أفضل أدعية ليلة النصف من شعبان والأعمال المستحبة فيها على لسان عالم أزهري

نشر الشيخ رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، فيديو جديد عر قناته الرسمية في موقع يوتيوب، تحدث فيه عن أفضل الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان.

 

الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان

قال الشيخ رمضان إن على كل مسلم أن يقسم هذه الليلة إلى ثلاثة أقسام، القسم الأول هو الأذكار، والثاني هو الأعمال، والثالث هو الدعاء.

وتابع: من أهم الأذكار في ليلة النصف من شعبان هي أذكار المساء، وكذلك قراءة سورة البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة، وجزء القرآن يساوي 100 ألف حسنة، وسورة البقرة جزأين ونصف، وهذا يعني حصول من يقرأها في ليلة النصف من شعبان على 250 ألف حسنة.

وأردف: من أهم الأذكار هو الاستغفار بقول: أستغفر الله وأتوب إليه وتكرارها 1000 مرة، وأشار إلى أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من قال أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه؛ غفر الله له ذنوبه ولو كان فارا من الزحف.

وأضاف: من أهم أذكار ليلة النصف من شعبان، أن يقول الشخص: سبحان الله وبحمدة 100 مرة، وأشار إلى أن سيدنا النبي قال: من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة، كتب الله له ألف حسنة، ومحى عنه ألف خطيئة، وزرعت له مائة نخلة في الجنة.

وأكد الشيخ رمضان على أن من يأكل الطعام ثم يقول: الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه، من غير حول مني ولا قوة، غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر.

وشدد على أن الصلاة على النبي هي واحدة من أهم الأذكار في ليلة النصف من شعبان، ويفضل أن يقول الشخص: اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- وعلى آله وصحبه وسلم. وأشار إلى أن الصلاة على النبي يكفى بها همك ويغفر الله بها ذنبك.

أما عن الأعمال المستحبة في ليلة النصف من شعبان فقال الشيخ: مطلوب من كل مسلم أن يعفو ويصفح ويسامح الجميع، وفي نفس الوقت لن يضيع حقه، لأن العفو في حد ذاته هو عبادة، والحق سوف يأتي به الله.

أدعية ليلة النصف من شعبان

والعمل الثاني هو جبر خواطر الناس، وأكد عبد الرازق على أهمية الجبر بخاطر كل من حولك قائلا: اجبر بخاطر الناس يجبر الله بخاطرك.

وتابع: العمل الثالث هو أدعية ليلة النصف من شعبان، ومن أهمها: اللهم إنك عفو كريم حليم عظيم تحب العفو فاعفو عنا، وقول: اللهم اجعلني من أعظم عبادك نصيبا، في كل خير تقسمه الليلة، ونور تهدي به، ورحمة تنشرها، وخير تبسطه، وضر تكشفه، وبلاء تدفعه، وفتنة تصرفها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد