مقدار زكاة الفطر 2024 في السعودية والإمارات والأردن ومصر 1445

يبحث الأشخاص عن مقدار زكاة الفطر 2024 إذ أن إخراج الزكاة إحدى واجبات المسلمين الدينية، وهي فرض وأمر هام يهتم به الجميع خلال شهر رمضان، ولا تختلف الزكاة كثيرًا خلال هذا العام عن قيمتها العام الماضي، إذ أنها تقرر طبقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية بكل عام، وما يتغير فقط هو السعر الذي يتم على أساسه قياس قيمة زكاة الفطر.

مقدار زكاة الفطر 2024

مقدار زكاة الفطر 2024

مقدار زكاة الفطر 2024

تحسب مقدار زكاة الفطر ما يعادل 2.5 كيلو جرام أو ثلاثة من الأطعمة الأساسية المحلية، وآخر تحديث لمقدار الزكاة تعادل 2.5 كيلو أرز بلدي أو حتى ما يعادله، وتختلف القيمة طبقًا لاختلاف الأسعار وأيضًا إن كان هناك أشخاص يحبون احتساب هذا القمح تحدد 2.5 كلغ، وبالطبع يتغير مع تغير السعر طبقًا لهيئة الزكاة السعودية، ونجد أن مقدار هذه الكلوات بالريال حوالي من 20 حتى 30 ريال وهذا للفرد الواحد.

مقدار زكاة الفطر 2024

أنواع الطعام في زكاة الفطر

تتعدد آراء أهل العلم عن أنواع الأطعمة التي يمكن إضافتها في زكاة الفطر، واستقر الأمر إلى ثلاث أقوال وهي كالآتي:

مقدار زكاة الفطر 2024 من الارز

  • القول الأول للحنفية الذين قالوا بأن زكاة الفطر تعد أربع أنواع إما من التمر أو الزبيب أو الشعير أو القمح.
  • أما عن الرأي الثاني للشافعية والمالكية قالوا بأن هناك تسعة أصناف تؤدى بها الزكاة دون غيرها هي الشعير، نبات الدخن، الزبيب، التمر، اللبن السلت.
  • الرأي الثالث هم الحنابلة يرون بأن الزكاة تكون من اللبن اليابس أو القمح أو الزبيب أو التمر أو الشعير.
  • وفي حال لم يتوفر إحداهما فإن زكاة الفطر تكون حبوب أو ثمار تعد إحدى الأشياء الأساسية لأهل البلد.

هل يجوز إخراج الزكاة نقدًا؟

هناك بعض الأقوال التي وردت بشأن إخراج زكاة الفطر نقدًا، فالقول الأول جمهور العلم ذهبوا بعدم جواز إخراج الزكاة بالدفع نقدًا لأنه لا يوجد أي نص يدل على أن ذلك الكلام صحيح وقيمة الشيء بحقوق الناس لا تكون سوى بالتراضي ما بين الطرفين، وذلك الأمر لا يطبق على زكاة الفطر لأنه لا يوجد مالكًا محددًا.

مقدار زكاة الفطر للشخص الواحد

القول الثاني ينتمي للحنفية والذي يؤكد جواز إخراج الزكاة بشكل النقدي تسهيلًا وتيسيرًا على الفقراء، حتى يستطيعون قضاء ما يرغبون فيه إما بوقت الشدة وعدم توفر الحبوب فإن الدفع حرصًا على مصلحة الفقراء، كما أن الإمام ابن تيمية إجازة إخراجها هكذا لمساعدة الفقراء أو إن كان الفقير يرغب بها هكذا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد