في ليلة القدر التالي:

  •  قراءة القرآن الكريم: فمن أعظم الأعمال في ليلة القدر قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أَجْوَدَ الناسِ، وكان أَجْوَدَ ما يكونُ في رمضانَ حِينَ يَلْقاهُ جبريلُ، وكان يَلْقاهُ في كلِّ ليلة مِن رمضانَ فَيُدارِسُه القرآن، فَلَرسولُ الله صلى الله عليه وسلم أجْوَدُ بالخير من الريح المُرسَلة.
  •  الدعاء والتضرع إلى الله بالمغفرة والرحمة: لأن الدعاء هو من أساس العبادة، ومن الأفضل أن يدعو الإنسان في هذه الليلة بما كان يدعو به رسول الله صلى الله عليه وسلم (اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ).
  • الصدقة والإحسان للفقراء والمحتاجين: وذلك لتطهير النفس من الشح والبخل وحفظ المال، والفوز بثواب الدنيا والآخرة، كما قال تعالى: (خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) والصدقة أسهل الثواب على المؤمن وأصعبه على المنافق.
  • صلاة التراويح والتهجد وقيام الليل لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”من قام ليلة القَدْر إيمَانا واحْتِسَابًا غُفِر له ما تَقدم من ذَنْبِه”.
  • الاستغفار والتوبة من الذنوب والخطايا وأن يردد قول اللهمَّ إنَّكَ عَفُوٌّ تُحبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنَّا، اللهمَّ إنَّا نَسْتَغْفِرُكَ ونَتُوبُ إلَيْكَ، اللهمَّ إنَّكَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ فَاعْفُ عَنَّا.
  • الاعتكاف في المسجد: حيث كان صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان ويأمر بتحري ليلة القدر فيها كما في قول أم المؤمنين عائشة- رضي الله عنها- قالت: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ).
  • الإكثار من ذكر الله والتسبيح والتحميد في هذه الليلة لما فيه من الأجر والثواب الكبير.
ليلة القدر
ليلة القدر

أدعية ليلة القدر

نقدم لكم باقة من أفضل الأدعية لليلة القدر التي يُفضل أن يدعو بها الانسان لنفسه ولأهله ولعامة المسلمين، على النحو التالي:

  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
  • اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعاً، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.. اللهم أدخلهم في رحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اغفر لآبائنا، وأمهاتنا، وأزواجنا، وذرياتنا، ولسائر المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها يارب العالمين، اللهم قد وقفنا بين يديك خائفين فاغفر لنا يا الله.. اللهم إنا نسألك في هذه الليلة المباركة أن تعتق رقابنا من النار، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.. اللهم إنا نسألك الجنة وما يقرب إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما يقرب إليها من قول وعمل.
  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ.
  • اللهم أسألك في ليلة القدر وأسرارها وأنوارها وبركاتها أن تتقبل ما دعوتك به وأن تقضي حاجتي يا أرحم الرحمين.
  • اللهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر وسهل أموري فيه من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحط عني الذنب والوزر يا رؤفًا بعبادة الصالحين.
  • اللهم اجعل فيما تقضي وتقدر من الأمر المحتوم وفيما تفرق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يرد ولا يبدل أن تكتبني من حجاج بيتك الحرام، واجعل فيما تقضي وتقدر أن تطيل عمري وتوسع في رزقي.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد