أدعية يستحب للمسلم ترديدها عند الخروج من المنزل.. لن يضرك شيء حتى ترجع

يسن للمسلم أن يذكر الله في كل أحواله، عند أكله وشربه، نومه ويقظته، حله وسفره، وعند دخول البيت والخروج منه، وكل ذلك ورد فيه العديد من الأحاديث النبوية التي تحث على ذلك، ولذا نوضح لكم عبر السطور التالية أدعية الخروج من المنزل، وفقًا لدار الإفتاء المصرية.

رفع أكف الدعاء المصدر: الوطن

أدعية الخروج من المنزل

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بسمِ اللَّه، توَكلتُ علَى اللَّهِ ، اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك أن أضلَّ أو أُضَلَّ ، أو أزلَّ أو أُزَلَّ ، أو أظلِمَ أو أُظلَمَ ، أو أجهلَ أو يُجهَلَ عليَّ».

2- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تحصَّنتُ بالذي لا إلهَ إلَّا هو إلهي وإلهُ كلِّ شيءٍ واعتصمتُ بربِّي وبربِّ كلِّ شيءٍ وتوكلتُ على الحيِّ الذي لا يموتُ واستدفعتُ الشرَّ بلا حولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ، حسبيَ اللهُ ونعمَ الوكيلُ».

3- إذا خرج المسلم من بيته قاصدًا سفرًا؛ ثمّ نزل منزلًا ليستريح؛ ففي الحديث الصحيح عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: «إِذَا نَزَلَ أَحَدُكُمْ مَنْزِلًا، فَلْيَقُلْ: أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّاتِ مِن شَرِّ ما خَلَقَ، فإنَّه لا يَضُرُّهُ شيءٌ حتَّى يَرْتَحِلَ منه».

4- إذا خرج المسلم من بيته ودخل بلدة أخرى يقول: «اللهم رب السموات السبع وما أظللن، ورب الأرضين السبع وما أقللن، ورب الشياطين وما أضللن، ورب الرياح وما ذرين، أسألك خير هذه القرية، وخير أهلها، وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها، وشر أهلها، وشر ما فيها».

5- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَن قال إذا خرَجَ من بَيتِه: بسمِ اللهِ توَكَّلْتُ على اللهِ، ولا حَولَ ولا قوةَ إلَّا باللهِ، يُقالُ له: هُديتَ وكُفيتَ ووُقيتَ، وتَنَحَّى عنه الشيطانُ».

6- ورد في سنن أبي داود، عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: «إذا ولِج الرجلُ بيتَه فلْيقُلْ: اللهمَّ إني أسألُك خيرَ المَولجِ وخيرَ المَخرَجِ، بسمِ اللهِ وَلَجْنا وبسمِ اللهِ خرجْنا وعلى اللهِ ربِّنا توكَّلْنا، ثم لْيُسلِّمْ على أهلِه»

أدعية عامة للدعاء بها عند الخروج من البيت

ويجوز كذلك الدعاء باعمة الأدعية عند الخروج من المنزل، فمن ذلك:

– اللهم احرسني بعينك التي لا تنام.

– يا ربُّ اجعل كلَّ الطرقات مهما اختلفت تؤدي إليك. اللهم اجعلني أرى توفيقك وتيسيرك لي في كلِّ خطوة.

– اللهم يسِّر لي ما خرجتُ لأجله وبارك لي في وقتي.

– اللهم هوِّن عليَّ كلّ عسير قادم سيواجهني اليوم.

– يا ربُّ اجعل رضاك عليَّ قائم وأبعد عني كلَّ همٍّ.

– يا رب أبعد عني الشر والحسد.

– اللهم ردَّ كيد الحاقدين عليهم، واحمني وعائلتي من كيدهم ويسِّر لي طريق الصواب.

– يارب أبعد عنِّي كلَّ طريق موحش.

– اللهمَّ كن معي في كلِّ لحظة أحتاج فيها دلالة منك، وثبِّت الإيمان في قلبي.

– يا رب هوِّن عليَّ كلَّ مصاعبي.

– اللهم أبعد عني وحشة الطرقات.

– اللهم كما أخرجتني من هذا المنزل أعدني إليه سالمًا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد