دار الإفتاء توضح.. هل يجوز صيام يوم المولد النبوي إذا وافق غير الإثنين والخميس؟

دار الإفتاء المصرية تجيب على سؤال هل يجوز صيام يوم المولد النبوي إذا وافق غير الإثنين والخميس؟ وذلك من خلال صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

المولد النبوي

صيام يوم المولد النبوي - المصدر: ركن المسلم

حيث يوافق المولد النبوي يوم الأربعاء المقبل، فيما تأتي إجازة المولد النبوي يوم الخميس، وذلك حسب ما حدده مجلس الوزراء في قرارات الإجازات الرسمية.

وقالت دار الإفتاء في بيانها عن حكم صيام المولد النبوي: صوم يوم المولد النبوي الشريف يجوز شرعا وذلك شُكرًا لله تعالى على هذه النعمة الكبرى، حيث أن هذا النوع من الصيام فعله النبي صلى الله عليه وسلم، فقد مر بأناس من اليهود قد صاموا يوم عاشوراء، فقال: “مَا هَذَا مِنَ الصَّوْمِ؟” فقالوا: إن هذا اليوم هو الذي نجى الله موسى وبني إسرائيل من الغرق، وغرق فيه فرعون،  فصام موسى عليه السلام شكرًا لله، فقال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم: «أَنَا أَحَقُّ بِمُوسَى، وَأَحَقُّ بِصَوْمِ هَذَا الْيَوْمِ»، فأمر أصحابه بالصوم.

وكانت قد شددت دار الإفتاء المصرية على إننا في أشد الحاجة الآن إلى الرجوع إلى سيرة النبي صلى الله عليه وسلم، لنقرأها قراءة عصرية وحضارية، لنتعلم منها الرحمة والإنسانية وعمارة الأرض والاجتهاد لكي نحقق الغاية العظمى من استخلاف الله لنا في الأرض على مراد الله منا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد