لماذا يشعر بعض الناس بالنوم بعد شرب القهوة بينما البعض يزيد نشاطا؟

جميعنا يعلم أن القهوة تنتمي لفئة المشروبات التي تساعد الفرد على البقاء في حالة يقظة ونشاط، ولهذا السبب يعتمد على تناولها الكثيرين لإنجاز أعمالهم وهم في حالة يقظة تامة، ويتناولون منها أكوابًا عديدة لدعم أجهزتهم العصبية المركزية، ولكن هل سألت نفسك يومًا هل القهوة تسبب خمول ونوم؟ هذا ما سنتعرف عليه في مقالنا اليوم.

لماذا يشعر البعض بالنوم بعد شرب القهوة

لماذا يشعر البعض بالنوم بعد شرب القهوة

لماذا لا تؤثر القهوة على بعض الناس؟

لماذا يشعر البعض بالنوم بعد شرب القهوة
لماذا يشعر البعض بالنوم بعد شرب القهوة

في تقرير نشر على موقع “ليزا” الروسي، أكدت ماريا سيدوفا أن هناك مجموعة من الأسباب وراء الشعور بالنوم بعد شرب القهوة، لذا وجب أن نعلم أولا مدى تأثير شرب فنجان منها على الدماغ ووظائفه.

القهوة تعطل عمل مادة الأدينوسين داخل الجسم

تساعد القهوة جسم الإنسان على البقاء نشطًا عبر توزيع الكافيين في الدم ليصل إلى أجزاء متعددة من الجسم والتي تشمل الدماغ، ووظيفة القهوة في هذه الحالة هي تعطيل عمل مادة الأدينوسين الموجودة في جسم الإنسان، والمسؤولة عن شعور الفرد بالنعاس والخمول، وبالتالي يكتسب الجسم نشاطًا وحيوية، ولكن يختلف الأمر مع بعض الأشخاص نظرًا لطبيعة أجسامهم التي تنتج مادة الأدينوسين بشكل أكبر من المعتاد مما يجعلها تزداد وتتراكم ولا يتمكن الكافيين من تعطيل تأثيرها، وهذا يتسبب في شعور البعض بالنعاس بعد تناول القهوة.

القهوة مدرة للبول

قد تسبب القهوة الشعور بالنعاس لدى الأشخاص الذين يتناولونها بكميات كبيرة يوميًا نظرًا لكونها مدرة للبول، إذ إنها تتسبب في تعرض الجسم للجفاف والعطش والدوخة، مما يؤدي إلى شعور الفرد بالتعب والنعاس، وينصح دائمًا في هذه الحالة بشرب الكثير من الماء لعلاج مشكلة الجفاف وتجنب الإصابة بالإغماء.

تحلية القهوة تؤدي إلى النعاس

يعتقد البعض أن الإجابة على سؤال لماذا تجعل القهوة بعض الأشخاص ينامون تكمن في نقص الكافيين، ولكن تحلية القهوة بالكريمة أو الكثير من السكر تتسبب في الشعور بالخمول والنعاس، فالجسم يشعر بذلك عند استهلاك كميات كبيرة من السكر بحيث تزيد عما يعتاد عليه.

القهوة الرديئة الجودة

أحيانًا يكون السبب الرئيسي للشعور بالنعاس بعد تناول القهوة هو ما تحتوي عليه من سموم فطرية ومواد تضر الجسم، لهذا ينبغي شراء القهوة من الأماكن الموثوقة فقط نظرًا لكون الأنواع الرديئة تتسبب في مشاكل النوم، وتؤدي إلى عدم القدرة على التركيز أو التفكير بشكل جيد.

الشعور بالتوتر والقلق

من المعروف عن الكافيين أنه يضاعف كثيرًا من نسب الكورتيزول داخل الجسم وهو هرمون التوتر خاصة إذا كان الفرد منا يشعر بالفعل بالتوتر والقلق، ويؤدي ذلك بالضرورة إلى ترجمة الجسم لذلك الشعور على أنه رغبة في النوم للتخلص من الضغوط.

إدمان تناول القهوة

عند محاولة الإجابة على سؤال لماذا تجعل القهوة بعض الأشخاص ينامون يأتي إلى أذهاننا إدمان القهوة، فبالنسبة للأشخاص الذين يتناولون القهوة بشكل مفرط ومنتظم وتتحمل أجسامهم ذلك، من الممكن أن تتأثر قدرتهم على تحملها مع مرور الوقت، وذلك وفقًا لبعض العوامل المعروفة كالوزن والعمر وكذلك الأدوية التي يتناولونها مما يتسبب في شعورهم بالنعاس بعد تناولها مباشرة.

كيف تقلل من الآثار الجانبية السلبية للقهوة؟

بالرغم من فوائد القهوة وقدرتها على إمداد الجسم بالطاقة والنشاط إلا أن الإكثار من تناولها قد يتسبب في العديد من الآثار الجانبية السلبية، ولمنع حدوث ذلك إليك النصائح التالية:

  • ينبغي عليك أن تتوقف عن تناول ما يزيد عن أربعة أكواب من القهوة يوميًا للحصول على فوائدها وتجنب أضرارها.
  • احرص على شرب الماء مع القهوة باستمرار، على سبيل المثال يمكنك تناول كوب ماء مع كل كوب قهوة، وهذا يجنبك خطر التعرض للجفاف أو العطش أو التشنجات الخطيرة.
  • تجنب تحلية القهوة بكميات كبيرة من السكر للحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم، وبالتالي منع الشعور بالتعب والخمول الدائم.
  • لاحظ جيدًا تقلبات جسدك ومستوى شعورك بالتعب، وفي حالة الشعور بالخمول أو الأعراض المقلقة عليك التقليل من تناول القهوة قدر الإمكان لمعرفة هل هي السبب في شعورك بذلك أم لا.
  • لا مانع من استبدال القهوة بعض الوقت بمشروبات تحتوي على كميات أقل من الكافيين كالشاي.
  • اشترِ القهوة من الأماكن الموثوقة دائمًا لتجنب التعرض للسموم التي تضر الجسم وترهقه.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد