طريقة زراعة الفستق خطوة بخطوة بالصور

الفستق من أشهر المكسرات اللذيذة ولها العديد من الفوائد الصحية والكثير من الاستخدامات في الحلويات والطهي كما أنها واحدة من أغلى المكسرات في السوق وذلك بسبب ارتفاع الطلب عليها وقلة الإنتاج، إذا كنت ترغب في زراعة الفستق بنفسك وتتساءل هل من الممكن زراعته من البذور؟ الجواب هو نعم وفي هذا المقال سنشرح بالتفصيل طريقة زراعة الفستق من البذور حتى الحصاد.

طريقة الزراعة

زراعة الفستق من البذور ناجحة جدًا ولكن الأمر ليس سهلاً حيث أن أشجار الفستق تتمتع بمتطلبات محددة للغاية فيما يتعلق بالمناخ والتربة والمياه والتلقيح كما أنها تستغرق وقتًا طويلاً لإنتاج المكسرات عادة بعد خمس إلى سبع سنوات من الزراعة، يمكن اختصار الوقت بشراء شتلة جاهزة ولكن إن لم تجد شتلة شجرة فستق وإذا كنت صبورًا ومستعدًا لاتباع بعض الخطوات يمكنك تجربة زراعة الفستق من البذور في المنزل باتباع هذه الخطوات.

بذور الفستق

الخطوة الأولى لزراعة الفستق هي الحصول على بعض بذور الفستق الصالحة للزراعة، يمكنك شراؤها عبر الإنترنت أو من متاجر مستلزمات الزراعة أو يمكنك جمعها من الفستق الطازج الذي تتناوله، إذا اخترت الفستق الذي تتناوله فتأكد من استخدام الفستق غير المملح وغير المحمص لأن الملح والحرارة يلحقا الضرر البذور ولن تنبت، ستحتاج إلى بذور مذكرّة ومؤنثة زراعتها حيث أن أشجار الفستق ثنائية المسكن مما يعني أنها تحتوي على أزهار مذكرة ومؤنثة منفصلة، يمكن لشجرة ذكر واحدة تلقيح ما يصل إلى عشر أشجار إناث لذلك ستحتاج إلى بذور مؤنثة أكثر من البذور المذكرة، بالتأكيد تتسائل الآن كيف أعرف البذور المذكرة من المؤنثة؟ يمكنك التعرف على نوع البذور من خلال شكلها وحجمها حيث أن البذور المذكرة أصغر حجمًا وأكثر استدارة بينما البذور المؤنثة أكبر وأكثر استطالة.

طريقة زراعة الفستق
بذور فستق للزراعة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Garden Tips

تقسيم البذور إلى طبقات

الخطوة التالية في زراعة الفستق هي تقسيم بذور الفستق إلى طبقات مما يعني تعريضها لظروف باردة ورطبة لفترة لتحفيز الإنبات، لتقسيم البذور إلى طبقات  تحتاج إلى بعض الطحالب الرطبة للزراعة أو الفيرميكوليت وبعض الأكياس البلاستيكية ثم اتبع هذه الخطوات:

  1. اغمر بذور الفستق في كوب من الماء لمدة 24 ساعة.

    طريقة زراعة الفستق
    غمر البذور في الماء – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Garden Tips
  2. املأ الأكياس البلاستيكية بالطحالب الرطبة أو الفيرميكوليت مع ترك بعض المساحة للهواء.

    طريقة زراعة الفستق
    تحضير الأكياس لإنبات البذور – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Garden Tips
  3. توضع بذور الفستق في الأكياس مع فصل البذور المذكرة عن المؤنثة في أكياس مختلفة وكتابة نوع البذور على الأكياس لسهولة التفريق بينهم.

    البذور قبل الإنبات في الفيرموكليت – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Garden Tips
  4. إغلق الأكياس جيداً ثم قم بعمل بعض الثقوب فيها للهوية.
  5. ضع هذه الأكياس في الثلاجة لمدة شهرين على الأقل ويفضل من ثلاثة إلى أربعة أشهر حتى ضمان الإنبات.
    طريقة زراعة الفستق
    إنبات البذور – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Garden Tips

    طريقة زراعة الفستق
    إنبات البذور – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Garden Tips

زراعة البذور في إصيص

بعد التأكد من إنبات البذور الآن وقت زراعتها في التربة، ستحتاج إلى بعض الأواني الصغيرة أو أكواب بلاستيكية مثقوبة أو إصيص ثم اتبع هذه الخطوات:

  1. املأ الأصيص بالتربة مع ترك بعض المساحة في الأعلى.
  2. أخرج البذور من الأكياس واشطفها بالماء لإزالة أي بقايا من الطحالب أو الفيرميكوليت.
  3. بعد ذلك ازرع البذور في الأصيص على عمق حوالي بوصة واحدة ثم قم بتغطيتها بالتربة وسقيها بحرص.

    طريقة زراعة الفستق
    زراعة البذور في التربة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Garden Tips
  4. ضع الأصيص في مكان مشمس مثل حافة النافذة أو الدفيئة وحافظ على رطوبة التربة ولكن لا تجعلها مشبعة بالمياه.
  5. انتظر حتى تنبت الأوراق وهو ما قد يستغرق من أسبوعين إلى شهرين حسب درجة الحرارة وجودة البذور.
    طريقة زراعة الفستق
    بذور فستق بعد الإنبات – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Garden Tips

    بذور فستق بعد الإنبات – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Garden Tips

زرع الشتلات

بمجرد أن تنبت البذور وتنمو بعض الأوراق الآن أصبح لديك شتلة شجرة فستق جاهزة للزراعة في الأرض يمكنك زرعها في أصيص أكبر أو في الأرض مباشرة حسب المكان الذي تريد زراعتها فيه، إذا قررت زراعتها في أصيص فأنت بحاجة إلى بعض الحاويات الكبيرة وخليط تربة جيد وبعض الأسمدة، إذا كنت ترغب في زراعتها في الأرض فستحتاج إلى تربة رملية جيدة التصريف وبعض الأسمدة واتبع هذه الخطوات:

  1. اختر موقعًا يتمتع بتعرض كامل لأشعة الشمس ورطوبة منخفضة ودورة هواء جيدة حيث تحتاج أشجار الفستق إلى صيف حار وشتاء بارد لتزدهر لذا تجنب المناطق الرطبة جدًا أو شديدة البرودة أو شديدة الرياح.
    شتلة فستق صغيرة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Garden Tips

    شتلات فستق صغيرة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Garden Tips
  2. قم بتحضير التربة أو خليط الأصيص قبل الزراعة بإضافة بعض المواد العضوية وبعض الأسمدة بطيئة الإطلاق حيث تفضل أشجار الفستق التربة المحايدة على القلوية لذا تجنب إضافة الكثير من المواد المحمضة مثل خث الطحالب أو إبر الصنوبر.
  3. احفر حفرة في الأرض أو املأ حاوية كبيرة يبلغ عرضها ضعف عرض وعمق جذر الشتلة ثم قم بفك التربة أو خليط التأصيص حول الحفرة أو الحاوية.
  4. قم بإزالة الشتلة بعناية من الوعاء الصغير وقم بفك الجذور بلطف ثم ضع الشتلة في الحفرة أو الوعاء وتأكد من أن طوق الجذر في مستوى التربة أو سطح خليط التأصيص.
  5. املأ الحفرة أو الحاوية بالتربة أو خليط التأصيص واضغط عليها بقوة حول الشتلة ثم قم بسقي الشتلات جيدًا.
  6. بعد تثبيت شتلة الفستق في الأرض قم بتثبيت وتد بجانب الشتلة واربطه بشكل غير محكم بخيط ناعم فيها هذا سوف يساعد الشتلات على النمو بشكل مستقيم وقوي.
  7. كرر نفس الخطوات مع كل الشتلات مع الحفاظ على مسافة لا تقل عن 15 قدم بين كل شجرة وأخرى، تذكر أن تزرع شجرة ذكر واحدة على الأقل لكل عشر أشجار أنثى للتلقيح.

ري الأشجار

اسق أشجار الفستق بانتظام وخاصة خلال السنة الأولى من الزراعة، من المعروف أن أشجار الفستق تتحمل الجفاف ولكنها تحتاج إلى رطوبة كافية لتطوير نظام جذر عميق وصحي ولكن تجنب المبالغة في ريها حتى لا تتعفن الجذور وتصاب بأمراض فطرية، يجب أن تكون التربة رطبة لذلك يفضل ري الأشجار مرة واحدة في الأسبوع خلال فصل الصيف ومرة ​​واحدة في الشهر خلال فصل الشتاء.

السماد

قم بتسميد أشجار الفستق مرة واحدة في السنة ويفضل أن يكون ذلك في الربيع قبل أن يبدأ النمو الجديد، استخدم سمادًا متوازنًا مثل 10-10-10 وقم بتطبيقه وفقًا لتعليمات الملصق، تذكر أيضًا ألا تبالغ في تسميدها لأن ذلك يمكن أن يسبب نموًا نباتيًا مفرطًا ويقلل إنتاج الفستق، يمكنك أيضًا استخدام الأسمدة العضوية والسماد الطبيعي ويفضل استخدامها في الخريف بعد الحصاد.

تقليم شجر الفستق

يجب تقليم أشجار الفستق مرة واحدة في السنة ويفضل أن يكون ذلك في فصل الشتاء عندما تكون في حالة سبات، الغرض الرئيسي من التقليم هو تشكيل شكل الأشجار وإزالة الفروع الميتة أو المريضة وتحسين دوران الهواء واختراق الضوء، يمكنك أيضًا تخفيف بعض الأغصان المثمرة لزيادة حجم وجودة ثمار الفستق، استخدم أدوات التقليم الحادة والنظيفة وقم بعمل قطع نظيف، لا تقم بتقليم أكثر من 25% من الشجرة في عام واحد.

طريقة زراعة الفستق
شجرة فستق مثمرة

مقاومة الآفات

خلال نمو أشجار الفستق يجب العناية بها عن طريق البحث عن الآفات والأمراض مثل المن والعث والحفارين والفطريات والبكتيريا، إذا لاحظت ظهور أيًا من تلك العلامات يمكنك استخدام الطرق الطبيعية أو الكيميائية للسيطرة عليها، يوجد بعض الطرق الطبيعية الشائعة مثل استخدام الحشرات المفيدة مثل الخنفساء وذباب الأربطة والرش بزيت النيم أو الصابون المبيد للحشرات واستخدام صودا الخبز أو مبيد الفطريات النحاسي، بينما توجد بعض الطرق الكيميائية الشائعة عن طريق استخدام المبيدات الحشرية الاصطناعية مثل الكارباريل أو الملاثيون واستخدام مبيدات الفطريات الجاهزية مثل فوسيتيل آل أو ميتالاكسيل.

الحصاد

الخطوة الأخيرة هي حصاد المكسرات عندما تنضج وتصبح جاهزة ولكن هذا يحتاج الانتظار لمدة خمس إلى سبع سنوات على الأقل بعد زراعة الفستق من البذور، بعض العلامات التي تشير إلى أن المكسرات قد نضجت تشمل:

  1. تتحول الهياكل من اللون الأخضر إلى الأصفر أو البني وتبدأ في الانقسام مما يؤدي إلى الكشف عن الثمرات.

    طريقة زراعة الفستق
    ثمار الفستق – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Garden Tips
  2. يتحول لون القشرة من الأبيض إلى البيج أو الأسمر وتصبح صلبة وهشة.

    فستق ناضج
  3. يتحول لون الحبة من اللون الأخضر إلى اللون الأرجواني أو الأحمر وتصبح مقرمشة ولذيذة.

    ثمار الفستق – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Garden Tips

لحصاد المكسرات يمكنك إما هز الأغصان وجمع المكسرات المتساقطة أو استخدام سلم وعمود لضرب المكسرات من الفروع، بعد حصاد المكسرات قم بإزالة القشرة وغسل المسكرات وتجفيفها وتخزينها في مكان بارد وجاف، يمكنك أيضًا تحميصها وإضافة الملح لتصبح أجمل.

حصاد الفستق – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Garden Tips
حصاد الفستق – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Garden Tips

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد