طريقة زراعة الكركم في المنزل خطوة بخطوة بالصور من الزراعة حتى الحصاد بنجاح

الكركم نبات ينتمي إلى عائلة الزنجبيل وهو من أشهر التوابل التي تستخدم في العالم خاصة في المأكولات الآسيوية والهندية فضلا عن خصائصه الطبية المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادة للسرطان، إن زراعة الكركم في المنزل ليست بالأمر الصعب طالما أنك توفر الظروف والرعاية المناسبة للنبات، في هذه المقالة سوف نتعلم طريقة زراعة الكركم خطوة بخطوة بدءًا من زراعة الجذور وحتى الحصاد، سوف تتعلم أيضًا بعض النصائح والحيل لجعل الكركم يزدهر وينتج عائدًا جيدًا.

 

التحضير للزراعة

قبل البدء في زراعة الكركم عليك تحضير بعض المواد والأدوات، فيما يلي قائمة بما تحتاجه للزراعة:

  1. حتى تزرع الكركم في المنزل أنت بحاجة جذور الكركم وهي السيقان الموجودة تحت الأرض للنبات والتي تنتج الجذور والبراعم، هذه الجذور يمكنك شرائها من أحد محال العطارة أو الأسواق الكبيرة، ابحث عن الجذور التي تحتوي على العديد من البراعم أو العيون لأنها هي المسئولة عن الإنبات.طريقة زراعة الكركم طريقة زراعة الكركم جذور الكركم قبل الزراعة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden
  2. يحتاج الكركم إلى مساحة كبيرة لينمو لأن الإنتاج بالكامل يكون بداخل التربة لذا يجب اختيار أصيص للزراعة لا يقل عمقه عن (30 سم) وعرضه (30-46 سم)، يمكن ذلك باستخدام برميل كبير وواسع مع التأكد من وجود فتحات تصريف في الأسفل لمنع التشبع بالمياه.
  3. املأ الأصيص بخليط التأصيص المناسب حيث يفضل الكركم تربة غنية جيدة التصريف وحمضية قليلاً، يمكنك شراء مزيج تأصيص جاهز من محلات مستلزمات الزراعة أو صنع مزيج خاص بك عن طريق خلط أجزاء متساوية من السماد والبيرلايت والخث الطحلبي، يمكنك أيضًا إضافة بعض الأسمدة العضوية لتعزيز المحتوى الغذائي للتربة.
  4. بعد ذلك اختر الموقع المناسب لزراعة الكركم، يحتاج الكركم إلى مكان دافئ ورطب ومشمس لينمو بشكل جيد بحيث تكون درجة الحرارة بين 20-30 درجة مئوية، يمكنك زراعة الكركم في الداخل أو الخارج حسب المناخ والمساحة لديك، ولكن إذا كنت تزرع الكركم في الداخل فاختر مكانًا بالقرب من النافذة التي تتلقى ما لا يقل عن 4-6 ساعات من ضوء الشمس المباشر يوميًا، بينما إذا كنت تزرع الكركم في الخارج فاختر مكانًا بعيدًا عن الرياح القوية والبرودة.

 

خطوات الزراعة

بمجرد تحضير كل الأدوات اللازمة للزراعة يمكنك البدء بزراعة الكركم فوراً فقط اتبع هذه الخطوات بدقة:

  1. قطع جذور الكركم إلى قطع بحيث تحتوي كل قطعة على براعم أو عيون واحدة أو اثنتين على الأقل باستخدام سكين نظيف، يمكنك أيضًا ترك الجذور كاملة لكنها ستستغرق وقتًا أطول لتنمو.
  2. بعد ذلك ضع جذور الكركم في علبة نظيفة فوق منديل ورق مبلل وغطيها بمنديل ورق مبلل بالماء واتركها لمدة يوم أو يومين كي يحفز البراعم على الإنبات، يمكنك تخطي هذه الخطوة إذا كنت تستخدم جذور الكركم الطازجة وقم بزراعة الجذور على الفور.
    طريقة زراعة الكركم
    وضع الجذور في منديل مبلل – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden
    مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden
    طريقة زراعة الكركم
    الجذور انبتت – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

    طريقة زراعة الكركم
    جذور الكركم قبل الزراعة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden
  3. ضع قطع جذور الكركم على سطح التربة مع وضع البراعم تشير إلى أعلى ثم اضغط عليها برفق في التربة لكن لا تدفنها بالكامل ثم رش قليل من التربة فوقها مع ترك مسافة حوالي (2.5 سم) بين كل قطعة.
    طريقة زراعة الكركم
    زراعة جذور الكركم – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

    تغطية جذور الكركم – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden
  4. قم بسقي الأصيص جيدًا وتأكد من أن التربة رطبة بشكل متساوٍ وليست مشبعة بالمياه، يمكنك أيضًا استخدام نشارة مثل القش أو أوراق الشجر لتغطية التربة والاحتفاظ بالرطوبة.
  5. ضع أصيص الزراعة في مكان دافئ ورطب ومشمس وانتظر حتى بداية الإنبات.
    طريقة زراعة الكركم
    إنبات الجذور – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

    إنبات الكركم – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

كيفية العناية بالنبات

بعد زراعة الكركم والإنبات بنجاح عليك أن تعتني به جيدًا لضمان نموه وصحته، فيما يلي بعض النصائح للعناية بالكركم:

  1. أول خطوات العناية بنبات الكركم هو السقي بانتظام للحفاظ على رطوبة التربة، قم بري النبات عندما تري أن الجزء العلوي من التربة الذي يبلغ (5 سم) جاف عند اللمس وتجنب الإفراط في الري أو الغمر بالماء.
    طريقة زراعة الكركم
    نمو نبات الكركم – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

    طريقة زراعة الكركم
    نمو النباتات – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden
  2. قم بتسميد الكركم من حين لآخر حيث يحتاج الكركم إلى بعض الأسمدة لتعزيز نموه وإنتاجه، يمكنك استخدام الأسمدة العضوية أو استخدام سماد سائل متوازن، قم بتسميد النبات مرة واحدة شهريًا خلال موسم النمو باتباع التعليمات الموجودة على الملصق ولا تبالغ في التسميد لأن ذلك قد يحرق النبات ويقلل من جودتها.

    الكركم اقترب من الحصاد – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

 

حصاد الكركم

يصبح الكركم جاهزًا للحصاد عندما تبدأ الأوراق والسيقان بالتحول إلى اللون البني والجفاف عادةً بعد 8-10 أشهر من الزراعة، فيما يلي خطوات حصاد الكركم:

طريقة زراعة الكركم
الكركم جاهز للحصاد – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden
  1. الطريقة الأولى لحصاد الكركم هي قطع الأوراق والسيقان الموجودة فوق التربة لأن الكركم يوجد بداخل التربة، استخدم مقصًا حادًا ونظيفًا لقطع أوراق وسيقان نباتات الكركم.

    حصاد الكركم – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden
  2. بعد ذلك احفر التربة حول الجذور باستخدام شوكة أو يديك لاستخراج الجذور من التربة ولكن يجب الحرص على عدم إتلاف الجذور لأنها هشة وسهلة التلف.
    حصاد الكركم – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

    حصاد الكركم – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden
  3. الطريقة الثانية لاستخراج نبات الكركم من باطن التربة هي عدم قص السيقان وتركها واستخدامها لشد الجذور من داخل التربة.
    حصاد الكركم – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

    حصاد الكركم – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden
  4. بعد استخراج كل الجذور من التربة قم بغسلها بالماء الجاري حتى تزيل كل آثار التربة من فوقها.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد