أجمل نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة لاختيار الأفضل للزراعة في منزلك بالصور

تعتبر النباتات دائمة الخضرة خيارًا رائعًا لأي حديقة لأنها توفر اللون والجمال على مدار العام كما يمكنها أيضًا تحسين جودة الهواء وتقليل التلوث، ولكن كيف تختار النبات الأفضل وما هي نباتات الزينة دائمة الخضرة الأجمل والمناسبة للأماكن الخارجية؟ في هذه المقالة سنقدم لك 10 من أجمل نباتات زينة دائمة الخضرة التي يمكنك زراعتها في الفناء أو الحديقة أو الشرفة.

 

أهمية نباتات الزينة

نباتات الزينة دائمة الخضرة التي يمكنك زراعتها في حديقتك لها أنواع كثيرة وهي ليست جذابة فحسب ولكنها مفيدة أيضًا للبيئة والحياة البرية ولحالتك النفسية أيضًا، سواء اخترت الشجيرات الصغيرة أو الأشجار الكبيرة أو الأعشاب أو الزهور، ستضيف النباتات دائمة الخضرة جمالًا واهتمامًا إلى مساحتك الخارجية طوال العام.

 

نبات الهيب Hebe

الهيب هو من الشجيرات دائمة الخضرة موطنها الأصلي نيوزيلندا ولكن لها أكثر من 100 نوع وصنف للاختيار من بينها، تتميز الهيب بأوراق صغيرة لامعة تأتي بألوان وتنوعات مختلفة وتنتج أشواكًا من الزهور الأرجوانية أو البيضاء أو الزرقاء أو الوردية في الصيف، من السهل زراعة نباتات الهيب والعناية بها ويمكنها تحمل الشمس والظل والجفاف والصقيع كما أنها مثالية للاستخدام الموضعي حيث يمكن قصها بأشكال وأحجام مختلفة.

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة
نبات الهيب hebe

نبات سيانوثوس Ceanothus

نبات سيانوثوس المعروف أيضًا باسم “أرجواني كاليفورنيا” هو شجيرة رائعة دائمة الخضرة تنتج كتلًا من الزهور الزرقاء أو البيضاء في فصلي الربيع والصيف، هذه الزهور جذابة جدًا للنحل والفراشات والطيور الطنانة ولها رائحة حلوة، تحتوي نباتات سيانوثوس Ceanothus على أوراق مجعدة تختلف في اللون من الأخضر الداكن إلى الأصفر والأخضر أو ​​الفضي أو الأبيض وهي من نباتات زينة خارجية سريعة النمو ويمكن أن يصل طولها إلى 15 قدمًا اعتمادًا على النوع وتفضل الشمس الكاملة والتربة جيدة التصريف وتتحمل الجفاف بمجرد إنباتها.

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة
نبات سيانوثوس Ceanothus

نبات بيرجينيا

نبات بيرجينيا هو واحد من أجمل نباتات الزينة الخارجية دائمة الخضرة حيث يشكل كتلًا من الأوراق الجلدية الكبيرة، تكون الأوراق خضراء في الصيف ولكنها تتحول إلى اللون الأحمر أو الأرجواني أو البرونزي في الشتاء مما يضيف لمسة من الألوان إلى الحديقة، تنتج نباتات بيرجينيا أيضًا مجموعات من الزهور الوردية أو البيضاء أو الأرجوانية على سيقان طويلة في الربيع وهي نباتات شديدة التحمل وقابلة للتكيف ويمكن أن تنمو في الشمس أو الظل وفي التربة الرطبة أو الجافة.

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة
نبات بيرجينيا

الخزامى “اللافندر”

اللافندر هو عشب دائم الخضرة مشهور وله العديد من الاستخدامات والفوائد، تحتوي نباتات اللافندر على أوراق خضراء فضية عطرية وصالحة للأكل وتنتج أزهارًا أرجوانية أو وردية أو بيضاء في الصيف، الزهور أيضًا عطرة وصالحة للأكل ويمكن استخدامها لصنع الشاي أو الزيت أو الورق المجفف، من السهل زراعة اللافندر وصيانتها وتفضل الشمس الكاملة والتربة جيدة التصريف كما أنها تتحمل الجفاف ومقاومة للآفات وتجذب الملقحات.

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة
نبات اللافندر

نبات الفربيون Euphorbia

الفربيون هو جنس كبير ومتنوع من النباتات دائمة الخضرة التي تشمل العصارة والصبار والشجيرات والأشجار، تحتوي نباتات الفربيون على أوراق الشجر والزهور الفريدة والتي تتراوح من الأخضر إلى الأحمر أو الأصفر أو البرتقالي أو الأبيض، من أجمل أنواع الفربيون دائمة الخضرة هي Euphorbia characias التي لها أوراق خضراء زرقاء وأزهار صفراء خضراء وEuphorbia mellifera وهي أوراق خضراء داكنة وأزهار برائحة العسل وEuphorbia myrsinites وهي أوراق رمادية زرقاء وأزهار صفراء.

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة
نبات Euphorbia characias
نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة
نبات Euphorbia myrsinites
نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة
نبات Euphorbia mellifera

نبات إريسيموم “القزحية” Erysimum

نبات إريسيموم والمعروفة أيضًا باسم زهرة المنجد هي شجيرة صغيرة دائمة الخضرة تزهر على مدار السنة تقريبًا، تحتوي نباتات القزحية على أوراق خضراء صغيرة وتنتج عناقيد من الزهور العطرة بألوان مختلفة مثل الأصفر أو البرتقالي أو الأحمر أو الأرجواني أو الوردي، من السهل زراعة نباتات القزحية والعناية بها وهي تفضل الشمس الكاملة والتربة جيدة التصريف كما أنها تتحمل الجفاف وتجذب الفراشات والنحل.

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة
نبات إريسيموم

شجرة ماغنوليا Magnolia

تعتبر شجرة المجنوليا من أروع الأشجار دائمة الخضرة ذات أوراق لامعة وأزهار كبيرة على شكل كوب، كما تتميز زهور ماغنوليا برائحة الحمضيات وتأتي باللون الأبيض أو الوردي أو الأرجواني اعتمادًا على النوع، يمكن أن تنمو أشجار ماغنوليا حتى ارتفاع 40 قدمًا وتحتاج إلى الكثير من المساحة والشمس لتزدهر كما أنها تحتاج أيضًا إلى تربة رطبة وحمضية وجيدة التصريف والحماية من الرياح القوية والصقيع.

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة
شجرة ماغنوليا

نبات ستيبا Stipa

نبات ستيبا هو نوع من نباتات زينة دائمة الخضرة التي تضيف الجمال إلى الحديقة حيث تحتوي على أوراق رفيعة ومقوسة تتمايل مع النسيم وتنتج رؤوس زهور ريشية تلتقط الضوء، من السهل زراعة نباتات الستيبا في حديقتك والعناية بها، تحتاج إلى شمس كاملة وتربة جيدة التصريف كما أنها تتحمل الجفاف، واحدة من أجمل أنواع ستيبا دائمة الخضرة هي Stipa gigantea التي تحتوي على رؤوس زهور ذهبية يمكن أن يصل طولها إلى 8 أقدام مربعة.

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة
نبات ستيبا

الكاميليا

الكاميليا شجيرة رائعة دائمة الخضرة تنتج أزهارًا مبهرجة في الشتاء والربيع عندما تكون معظم النباتات الأخرى في حالة سبات، زهور الكاميليا كبيرة الحجم ومكشكشة وتأتي باللون الأبيض أو الوردي أو الأحمر أو الأصفر، تحتوي نباتات الكاميليا على أوراق خضراء داكنة لامعة تتناقض بشكل جيد مع الزهور، تفضل نباتات الكاميليا الظل الجزئي والتربة الحمضية والرطبة والجافة كما أنها تتحمل الصقيع، ومقاومة للآفات وتجذب الطيور.

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة
نبات الكاميليا
نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة
نبات الكاميليا

هيليبور Hellebore

نبات Hellebore المعروف أيضًا باسم وردة عيد الميلاد أو Lenten rose هو نبات ساحر دائم الخضرة يزهر في أواخر الشتاء وأوائل الربيع، زهور هيليبور هي أزهار على شكل كوب وتأتي باللون الأبيض أو الوردي أو الأرجواني أو الأخضر أو ​​الأسود، بعض زهور هيليبور مرقطة أو ذات حواف بلون آخر، تحتوي نباتات الهيليبور على أوراق جلدية خضراء داكنة مقسمة إلى شرائح وتفضل الظل والتربة الغنية الرطبة وجيدة التصريف كما أنها تجذب النحل.

نباتات زينة خارجية دائمة الخضرة
نبات هيليبور

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد