فوائد ربط الكلاب وكيفية ربطها بالطريقة الصحيحة

إن كنت تحب تربية الكلاب في منزلك، فأنت تسعى إلى تقديم أفضل رعاية لكلبك وتحاول جاهدا جعله سعيدا برفقتك، ولكن بالرغم من أن ربط الكلاب قد لا يكون شيء محبوب للمدرب صاحب الكلب، الا أن ربط الكلاب له فوائد عديدة، حيث أن تدريب الكلب على الربط بالسلسلة يجعله يعتاد الأمر وقد يحبه أيضا، حتى يرتاح ضميرك وتعرف أنه لا يوجد مانع من ربط الكلاب، وفي هذا المقال سنعرض  عليك مجموعة من التعليمات لكيفية ربط الكلاب، وسوف نوضح لك أيضا في نهاية المقال ما هي فوائد ربط الكلاب ومتى يجب ربط الكلاب.

أهمية ربط الكلاب

كيفية ربط الكلاب

الكلاب هي حيوانات أليفة غير عاقلة، وليست لها ادراك جيد بما تفعله، وهي أيضا لديها حيوية وفضول لاكتشاف كل شيء من حولها، لذلك فإن الكلاب بتصرفاتها وتحركها المستمر تجلب الفرح والبهجة لحياة الشخص الذي يدربها، ومع ذلك، من الأهمية تقييد وربط الكلاب في بعض الأحيان لضمان سلامتهم، حيث يجب على الشخص المسؤول عن كلب أن يتخذ التدابير المناسبة لحماية كلبه من المخاطر من خلال استخدام القيود مثل الأربطة والأسوار سواء من القماش أو الحديد، ولكن حتى يكون ربط الكلاب آمِن يجب الالتزام ببعض التعليمات أثناء ربطها.

كيفية ربط الكلاب

فوائد ربط الكلاب

إن لم يكن كلبك معتادًا على ربط الطوق في عنقه، ربما قد تلاحظ انه سيحاول نزع الطوق لتحرير نفسه من الطوق، لذلك يجب عليك ربط الكلاب بطريقة معينة، حتى يسهل عليه الاعتياد عليه وقبوله، وسوف تجد بعض الخطوات التي ننصح بها في الفقرة التالية:

  1. إن كنت شخص مبتدئ وليست لديك تجرِبة في تربية الكلاب المنزلية، قد تحتار للمرة الأولى في أفضل مكان في جسم الكلب لربطه منه، لا ترهق نفسك بالعديد من تجارِب ربط الكلب من أماكن مختلفة من جسمه، كل ما عليك وهو اقتناء طوق العنق وربط كلبك به، حيث يعتبر عنق الكلب هو أفضل مكان لربطه منه، ولا تحاول ربطه من قدمه أو من بطنه لأن تلك المناطق لن تكون مريحة للكلب بعد ربطه.
  2. 2. عندما تقوم بربط الكلاب بسلسلة أو رسن “halter” في المرة الأولى قد تلاحظ أن الكلب لن يتوقف عن محاولاته في نزع القيود أو الرسن منه، وسوف يستمر بالمحاولة باستخدام المخالب، لذلك في البداية عندما تقرر ربط كلبك بسلسة أو قماش، يجب عليك أن تحاول جعله منشغلًا، مثلا حاول ربطه عندما تقدم له الطعام، وعندما تحاول اللعب معه وعندما تأخذه في نزهة في الهواء الطلق، لأن ذلك سوف يجعله منشغل وغير منتبه لوجود طوق في عنقه.
  3. يفضل أن لا تقدم لكلبك الأشياء التي يحبها إلا عندما يكون مربوطا والطوق حول عنقه، مثلا عندما تقدم له طعامه المفضل حاول ان تضع له الرسن وتربطه قبل تقديمه له، وأيضا إن كنت تعرف أن جروك يحب بعض الألعاب المعينة، حاول تأجيلها إلى حين أن يكون مربوطا بالرسن.
  4. عند اقتناء طوق الكلب، احرص على أن يكون سمك الطوق غير رفيع، حيث يجب ان يكون الطوق من القماش ومريح للكلب، وبالنسبة للحبل الفاصل بين الطوق ويد الشخص المرافق للكلب يجب أن يكون طوله مناسب لجعل الكلب يتحرك بحرية كاملة وفي نفس الوقت يكون سهل على المدرب التحكم في الكلب.
  5. إن كان الجرو يبلغ عمره شهرين أو ثلاث اشهر، فذلك يعتبر أفضل وقت لبدأ ربط الجرو وتعويده على الطوق، حيث يجب تدريبه في سن مبكر حتى يكبر وهو معتاد على الطوق حول عنقه، وحاول ان تخرجه من وقت لآخر وهو مربوط.

كيف تتعامل مع الكلاب وهي مربوطة بالطوق

يجب تدريب الكلاب على الطوق، عبر اتباع الخطوات التالية:

  • لا تنزع الطوق من عنقه قبل التأكد من أنه أصبح ثابت في مكانه.
  • يجب أن يعتاد كلبك على المشي ببطء وبنفس سرعتك عندما يكون مربوطا.
  • عندما تلاحظ أن كلبك يحاول مهاجمة شخص ما، قلصن مسافة الحبل.
  • لا تتبع مسار الكلب، بل يجب ان تفرض سيطرتك عليه، وتجعله يمشي معك تحت أوامرك.

فوائد ربط الكلاب

فوائد ربط الكلاب

ألآن إن كنت لا تشعر بارتياح نفسي وانت ترى كلبك مربوطا وحول عنقه طوق من القماش، سوف نعرض لك بعض فوائد ربط الكلاب، ولماذا يجب ربط جميع أنواع الكلاب:

  • الهجوم هي الفطرة المشتركة بين جميع الحيوانات، بما فيها الحيوانات الأليفة، لذلك من الوارد عندما تأخذ كلبك في نزهة أن يحاول الهجوم على القطط أو على بعض الأشخاص، خاصة إن كان كلبك من السلالات العدوانية مثل بيتبول أو الكلب البوليسي، ولكن عندما يكون مربوطا بالسلاسل والطوق، سوف يكون من السهل عليك السيطرة عليه ومنع الهجوم.
  • الكلب هو حيوان نشط ولديه حيوية عالية جدا، لهذا السبب ان تركته دون ربط قد يأخذه شعوره بالاستكشاف والفضول إلى أماكن بعيدة عنك، وحينها سوف يكون عليك البحث عنه لمسافات بعيدة جدا.
  • عند ربط الكلب، ذلك يجعله يتعلق كثيرًا بك، لأنه يكون قريب منك ويعتاد على رائحتك.
  • إن كنت تتجول مع كلبك في أماكن مزدحمة وبها سيارات ودراجات نارية، فمن الواجب ربط كلبك لمنع وقوع أي حادثة مفاجئة.
  • عندما تقود سيارتك برفقة كلبك لا تضعه نهائيًا في المقعد الأمامي، بل قم بوضعه في المقعد الخلفي وربطه جيدا، ذلك يمنع وقوع حادثة إن قرر كلبك بالقيام بحركات مفاجئة.
  • إن كنت تستعد لاستقبال ضيوف غرباء عن كلبك، ربما يجب ربطه في غرفة ما، لأنه قد يبدأ بالنباح بمجرد رؤيتهم داخل المنزل، لأنه غير معتاد على رؤية أشخاص غير مألوفين داخل المنزل الذي يعيش فيه.

 

كما تعرفنا في هذا المقال أن ربط الكلاب ليس بذلك السوء الذي يعتقد بعض الأشخاص مدربين الكلاب، ربط الكلاب له فوائد كثيرة إن تم تطبيقها بالطريقة الصحيحة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد