موعد حلول شهر رمضان المبارك وفرص التقرب إلى الله

شهر رمضان المبارك أحد أهم الشهور في التقويم الإسلامي، فهو شهر الصيام والتأمل والتقرب إلى الله، شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النيران، ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم قدوم شهر رمضان الكريم كل عام، حيث يعد من أعظم الأوقات التي يقترب فيها المسلمون من الله سبحانه وتعالى بالعبادات والطاعات، سعيًا للفوز برضا الله ومغفرته.

موعد أول أيام شهر رمضان 2024

أعلنت دار الإفتاء المصرية على صفحتها على فيسبوك موعد استطلاع هلال شهر رمضان الكريم لعام 2024، بتاريخ الأحد الموافق 29 شعبان 1445 هجرياً، والموافق 10 مارس 2024، ستقوم دار الإفتاء بإعلان رؤية هلال شهر رمضان، وذلك من خلال البث المباشر على صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي.

كشفت الحسابات الفلكية، من خلال المعهد القومي للبحوث الفلكية، عن موعد شهر رمضان لعام 2024، إلى أن أول أيام شهر رمضان 2024 فلكياً سيكون الإثنين 11 مارس 2024، وعدته ستكون 30 يوماً.

يتم الإعلان عن رؤية الهلال من دور الإفتاء الرسمية للشعوب العربية والإسلامية، ليبدأ بعدها الشهر المبارك، وذلك بعد التأكد والتثبت من رؤية هلال رمضان بالطرق الشرعية والفلكية.

الاستعداد لشهر رمضان المبارك

شهر رمضان الكريم هو فرصة ذهبية لتجديد العهد مع الله، ولذلك يحتاج المسلمون إلى استعداد شامل يشمل النواحي الروحية والبدنية، إنّ استعدادك لشهر رمضان ليس فقط قبل بدايته بل يبدأ منذ الآن، وإليكم بعض النصائح التي قد تساعدكم في هذا الاستعداد:

  1. التوبة والاستغفار: قبل دخول شهر رمضان، حافظ على توبتك واستغفارك لله تعالى، وتخلص من الذنوب والسيئات التي قد تكون قد اقترفتها فيما مضى.
  2. التحضير الروحي: خصص وقتًا للعبادة والدعاء والتأمل، وحاول أن تعمق اتصالك بالله في هذا الشهر المبارك.
  3. التدبر والتفكر في القرآن: قم بزيادة وقتك في قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه، فهو من أعظم الطرق لتقوية الروح وتعزيز الايمان.
  4. التطوع والخير: ابحث عن الفرص للمشاركة في الأعمال الخيرية والتطوعية خلال هذا الشهر المبارك، فهو وقت ممتاز لبذل العطاء ومساعدة الآخرين.
  5. التواصل مع الأهل والأصدقاء: استغل فترة الاستعداد لرمضان لتواصل مع الأهل والأصدقاء، وتبادل الخير والمحبة في جو من السعادة والتآخي.

فضائل وخصائص شهر رمضان

تتجلى أهمية شهر رمضان في أنه فرصة لتجديد العهد مع الله، لقد خص الله عز وجل شهر رمضان بفضائل وخصائص عن بقية الشهور، ومن ذلك:

  • عن أبي هريرة، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قالَ: إِذا جَاءَ رَمَضَانُ، فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الجنَّةِ، وغُلِّقَت أَبْوَابُ النَّارِ، وصُفِّدتِ الشياطِينُ متفقٌ عَلَيْهِ.
    فهذا يدل على فضل هذا الشهر العظيم، فالله جل وعلا يمنح العباد القوة والتوفيق لأداء الأعمال الصالحة الكثيرة، التي تفتح لهم أبواب الجنة وتهديهم إلى طريق الخير والبركات.
  • ليلة القدر هي أفضل الليالي، وقد أنزل الله فيها القرآن، وأخبر سبحانه أنها خير من ألف شهر، وأنها مباركة، وأنه يفرق فيها كل أمر حكيم.
    تعتبر ليلة القدر فرصة للمسلمين للتضرع والدعاء والاستغفار، والقيام بالعبادات الخاصة كالصلاة وقراءة القرآن، وذلك على أمل أن يتقبل الله منهم ويغفر لهم ذنوبهم وينالوا النجاة في الدنيا والآخرة.
  • أُنزل في رمضان القرآن الكريم، كما ذكر في القرآن: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ” (البقرة: 185).
    لذا، فإن قراءة القرآن والتأمل فيه من أكثر العبادات المستحبة في هذا الشهر.
  • شجع الإسلام على العطاء والصدقة طوال العام، ولكن في شهر رمضان يزداد هذا التشجيع، فالإحسان والعطاء في هذا الشهر يُضاعف الأجر والثواب.

هذه بعض الفضائل التي يتميز بها شهر رمضان في الإسلام، وهناك العديد من الفضائل الأخرى التي يمكن أن يجدها المسلمون في هذا الشهر المبارك.

نسأل الله العظيم أن يبلغنا وإياكم شهر رمضان المبارك وأن يهله علينا وعليكم باليُمن والخير والبركات، كما أرجوه سبحانه وتعالى أن يُعيننا على صيامه وقيامه وأن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد