أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان

تعتبر الأيام العشر الأواخر من رمضان من أفضل الأيام في العام، وذلك لما لها من فضل كبير، لذا يجتهد المسلمون كافة في تلك الأيام بالعبادات والطاعات والدعاء، فكل منا له حاجة يدعي بها الله حتى تنقضي، ولن يجد أي شخص أفضل من تلك الليالي لكي يناجي ربه بما في قلبه، حتى تنفرج كربته.

أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان

أفضل أدعية العشر الأواخر

أفضل أدعية العشر الأواخر من رمضان

 

ويتفق العلماء المسلمون على أن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بالدعاء في العشر الأواخر من رمضان بهذا الدعاء “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا“، وأوصت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء السعودية، المسلمون في العالم أجمع بأن يحسنوا استغلال العشر الأواخر من رمضان، وذلك لما لها من فضل كبير وأجر كثير.

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان أكثر من غيرها، حيث ثبت في صحيح مسلم أن عائشة رضي الله عنها قالت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشر الأواخر ما لا يجتهد في غيره.

والاجتهاد بالعمل هنا يشمل كافة العبادات من صلاة وصدقة وذكر وتسبيح وقراءة قرآن وغيره الكثير من العبادات.

فضل العشر الأواخر من رمضان

أشار عضو هيئة كبار العلماء السعودية، الدكتور سعد الشثري، أن الاعتكاف والأعمال الصالحة ذو فضل كبير في العشر الأواخر من رمضان، وأن يحرص المسلمون على كافة الأعمال الصالحة، وأن يكثروا من الدعاء في تلك الليالي لأنها تتضمن ليلة القدر التي ترتب فيها الأقدار.

كما أكد “الشثري” على أن الاعتكاف سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لافتاً إلى الأخذ بأسباب الاستجابة للدعاء، وأن يكثروا من الدعاء ب “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا”.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد