تعرّف على علامات ليلة القدر

يحرص كافة المسلمون في جميع أنحاء العالم على أن يتحروا ليلة القدر، ويبحثوا عن بعض العلامات التي تعطيهم دليلاً على أنها وقعت في تلك الليلة، وبالطبع هي ليلة عظيمة ولها فضل كبير؛ حيث اختصها الله وجعلها غير معلومة الموعد حتى يجتهد العباد في كافة ليالي العشر الأواخر من رمضان.

علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر

علامات ليلة القدر

هناك بعض العلامات التي تعطي أدلة على أنها حدثت؛ حيث بين عضو هيئة كبار العلماء السعودية الشيخ عبد السلام السليمان العلامات التي تتميز بها ليلة القدر والتي وردتنا عن الصحابة.

من بين تلك العلامات أن الشمس تطلع دون شعاع في صباح تلك الليلة، وكذلك تكون تلك الليلة معتدلة؛ بحيث لا تكون حارة ولا باردة.

لكن أشار الشيخ عبد السلام إلى عدم التعلق إلى تلك الرؤى، وبالتالي إهمال العبادات في باقي الليالي، لأن الرائي لن يتيقن ما إذا كانت تلك الليلة هي ليلة القدر أم لا.

فضل ليلة القدر

فضل ليلة القدر

إن ليلة القدر خير من ألف شهر، فمن قام ليلة القدر بالصلاة والذكر والدعاء وكثرة الاستغفار، فإن جزاؤه مغفرة الذنوب كلها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف في مسجده في العشر الأواخر من رمضان حتى يدركها، وكان يحث أصحابه على تحريها حتى يغتنموا بركتها وخيرها.

وبشأن علامات ليلة القدر، فمن الراجح أن هذه العلامات ليس شرطاً أن تتكرر في كل سنة؛ حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله “ولقد رأيتني أسجد على ماء وطين في صبيحتها”.

وفي النهاية، هل تبحث صبيحة كل ليلة عن تلك العلامات لتتحرى ما إذا كانت ليلة القدر أم لا؟ شاركنا في التعليقات


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    فين لينك إرسال إجابة المسابقة