طريقة تنظيف دولاب المطبخ وإزالة الدهون والشحوم المتراكمة عليه

يحتاج دولاب المطبخ دائما للتنظيف المستمر، وذلك لتجنب تراكم الدهون والشحوم، الناتجة من أبخرة القلي والطهي، عليه وعلى الحوائط والأسطح المحيطة به، وتكون هذه الشحوم أكثر صلابة ويصعب تنظيفها بعد فترة من الزمن، كما تؤدي إلى اصفرار الرفوف والخزائن، ولكي توفري الجهد والوقت، إليكِ أهم نصائح تنظيف دولاب المطبخ وإزالة الدهون والزيوت المتراكمة عليه، بكل سهولة وبلا أدنى مجهود.

صورة دولاب مطبخ نظيف بلا شحوم أو زيوت متراكمة _ مصدر الصورة: موقع الفيسبوك

مطبخ نظيف بلا شحوم أو زيوت متراكمة _ مصدر الصورة: موقع الفيسبوك

التنظيف يوميا

عند تراكم الشحوم والدهون على الأسطح الخشبية لفترات طويلة، يصعب تنظيفها بعد ذلك، ولكن إذا تم التنظيف يوميا، يمكن أن تتفادين هذه المشكلة، وتستطيعين بقطعة قماش نظيفة، وغمسها في قليل من الماء والخل، إزالة الدهون اليومية، في أقل من 5 دقائق فقط.

التنظيف أسبوعيا

عليكِ تحديد يوم واحد في الأسبوع، لتنظيف عميق لدولاب المطبخ، مرة واحدة فقط في الأسبوع، تقومين بعمل خليط من الصودا والخل والصابون السائل، وترشين على أبواب وأرفف دولاب المطبخ، بعد إزالة الأوعية جميعها منه، ويمكنك رش الخليط كذلك على الجدران، ثم تزيلينه بقطعة قماش مبللة، ويتم تجفيف الدولاب جيدا بقطعة قماش أخرى نظيفة وجافة، ثم تغسل جميع الأوعية وتجفف جيدا، ويعاد رصها بنظام في دولاب المطبخ النظيف.

التنظيف الشهري

يجب عليكِ كل شهر، إزالة مفارش وبطانات رفوف دولاب المطبخ، وغسلها أو استبدالها بأخرى جديدة، مع تنظيف دولاب المطبخ من الخارج والداخل، باستخدام خلطات تنظيف فعالة وموفرة.

خلطات تنظيف فعالة

خلطة الخل وقشور الليمون:
نظرا لاحتواء قشور الليمون على الأحماض التي من شأنها إزالة الدهون وتكسيرها، فإنها الاختيار الأمثل لتنظيف أسطح وأرفف دولاب المطبخ، ويمكنك خلطها بالخل لتصبح أكثر فاعلية، والطريقة كالتالي:

  1. في برطمان زجاجي ضعي قشور الليمون حتى تصل إلى نصف البرطمان.
  2. غطي القشور بالكامل بمقدار من الخل الأبيض، واتركيه مغلقا مدة تصل من أسبوعين حتى ثلاثة أسابيع.
  3. قومي بتصفية الخليط من القشور، وضعي السائل الناتج منه في زجاجة بخاخ، واستعمليه في تنظيف دولاب المطبخ، عبر رشه بالخليط، ثم مسحه بقطعة من القماش نظيفة.

خلطه الخل والملح: 

  1. ضعي كميات متساوية من الخل والملح في وعاء به ماء دافئ.
  2. ضعي الخليط في زجاجة بخاخ، ورشي منها على البقع الصعبة أو الشحوم والدهون المتراكمة على دولاب المطبخ، واتركيها بضع دقائق فقط.
  3. باستخدام فرشاة أسنان ناعمة، افركي بلطف الزيوت والدهون، حتى إزالتها تماما.
  4. يمسح المكان بقطعة من القماش نظيفة، لتجنب خدش الأسطح الخشبية لدولاب المطبخ.
  5. امسحي الخشب بالماء، وجففيه جيدا، بقطعة قماش ثقيلة ونظيفة وجافة.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد