ما هو يوم التأسيس السعودي وهل يختلف عن اليوم الوطني أم انهما نفس الشيء

ما هو يوم التأسيس السعودي سؤال يراود كل من يسمع بهذا اليوم من غير ابناء المملكة العربية السعودية، حيث به يحتفل الشعب السعودي كل عام عقب صدور الأمر الملكي الكريم للاحتفال بهذا اليوم احتفاءا بذكرى تأسس المملكة على يد الإمام الراحل محمد بن سعود “رحمه الله” في عام 1139 ه‍ الموافق 1727م، اي منذ 297 عاماً.

ما هو يوم التأسيس السعودي

ما هو يوم التأسيس السعودي؟

أمر الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود في السابع والعشرين من شهر يناير من عام 2022م بأن يتم تخصيص يوم 22 فبراير من كل عام للاحتفال بذكرى تأسيس المملكة العربية السعودية، ويتم اعتبار هذا اليوم إجازة رسمية بالمملكة، ويعتز جميع ألناء السعودية بهذا اليوم الذي يدعوهم للفخر بتأسيس دولتهم المستقلة المتوحدة، وتعتبر محافظة الدرعية العاصمة الأولى للدولة السعودية وهي تقع على بعد حوالي 20كيلو متر من العاصمة الحالية “الرياض”.

من هو الإمام محمد بن سعود؟

هو الإمام محمد بن سعود بن محمد بن مقرن، ولد بمنطقة “الدرعية” عام1090ه‍، وقد تميز بالعديد من الخصال كحب الخير والشجاعة وقدرته على التأثير فيمن حوله، وقد اكتسب الكثير من الخبرة عندما كان يساعد والده في إدارة شئون الإمارة، كما شارك في دفع خطر الاحسائيين عن الدرعية حين هاجمها سعدون بن محمد زعيم بني خالد في الأحساء.

بعد تعرض الدرعية للعديد من الأوضاع الصعبة ومرورها بفترات ضعف وانقسام، تولى محمد بن سعود حكمها عام 1139، وتمكن عقب توليه الحكم من القضاء على الإنقسامات وتوحيد الدرعية وجعل البلاد تحت حكم موحد ثم أنشأ الدولة السعودية الموحدة، كما أنشأ حي الطرفية في سمحان وانتقل إليه ليكون مركزاً للحكم بدلاً عن حي غصيبة.

ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني؟

يختلف كلا من يوم التأسيس واليوم الوطني عن بعضهما فاليوم الوطني هو اليوم الذي تم فيه توحيد المملكة العربية السعودية في الدولة السعودية الثالثة، على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود عام 1932م ويتم الاحتفال به في 23 من سبتمبر كل عام.

ما الفرق بين يوم التأسيس واليوم الوطني

أما يوم التأسيس فتم فيه تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود.

شعار يوم التأسيس

يحتفل الشعب السعودية والحكومة السعودية بيوم التأسيس تحت شعار “يوم بدينا” ويتكون الشعار من خمسة رموز هي الصقر والنخلة والعلم السعودي بالإضافة إلى السوق والخيول العربية، والتي تعكس الثقافة السعودية وحضارتها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد