متى تبدأ ساعة الاستجابة يوم الجمعة وماذا يقال فيها؟.. واظب على ترديد هذه الأدعية

يستحب للمسلم، أن يكثر من الدعاء يوم الجمعة، وحبذا لو تحرى ساعة الإجابة التي تواترت الأحدايث لبيان فضلها، فعن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنه، أنَّ رسولَ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((ذَكَرَ يومَ الجُمُعةِ فقال: فيه ساعةٌ لا يُوافِقُها عبدٌ مسلمٌ وهو قائمٌ يُصلِّي يسألُ اللهَ شيئًا إلَّا أعطاه إيَّاه، وأشار بيدِه يُقلِّلها))، رواه البخاري ومسلم.

تحري ساعة الإجابة يوم الجمعة

رجل يدعو الله - تعبيرية المصدر: الأسبوع

ساعة الاستجابة يوم الجمعة

وفقًا لموقع “إسلام ويب” فقد ورد في ساعة الاستجابة يوم الجمعة الكثير من الأقوال، واختلفت الروايات الواردة في تعيينها ففي بعضها أنها ما بين أن يجلس الإمام على المنبر إلى أن يقضي الصلاة، كما في صحيح مسلم وغيره، وفي بعضها أنها بعد العصر بدون تقييد، وفي بعضها أنها آخر ساعة منه قبل الغروب، كما ورد في أحاديث في المسند والسنن، وقد رجح جماعة منهم الشوكاني أنها آخر ساعة قبل الغروب وذكر أن ذلك أرجح أقوال أهل العلم وأنه مذهب الجمهور من الصحابة والتابعين والأئمة.

ومن ذلك ما رواه الترمذي عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أهبط منها، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يصلي فيسأل الله فيها شيئاً إلا أعطاه إياه”. قال أبو هريرة: فلقيت عبد الله بن سلام فذكرت له هذا الحديث فقال: أنا أعلم بتلك الساعة فقلت: أخبرني بها ولا تضنن بها علي، قال: هي بعد العصر إلى أن تغرب الشمس، فقلت: كيف تكون بعد العصر، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يوافقها عبد مسلم وهو يصلي وتلك الساعة لا يصلى فيها، فقال عبد الله بن سلام: أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من جلس مجلسًا ينتظر الصلاة فهو في صلاة؟ قلت: بلى، قال: فهو ذاك. قال الشيخ الألباني: صحيح.

ماذا يقال في ساعة الإجابة يوم الجمعة؟

لا يوجد دعاء مخصوص يقال في ساعة الإجابة يوم الجمعة، ولكن يستحب للمسلم أن يدعو الله بما شاء من خيري الدنيا والآخرة، ولاسيما، ما وردت به الأحاديث النبوية، مثل أذكار المساء، وخاصة إذا شرعت في طلبها بعد العصر، ومن تلك الأذكار:

  • روى البخاري في صحيحه عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “سيد الاستغفار: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” إذا قال ذلك حين يمسي فمات من ليلته دخل الجنة، وإذا قال ذلك حين يصبح فمات من يومه دخل الجنة”.
  • “اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمداً عبدك ورسولك” من قالها حين يصبح أو يمسي: أربع مرات أعتقه الله من النار” أخرجه أبو داود، والنسائي في عمل اليوم والليلة بإسناد حسن.
  • “حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، من قالها حين يصبح وحين يمسي سبع مرات، كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة” أخرجه ابن السني مرفوعاً عن النبي صلى الله عليه وسلم، ورواه أبو داود موقوفاً، وصحح إسناده شعيب الأرناؤوط وعبد القادر الأرناؤوط، وانظر زاد المعاد 2/376.
  • “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي، وأهلي، ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي” رواه أبو دواد، وابن ماجه.
  • “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم، من قالها حين يصبح ثلاثاً لم يضره شيء، وكذلك إذا أمسى” رواه أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، وأحمد. وإسناده حسن.
  • “رضيت بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً” من قالها ثلاثاً حين يصبح، وثلاثاً حين يمسي كان حقاً على الله أن يرضيه يوم القيامة. رواه أحمد، والنسائي في عمل اليوم والليلة، وأبو داود، والترمذي، وإسناده حسن.
  • “اللهم صل وسلم على نبينا محمد” عشر مرات: “من صلى عليّ حين يصبح عشراً، وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة” أخرجه الطبراني بإسنادين أحدهما جيد، انظر مجمع الزوائد (10/120)، وصحيح الترغيب والترهيب (1/273) للألباني.
  • “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد وهو على كل شيء قدير” من قالها: مائة مرة في يوم كانت له عدل عشر رقاب، وكتب له مائة حسنة، ومحيت عنه مائة سيئة، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به، إلا أحد عمل أكثر من ذلك” رواه البخاري، ومسلم. وهذا الذكر خاص بالصباح فقط.
  • “سبحان الله وبحمده مائة مرة” من قالها مائة مرة حين يصبح وحين يمسي لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به، إلا أحد قال مثل ما قال أو زاد عليه” رواه مسلم.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد