“ناسا” توضح المناطق المتأثرة بكسوف الشمس “حلقة النار” بشهر أكتوبر المقبل وإجراءات الأمان اللازمة

ستشهد الكرة الأرضية بشهر أكتوبر المقبل حدوث ظاهرة فلكية نادرة جدا، وهي كسوف حلقي للشمس والذي يطلق عليه أيضاً “حلقة النار”، ويعتبر هذا الكسوف هو الثاني بذلك العام بعد الكسوف الجزئي الذي حدث لشهر أبريل الماضي.

ظاهرة كسوف الشمس "حلقة النار" _ المصدر: cnn Arabic

ظاهرة كسوف الشمس "حلقة النار" _ المصدر: cnn Arabic

ويتوقع أن يحدث يوم 14 اكتوبر، ويحدث هذا الكسوف عندما يكون القمر بالقرب من الجزء الأبعد عن مداره عن كوكب الأرض، وبما أن القمر أبعد عن كوكب الارض، فلا يمكن القمر أن يحجب الشمس بأكملها، فيترك وراءه حلقة مشرقة مضيئة من الشمس يمكن رؤيتها عند ذروة هذا الكسوف.

أين المناطق المتأثرة بذلك الكسوف؟

وضحت وكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” أن المناطق المتأثرة بذلك الكسوف “حلقة النار” هي كلا من، ولاية أوريغون إلى تكساس الأمريكية، بالإضافة إلى أجزاء من المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

كما أشارت الوكالة أن هناك فرصة لرؤية هذا الكسوف ولكن بشكل جزئي في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية المتجاورة وبورتوريكو وأجزاء من ألاسكا وهاواي.

توقيت كسوف الشمس المقبل

يتوقع أن تبدأ “حلقة النار” أو كسوف الشمس بالولايات المتحدة الأمريكية وخصوصا بولاية أوريغون الساعة 9:13 صباحًا بتوقيت منطقة المحيط الهادئ.

وينتهى في تكساس الساعة 12:03 ظهرًا، ثم سيكون مساره بالمكسيك ثم أمريكا الوسطى، على أن يمر فوق غواتيمالا وبليز وهندوراس ونيكاراغوا وبنما.

ما هي إرشادات السلامة أثناء ذلك الكسوف؟

نوهب وكالة ناسا على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات لحماية العين أثناء هذا الكسوف، كما أشارت إلى أن الاشخاص الذي سيشاهدوا هذا الكسوف لابد من ارتداء نظارات الكسوف وهذا لمشاهدة تلك الظاهرة في أمان.

النظارات الخاصة لمشاهدة كسوف الشمس _ المصدر: العين الإخبارية
النظارات الخاصة لمشاهدة كسوف الشمس _ المصدر: العين الإخبارية

كما وضحت إلى أنه في حالة مشاهدة تلك الظاهرة من دون تلك الإجراءات، سيؤدي هذا إلى إصابة العين بإصابات شديدة، كما أشارت إلى أن النظارات العادية الخاصة بالشمس، لا يمكنها أن تحمي العين من تلك الظاهرة مهما كانت داكنة، فلابد من توافقها مع المعيار الدولي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد