هل يوجد ضوء أسود وفيما يستخدم؟


هل تساءلت يومًا عن حقيقة وجود الضوء الأسود أو ما هو الضوء الأسود؟ هل كنت تعلم أنه يوجد أنواع مختلفة من الأضواء السوداء؟ في الواقع، الأضواء السوداء موجودة بالفعل، ولكن ليس كما تعتقد، بل أن شكل الضوء الأسود واستخدامه مختلف تمامًا عن ما يتخيله الكثيرون، فيما يلي سنتعرف على ما هي الأضواء السوداء وكيف يمكنك العثور على الضوء الأسود واستخدامه.

هل يوجد ضوء أسود؟

الضوء الأسود هو مصباح الأشعة فوق البنفسجية A، ويعرف أيضًا باسم “Wood’s lamp”، ويطلق عليه هذا الاسم على اسم “روبرت ويليامز وود”، العالم الفيزيائي الذي قام بالعديد من التجارب في علم البصريات، من بينها التصوير بالأشعة تحت الحمراء والتصوير بالأشعة فوق البنفسجية.

هل يوجد ضوء أسود؟

إذا قمت بتشغيل مصباح كهربائي أسود في غرفة مظلمة، فإن ما يمكنك رؤيته من المصباح هو توهج أرجواني، ولكن ما لا يمكنك رؤيته هو الضوء فوق البنفسجي الذي ينبعث من مصباح Wood’s lamp.

يمكن لأعيننا رؤية الضوء المرئي في طيف أو مزيج يتنوع من الأحمر إلى البرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والبنفسجي، ويوجد فوق اللون البنفسجي ضوء لا نستطيع رؤيته بالعين المجردة.

ترددات الضوء فوق البنفسجي أعلى من البنفسجي في الطيف وغير مرئية للعين البشرية، لذلك إن ما تراه يتوهج تحت ضوء أسود، سواءً على ملصق فلورسنت “fluorescent poster” أو قميص أبيض مغسول حديثًا، هو عبارة عن فوسفور.

الفوسفور هو أي مادة تنبعث منها ضوء مرئي استجابة لنوع ما من الإشعاع، يقوم الفوسفور بتحويل الطاقة الموجودة في الأشعة فوق البنفسجية من الضوء الأسود إلى ضوء مرئي.

ماهي استخدامات مصباح الضوء الأسود؟

ماهي استخدامات مصباح الضوء الأسود؟

إذا كنت تتجول في مكان مظلم وتحمل في يدك مصباح ضوء أسود، ستكتشف وجود الفوسفور في كل مكان، حيث هناك الكثير من الفوسفور الطبيعي في أسنانك وأظافرك وفي بعض المواد الأخرى، مثل شاشة التلفاز وبعض أنواع الطلاء والأقمشة والبلاستيك، ولكن بالتأكيد، ليس الهدف من مصباح الضوء الأسود هو البحث عن الفوسفور، وإنما الأضواء السوداء لها العديد من الاستخدامات المهمة، من بينها الاستخدامات التالية:

  • يتم استخدام مصباح الضوء الأسود من قبل الخبراء لكشف تزوير التحف، حيث تحتوي العديد من أنواع الطلاء اليوم على فوسفور يتوهج تحت الضوء الأسود، في حين أن معظم الدهانات القديمة لا تحتوي على فوسفور.
  • يتم استخدامه من قبل التقنيين للعثور على تسربات غير مرئية في بعض الآلات، حيث يقومون بحقن القليل من مادة الفلورسنت في مصدر الوقود ويفحصونه بضوء أسود، حيث قد يكتشفون تسربًا غير مرئي في مكيف الهواء عن طريق إضافة مادة الفلورسنت إلى مادة التبريد.
  • يمكن للشرطة استخدامه للتعرف على النقود المزيفة، حيث تقوم الولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى بتضمين شريط فلورسنت غير مرئي في عملاتها الورقية التي تظهر فقط تحت ضوء أسود.
  • ويستخدمها علماء الطب الشرعي لتحليل مسرح الجريمة، لالتقاط بصمات الأصابع، وغالبًا ما يتم رشها بصبغة الفلورسنت تحت ضوء أسود، وهذا يجعل من السهل التقاط بصمات الأصابع.
  • يمكن أيضا استخدام الأضواء السوداء للكشف عن الفواتير المزورة.

كانت هذه أكثر الاستخدامات للضوء الأسود، ولكن توجد العديد من الاستخدامات الأخرى، التي تعتمد على الأضواء السوداء، لأنها تكشف ما لا نستطيع رؤيته بالعين المجردة، وهناك العديد من المواقف الأخرى التي يمكن أن يفيد فيها مصباح الضوء الأسود.

الأسئلة الشائعة

هل يعتبر ضوء الأشعة فوق البنفسجية هو نفسه الضوء الأسود؟

الضوء الأسود هو نوع من الأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث منها الأشعة فوق البنفسجية.

هل يوجد نوع من الجراثيم يمكن رؤيته بالضوء الأسود؟

لا يمكن للضوء الأسود أن يكشف البكتيريا أو أي أنواع أخرى من الجراثيم.

لماذا يسمونه الضوء الأسود؟

يُظهر الضوء الأسود في الغالب أشعة فوق البنفسجية أو ضوء أسود، ومن هنا جاء اسمه، ولكنه في الحقيقة ينبعث منه ضوء أرجواني.

ما الذي يمكن رؤيته بمصباح الضوء الأسود؟

الريبوفلافين والنياسين والسوائل والفيتامينات تبرق تحت الضوء الأسود، كما يحتوي البول والمني والدم على جزيئات الفلورسنت، لذلك تظهر أيضًا تحت الضوء الأسود، كما أن بعض منظفات الغسيل ومبيضات الأسنان تبرق أيضًا تحت الضوء الأسود.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد