شروط الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان

وتمر أيام شهر رمضان المبارك سريعا، حتى وصلنا إلى العشر الأواخر من الشهر المبارك، حيث يتحرى كل المسلمين ليلة القدر ويجتهدون ويسعون في الأعمال الصالحة من أجل الفوز بها، بل يحرص الكثيرون خلال تلك الأيام على بذل المزيد من الجهد في العبادات والطاعات عن غيرها من أيام الشهر المبارك، أملا في بلوغ ليلة القدر والتي هي خير من ألف شهر كما وصفها المولى عز وجل في كتابه الكريم، والاعتكاف هو من السنن عن الحبيب المصطفى والمحبب القيام بها في تلك الأيام المباركة.

شروط الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان

الاعتكاف في شهر رمضان

في ليلة القدر المباركة يكتب الله للعاملين فيها الثواب الكبير وعظيم الأجر، فهي خير من ألف شهر، ومن يقم تلك الليلة إيمانا واحتسابا يغفر الله سبحانه وتعالى ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وفي سعي المسلم من أجل أن يبلغ تلك الليلة يكون اعتكافه في العشر الأواخر من شهر رمضان.

 آداب الاعتكاف

  • يكون الاعتكاف خالص لوجه الله عز وجل.
  • يبتغي الأجر والثواب من الله.

عن أبي أمامة الباهلي -رضي الله عنه – قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: أرأيت رجلا غزا يلتمس الأجر والذكر، ماله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا شيء له » فأعادها ثلاث مرات يقول له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا شيء له» ثم قال: «إن الله لا يقبل من العمل إلا ما كان له خالصا وابتغي به وجهه» رواه النسائي.

ليلة القدر..لماذا أخفى الله موعدها وما أفضل دعاء فيها؟

ما هي شروط الاعتكاف ؟

قبل أن يبدأ المسلم اعتكافه، يجب عليه مراعاة إتمام كافة شروط الاعتكاف المطلوبة، وذلك لكمال الفضل ومن أجل الحصول على تمام الأجر، وهي كالتالي:

  • الإسلام
  • العقل
  • التمييز
  • نية الاعتكاف
  • مكانه في المسجد فقط
  • خلو المعتكف من الحدث الأكبر
  • في حالة اعتكاف المرأة: يجب سماح ولي المرأة لها.

ما هي أماكن الاعتكاف؟

مكان الاعتكاف هو أي بيت من بيوت الله أي “المسجد”؛ وذلك لما جاء في كتابه الحكيم: ﴿وَأَنْتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ﴾، كما أن رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام كان يعتكف في المسجد، ولم يعتكف في أي مكان آخر سواه.

وقد اتفق الفقهاء على أن أفضل الأماكن التي يتم فيها الاعتكاف هي المساجد الثلاثة وهي على الترتيب: المسجد الحرام هو الأفضل، ثم المسجد النبوي، ثم المسجد الأقصى.

هل يمكن الاعتكاف في أي مسجد؟

هناك شرط حول المسجد الذي يتم فيه الاعتكاف، فقد اتفق الفقهاء على أن الاعتكاف يجب أن يكون في داخل المسجد الجامع العام وبمعنى أخر المسجد الذي تقام فيه صلاة الجماعة والصلوات الخمس.

صفات هامة لتتعرف منها على ليلة القدر في شهر رمضان

ما هي أقل مدة للإعتكاف؟

لا يوجد مدة محددة شرط للاعتكاف، حتى أن الفقهاء قد دعوا المصلي إلى أن ينوي الاعتكاف عند دخوله المسجد للصلاة حتى يحصل على الثواب والأجر.

ما هي أكثر مدة للإعتكاف؟

وكما لا يوجد حد أدنى للاعتكاف، فإنه أيضا لا يوجد حد أعلى له، وبالتالي يكون بداية الاعتكاف ونهايته هو أمر يحدده الشخص المعتكف بنفسه.

هل يمكن إنهاء الإعتكاف قبل انتهاء المدة التي نوى فيها الاعتكاف؟

أكد الفقهاء على استحباب أن يكمل المعتكف مدة الاعتكاف، ولكن أكدوا أيضا على جواز أن يخرج الشخص المعتكف قبل انتهاء المدة، وذلك لكونه تطوع وأي أمر تطوعي لا يكون فيه الإلتزام.

كيفية الاعتكاف للنساء في البيت

 

كيفية الاعتكاف للنساء في المنزل

بداية يجب التأكيد على أن الاعتكاف هو سنة للرجال والنساء على السواء، وذلك لما ثبت عن أن رسول الله كان يعتكف ومعه بعض من نسائه وأن أمهات المؤمنين اعتكفوا بعد وفاة الحبيب المصطفى، ولكن كما سبق وأِشرنا أن اعتكاف النساء يكون بعد موافقة ولي الأمر.

على الرغم من أن شرط الاعتكاف هو التواجد بالمسجد، إلا أنه يجوز للنساء الاعتكاف في البيت، بأن تخصص ركنا للصلاة فلا تخرج منه وتكثر من الاستغفار وقراءة القرآن وذكر الله والصلاة في الأوقات الغير منهي عنها، والدعاء لله سبحانه وتعالى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد