طريقة زراعة الجزر في المنزل بالصور خطوة بخطوة

الجزر من الخضروات المغذية التي يمكن زراعتها في المنزل سواء في حديقة أو في حاويات كبيرة، في هذا المقال سنعرف طريقة زراعة الجزر خطوة بخطوة من البذور وأفضل وقت لزراعته والطريقة الصحيحة للري والعناية به حتى الحصاد، كما سنعرف أيضًا حقيقة زراعة الجزر من قطعة جزر وهل تنمو أم هي كذبة.

 

خطوات الزراعة

  1. اختر مكانًا مشمسًا للزراعة يتلقى ما لا يقل عن 6 ساعات من ضوء الشمس يوميًا.
  2. يحتاج الجزر إلى تربة فضفاضة ومتفتتة لتكوين جذور مستقيمة، قم بتحضير التربة عن طريق فكها إلى عمق 12 بوصة وإزالة أي صخور أو حطام، ثم ضع السماد لجعلها أكثر ثراءً وفضفاضة، إضافة المواد العضوية مثل السماد تعزز الصرف والخصوبة.
  3. قم بحفر خنادق ضحلة بعمق 2 بوصة وفصلها عن بعضها حوالي 3-4 بوصات بهذا الشكل.
    طريقة زراعة الجزر في المنزل
    شكل الحاويات المجهزة لزراعة الجزر في المنزل _ مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

    طريقة زراعة الجزر في المنزل
    شكل الحفر في التربة قبل وضع بذور الجزر – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden
  4. انثر بذور الجزر على سطح التربة في تلك الحفر التي صنعتها على بعد حوالي بوصة واحدة، أحرص على توزيعها بالتساوي بهذا الشكل لتجنب الازدحام عند النمو.
    طريقة زراعة الجزر في المنزل
    طريقة وضع بذور الجزر في التربة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

     

  5. غطي البذور بطبقة رقيقة من التربة لا تزيد عن بوصة.

    طريقة زراعة الجزر في المنزل
    طريقة تغطية بذور الجزر بالتربة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden
  6. قم بري البذور بعد الزراعة مباشرة ولكن لا تفرط في الري.

    طريقة زراعة الجزر في المنزل
    ري بذور الجزر بعد الزراعة مباشرة – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

نمو نباتات الجزر

بعد حوالي أسبوع من زراعة بذور الجزر في التربة يبدأ الإنبات سوف تلاحظ ظهور النباتات الصغيرة بوضوح فوق التربة.

طريقة زراعة الجزر في المنزل
بداية الإنبات بعد أسبوع واحد من زراعة البذور – مصدر الصورة قناة اليوتيوب Teo garden
طريقة زراعة الجزر في المنزل
شكل نبات الجزر بعد 20 يوم من الزراعة – مصدر الصورة قناة اليوتيوب Teo garden
طريقة زراعة الجزر في المنزل
نبات الجزر بعد شهر ونصف من الزراعة – مصدر الصورة قناة اليوتيوب Teo garden
طريقة زراعة الجزر في المنزل
شكل الجزر بعد 75 يوم من الزراعة وقد أصبح الجزر جاهز للحصاد – مصدر الصورة قناة اليوتيوب Teo garden

 

طريقة ري الجزر

يعتبر سقي الجزر جزءًا مهمًا من رعايته حتى تنجح الزراعة، يحتاج الجزر إلى رطوبة ثابتة لينمو جيدًا ومع ذلك لا تبالغ في الري لأن هذا يمكن أن يسبب التعفن والمرض، فيما يلي أهم إرشادات الري عند زراعة الجزر:

  1. افحص رطوبة التربة بانتظام يمكنك القيام بذلك عن طريق إدخال إصبعك في التربة بالقرب من نباتات الجزر بعمق حوالي 4 بوصات إذا شعرت أن التربة جافة إذا النبات بحاجة إلى الري، إذا وجدت التربة مازالت رطبة يجب الانتظار لفترة أخرى.
  2. اسقِ المياه بعمق بواسطة جهاز ري يوزع المياه عشوائيًا هذا يشجع النبات على تطوير جذور قوية وطويلة ويمنعهم من الانقسام أو التشقق.
  3. كمية المياه التي يحتاج إليها الجزر حوالي 1-2 بوصة من الماء أسبوعيًا إما من الأمطار أو الري.
  4. اسق النباتات في وقت مبكر من اليوم، سيعطي ذلك التربة وقتًا كافيًا لامتصاص الماء قبل أن تصبح الشمس شديدة السخونة، سيقلل أيضًا من خطر الإصابة بالأمراض الفطرية حيث سيكون لدى أوراق النبات وقت للجفاف قبل حلول الليل.
  5. ضع نشارة حول النباتات حيث تساعد التغطية في الاحتفاظ برطوبة التربة ومنع نمو الأعشاب الضارة، يمكنك استخدام المواد العضوية مثل السماد أو القش أو الأوراق المقطعة حول النبات للتغطية، اترك بعض المساحة حول كل نبات خالية من النشارة لتجنب التعفن والعفن الفطري.

رعاية النباتات خلال النمو

خلال موسم النمو ضع سمادًا متوازنًا وفقًا للتعليمات المدونة على العبوة، ولكن يجب مراعاة أن الكثير من النيتروجين يؤدي إلى جزر متشعب أو مشوه لذا اختر سمادًا يحتوي على نسبة أقل من النيتروجين، احترس من الآفات مثل ذباب الجزر والمنة، ضع في اعتبارك استخدام العلاجات الطبيعية مثل زيت النيم أو إدخال الحشرات المفيدة للسيطرة على أعداد الآفات، النظافة الجيدة حول مكان الزراعة تساعد في الوقاية من هذه الأمراض.

طريقة زراعة الجزر في المنزل
نباتات الجزر أثناء النمو في حاويات – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Teo garden

 

حصاد الجزر

اعتمادًا على نوع الجزر المزروع يكون الجزر جاهز للحصاد خلال 60 إلى 80 يومًا من الزراعة، عند حصاد الجزر امسك الأوراق الخضراء الخارجية ثم اسحب الجزر برفق من التربة مع الحرص على عدم إتلافه وتجنب انتزاع الخضرة وتقطيعها لأن هذا يمكن أن يكسر الجذور، بعد الحصاد ضع الجزر في حاوية كبيرة واغسله بالماء لإزالة أثار التربة من فوق الجزر.

طريقة زراعة الجزر في المنزل
طريقة حصاد الجزر – مصدر الصورة قناة اليوتيوب: Teo garden

طريقة زراعة الجزر في المنزل

طريقة زراعة الجزر في المنزل
طريقة حصاد الجزر – مصدر الصورة قناة اليوتيوب: Teo garden
طريقة زراعة الجزر في المنزل
طريقة تنظيف الجزر بعد الحصاد – مصدر الصورة قناة اليوتيوب: Teo garden
طريقة زراعة الجزر في المنزل
طريقة تنظيف الجزر بعد الحصاد – مصدر الصورة قناة اليوتيوب: Teo garden
طريقة زراعة الجزر في المنزل
طريقة تنظيف الجزر بعد الحصاد – مصدر الصورة قناة اليوتيوب: Teo garden

 

ما هو أفضل وقت للزراعة؟

يعتمد أفضل وقت لزراعة الجزر على موقعك ونوع الجزر الذي تريد زراعته، الجزر من المحاصيل الموسمية الباردة التي يمكن أن تتحمل بعض الصقيع ولكنها تحتاج أيضًا إلى تربة دافئة لتنبت فيما يلي بعض الإرشادات العامة لزراعة الجزر وفقاً للموسم:

  1. عند زراعة الجزر في أوائل الربيع قم بزرع بذور الجزر في التربة قبل أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من تاريخ آخر موجة باردة، يمكنك استخدام قماشة أو صوف لحماية البذور من الطقس البارد.
  2. عند زراعة الجزر في الصيف قم بزرع بذور الجزر من أواخر الربيع إلى منتصف الصيف حسب مناخك، تجنب البذر في الفترات الحارة جدًا أو الجافة حيث يمكن أن يؤثر ذلك على جودة الإنبات والجذور.
  3. لزراعة الجزر في الخريف أو الشتاء ازرع بذور الجزر في أواخر الصيف أو أوائل الخريف حوالي 10 إلى 12 أسبوعًا قبل تاريخ أول موجة باردة، اختر أصنافًا شديدة التحمل ومقاومة للانقسام أو التصدع، يمكنك تغطية المحصول بالقش لتمديد موسم الحصاد.

 

هل يمكن زراعة الجزر من قطعة جزر؟

الإجابة لا لن تنتج الجزرة المزروعة في الأرض جزرة أخرى ولكنها ستنتج نبات جزر في حالة واحدة إذا تم تزويدها بكمية وافرة من الماء والضوء ودرجات الحرارة أقل من 50 درجة فهرنهايت حينها ستنمو وتنتج أزهارًا بيضاء صغيرة هذه الأزهار تحتوي على بذور بنية صغيرة وهذه البذور هي التي يمكنك زراعتها بعد ذلك في التربة وسوف تنتج جزر، يمكنك حفظ البذور لموسم النمو التالي وزراعتها لإنتاج نباتات جزر جديدة ولكن هناك مشكلة في هذه الطريقة، المشكلة هي لسوء الحظ من المحتمل جدًا أن هذه البذور لا تنتج جزر كما تتمنى لأن الجزر المتوفر في الأسواق ينتج عن طريق تهجين نوعين من الجزر، إذا كان لديك أنواع متعددة من نباتات الجزر في حديقتك فقد تكون بذورك بذورًا هجينة وتنتج جزر كما تتمنى.

طريقة زراعة الجزر في المنزل
زراعة الجزر من قطعة جزر-مصدر الصورة greens guru

لحفظ بذور الجزر قم بقطع سيقان الزهور من نباتات الجزر بعد أن تتلاشى الأزهار وضعها في كيس ورقي بني، احفظ الكيس في مكان جاف لعدة أسابيع، بعد ذلك رج الكيس لتفكيك البذور من سيقانها ثم قم بإزالة كل السيقان وأي بقايا نباتية إضافية من الكيس بحيث يكون كل ما تبقى هو البذور، احتفظ بالبذور في الكيس الورقي البني أو احفظها في وعاء زجاجي، في كلتا الحالتين قم بتسميتها باسم البذور والتاريخ وتخزينها في الثلاجة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد