كيف يتم حجب الشمس تمامًا في الكسوف؟

نتعجب دائما أين وكيف تذهب الشمس بحجمها أثناء الكسوف رغم أن الكثير منا قد سمع عن الكسوف الشمسي في مدرسته الأبتدائية إذا لنجيب عن هذه التساؤلات بإختصار:
يتم حظر الشمس تمامًا في كسوف الشمس لأن القمر يمر بين الأرض والشمس. على الرغم من أن القمر أصغر بكثير من الشمس، ولكن نظرًا لأنه يبعد مسافة مناسبة عن الأرض، يمكن للقمر أن يحجب ضوء الشمس تمامًا عن منظور الأرض.

 

صورة توضيحية للقمر الذي يغطي الشمس في كسوف الشمس

 

خلال الكسوف الكلي للشمس، يمر القمر بين الأرض والشمس. هذا يحجب ضوء الشمس تمامًا. ومع ذلك، فإن القمر أصغر بحوالي (400) مرة من الشمس. كيف يمكنه حجب كل هذا الضوء؟
كل ذلك يتعلق بالمسافة بين الأرض والشمس والأرض والقمر.
على الرغم من أن القمر أصغر بـ (400) مرة من الشمس، إلا أنه أقرب إلى الأرض بحوالي (400) مرة من الشمس. هذا يعني أنه من منظور الأرض، يبدو أن القمر والشمس لهما نفس الحجم تقريبًا في السماء.
صورة توضيحية توضح أن الشمس والقمر يبدوان بنفس الحجم في السماء

 

لكن القمر أقرب بكثير إلى الأرض من الشمس لذلك، عندما يأتي القمر بين الأرض والشمس أثناء الكسوف الكلي للشمس، يبدو أن القمر يغطي ضوء الشمس تمامًا.
مدار القمر يتغير
في الواقع، ينمو مدار القمر حوالي 1.5 بوصة (3.8 سم) أكبر كل عام. نظرًا لأن مدار القمر يأخذها بعيدًا عن الأرض، سيبدو القمر أصغر وأصغر في سمائنا.
هذا يحدث في بعض الأحيان الآن. مدار القمر ليس مستديرًا تمامًا، هذا يعني أنه في بعض الأحيان يكون القمر بعيدًا عن الأرض قليلاً مما هو عليه في أوقات أخرى. في بعض الأحيان يكون القمر بعيدًا بدرجة كافية بحيث لا يؤدي إلى حدوث كسوف كلي للشمس. في هذه الحالة، يحجب القمر معظم الشمس، ولكن تظل حلقة رقيقة من الشمس مرئية حول القمر.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد