دعاء يوم عرفة كما ورد عن النبي.. خير أيام الدنيا

هلت علينا الساعات الأولى من يوم عرفة مع أذان مغرب اليوم، ويوم عرفة هو خير أيام الدنيا وأفضلها عند الله سبحانه وتعالى، ومن فضائله أن الدعاء فيه مستجاب، والصوم فيه يكفر السنة الماضية والسنة اللاحقة، كما أوردت ذلك العديد من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم، ونوضح لكم عبر السطور التالية، ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من الأدعية التي يستحب ترديدها يوم عرفة، وما لذلك من فضائل.

فضل دعاء يوم عرفة

وعن فضل دعاء يوم عرفة فقد ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) رواه الترمذي ( 3585 ) وحسَّنه الألباني في “صحيح الترغيب ” ( 1536 ).

وعن عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ما مِن يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء) رواه مسلم ( 1348 ).

دعاء يوم عرفة

ومما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم من الدعاء الذي يستحب ترديده يوم عرفة ما رواه الترمذي عن علي بن أبي طالب قال: “أكثر ما دعا به رسول الله صلى الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف ((اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح)). قال الترمذي هذا حديث غريب من هذا الوجه وليس إسناده بالقوي.
ومن الأدعية التي يمكن ترديدها يوم عرفة:
“اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب علي توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً، أللهم انقلني من ذل المعصية إلى عز الطاعة، واكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك، ونور قلبي وقبري، واغفر لي من الشر كله، واجمع لي الخير، اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى، وارزقني طاعتك ما أبقيتني، أستودعك مني ومن أحبابي والمسلمين أدياننا وأماناتنا وخواتيم أعمالنا، وأقوالنا وأبداننا وجميع ما أنعمت به علينا”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد