طريقة زراعة عباد الشمس في المنزل بالصور والخطوات

تعتبر أزهار عباد الشمس بألوانها الزاهية إضافة مبهجة لأي شُرفة أو حديقة منزلية لذلك تعد زراعة عباد الشمس في المنزل عملية تجربة مبهجة تجلب الفرح والجمال إلى بيتك، في المقال الشامل سنعرف خطوات زراعة عباد الشمس بداية من اختيار الصنف المناسب إلى العناية بنباتاتك وضمان ازدهار وافر.

طريقة زراعة عباد الشمس في المنزل

إن زراعة عباد الشمس في المنزل تملأه بالبهجة بسبب ألوانه الجميلة بالإضافة إلى حصاد بذور عباد الشمس التي لها مذاقاً لذيذًا ومغذيًا في نفس الوقت، فيما يلي خطوات زراعة عباد الشمس من البذور وطريقة رعايتها وكيف نحصد البذور وطريقة حفظها.

طريقة زراعة بذور عباد الشمس في المنزل

إنبات بذور عباد الشمس

يمكنك شراء بذور عباد الشمس من مراكز البستنة أو استخدام بذور من زهور عباد الشمس الناضجة من أجل زراعة عباد الشمس في المنزل، بعد الحصول على البذور يُفضل تنظيفها جيداً من أي بقايا نباتية أو قشور ثم اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بنقع البذور في ماء دافئ لمدة 5 ساعات. طريقة زراعة بذور عباد الشمس في المنزل
  2. بعد ذلك أستخرج البذور من الماء ثم ضع البذور فوق منديل مبلل بالماء وقم بتغليفها بالمنديل وضعها في علبة بلاستيك نظيفة.طريقة زراعة بذور عباد الشمس في المنزل طريقة زراعة بذور عباد الشمس في المنزل طريقة زراعة بذور عباد الشمس في المنزل
  3. تُترك بذور عباد الشمس بداخل العلبة البلاستيك لمدة ثلاثة أيام حتى تنبت.
  4. بعد مرور ثلاثة أيام قم بفتح العلبة سوف تجد البذور نبتت بهذا الشكل.طريقة زراعة بذور عباد الشمس في المنزل

تحضير التربة

يزدهر عباد الشمس في تربة جيدة التصريف وغنية بالمغذيات لذلك قبل زراعة عباد الشمس في المنزل تأكد من تقليب التربة التي تزرع بها لأن التربة المضغوطة تعيق نمو الجذور، بعد ذلك قم بإزالة أي حشائش من التربة وادمج مواد عضوية مثل السماد العضوي أو السماد المتعفن جيدًا لتعزيز خصوبة التربة، تأكد أيضًا أن درجة حموضة التربة خفيفة إلى متعادلة (6.0-7.5) لخلق بيئة نمو مثالية لزهور عباد الشمس.

زراعة بذور عباد الشمس

بعد تنبيت بذور عباد الشمس وتحضير التربة ضع التربة في أكواب صغيرة، ابدأ بغرس البذور في التربة مع وضع الجذر إلى أسفل وأزرع البذور على عمق 1-2 بوصة مع المباعدة بينها، ينمو عباد الشمس من البذور التي يمكن أن تزرع مباشرة في الأرض أو في أواني زراعة، اختر مكانًا مشمسًا لوضع البذور، إذا بدأت الزراعة في طقس بارد يجب أن تحفظ الأصيص في الداخل حتى يدفأ الجو، بمجرد زوال خطر البرودة انقل الشتلات إلى الخارج.

طريقة زراعة بذور عباد الشمس في المنزلطريقة زراعة بذور عباد الشمس في المنزل

طريقة زراعة بذور عباد الشمس في المنزل

بعد مرور عدة أيام سوف تلاحظ نمو الشتلات بهذا الشكل، هنا حان وقت زراعة عباد الشمس في أصيص أكبر، قم باستخراج الشتلات بحرص وضعها في الأصيص الأكبر أو في حديقتك مباشرة.

طريقة زراعة بذور عباد الشمس في المنزلطريقة زراعة بذور عباد الشمس في المنزل

الري وضوء الشمس

عباد الشمس من النباتات المحبة للشمس وتحتاج ما لا يقل عن ست إلى ثماني ساعات من ضوء الشمس المباشر كل يوم، تأكد من أن موقع زراعة عباد الشمس الذي اخترته يتلقى قدرًا وافرًا من ضوء الشمس، يجب عليك أيضًا ري عباد الشمس بانتظام خاصة أثناء فترات الجفاف، حافظ على التربة رطبة بشكل متساوٍ ولكن غير مشبع بالمياه حيث تؤدي المياه الزائدة إلى تعفن الجذور، كذلك طريقة الري لابد من وضع الماء في قاعدة النبات مع تجنب ترطيب الأوراق للوقاية من الأمراض.

طريقة زراعة بذور عباد الشمس في المنزل

دعامة النبات

مع نمو عباد الشمس قد تتطلب بعض الأنواع دعامة لتحمل الرياح أو رؤوس أزهارها الثقيلة لذلك قم بتركيب أوتاد أو تعريشة بالقرب من النباتات واربط السيقان برفق بالدعامة باستخدام خيوط ناعمة أو روابط نباتية، سيساعد هذا في منع الكسر ويضمن بقاء النباتات في وضع مستقيم.

تسميد عباد الشمس

لا تحتاج نباتات عباد الشمس إلى السماد نسبيًا ولكنها يمكن أن تستفيد من السماد الذي تضعه، ضع سمادًا متوازنًا بطيء الإطلاق عند الزراعة وقم بمتابعته بإضافة القليل خلال موسم النمو، تجنب الاستخدام المفرط للأسمدة الغنية بالنيتروجين حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة نمو أوراق الشجر على حساب إنتاج الزهور.

طريقة زراعة بذور عباد الشمس في المنزل

مكافحة الآفات والأمراض

في حين أن زهور عباد الشمس مرنة بشكل عام، إلا أنها لا تزال تواجه تحديات من الآفات والأمراض. راقب نباتاتك بانتظام بحثًا عن المشكلات الشائعة مثل حشرات المن أو البزاقات أو البياض الدقيقي. استخدم طرقًا عضوية لمكافحة الآفات مثل قطف الآفات يدويًا أو الرش بمزيج من الماء والصابون اللطيف. يساعد التباعد المناسب بين النباتات على تدفق الهواء، مما يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض.

علامات نضج عباد الشمس

ينضج عباد الشمس ويكون جاهزًا للحصاد عندما يتحول لون مؤخرة رأس الزهرة إلى اللون البني وتذبل البتلات وتتساقط، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تظهر البذور ممتلئة الجسم ومكتملة النمو وذات لون رمادي غامق أو أسود، يحدث هذا عادة بعد حوالي 30 إلى 45 يومًا من تفتح الزهرة.

طريقة زراعة بذور عباد الشمس في المنزل

طريقة حصاد بذور عباد الشمس

بعد زراعة عباد الشمس في المنزل بنجاح حان وقت الحصاد، للتحضير للحصاد اجمع الأدوات اللازمة لذلك مثل زوج حاد من مقصات التقليم أو المقص العادي، أحضر أيضًا وعاء أو سلة وقطعة قماش نظيفة أو كيس ورقي لتجفيف البذور، بعد تجهيز تلك الأدوات اتبع الخطوات التالية:

طريقة زراعة بذور عباد الشمس في المنزل

  1. أول خطوة هي إزالة رأس الزهرة بمجرد أن يصبح جاهزًا للحصاد، استخدم مقصات التقليم أو المقص العادي لقطع الرأس من الساق تاركًا بضع بوصات من الساق متصلة، سيعمل هذا الجذع كمقبض أثناء عملية استخراج البذور ولكن احرص على عدم إتلاف أو سحق رأس الزهرة أثناء القطع.
  2. بعد إزالة رأس الزهرة حان الوقت لاستخراج بذور عباد الشمس، ضع رأس الزهرة على قطعة قماش نظيفة أو كيس ورقي للحفاظ على أي بذور متساقطة، افرك رأس الزهرة برفق بين يديك أو استخدم شوكة لإخراج البذور من رأس الزهرة.
  3. أثناء استخلاص البذور ستواجه أيضًا بعض القشور وبقايا النبات وقشور البذور الفارغة، لفصل البذور عن هذه البقايا الغير مرغوب فيها استخدم مصفاة وصب البذور فيها ورجها برفق للسماح للبقايا الأصغر بالسقوط من خلالها، كرر هذه العملية حتى تزيل معظم المواد غير المرغوب فيها.
  4. بعد التنظيف انشر البذور في طبقة واحدة على قطعة قماش نظيفة أو صينية خبز مبطنة بورق الزبدة، ضعها في مكان جيد التهوية بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة واتركها تجف في الهواء لمدة أسبوع إلى أسبوعين أو حتى تجف تمامًا، تساعد عملية التجفيف هذه على منع تكون العفن وتضمن أن البذور جاهزة للتخزين.

تخزين بذور عباد الشمس

بمجرد أن تجف البذور تمامًا انقلها إلى علبة زجاجية محكمة الإغلاق أو كيس بلاستيكي قابل للغلق، تأكد من أن العلبة نظيفة وجافة قبل تخزين البذور، قم بتخزين العلبة في مكان بارد ومظلم للحفاظ على جودة البذور وبهذه الطريقة يمكن أن تظل بذور عباد الشمس المخزنة بشكل صحيح سليمة لمدة تصل إلى عام، يمكنك أيضًا تحميص بذور عباد الشمس سخني الفرن مسبقًا إلى (150 درجة مئوية)، ضع البذور المجففة في وعاء مع القليل من الزيت والتوابل المفضلة مثل الملح أو الفلفل أو البهارات، انشر البذور في طبقة واحدة على صينية خبز وشويها لمدة 25-30 دقيقة مع التحريك من حين لآخر حتى يصبح لونها بنياً ذهبياً.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد