طريقة تخزين الموز في الفريزر خطوة بخطوة بالصور

الموز فاكهة محبوبة ومغذية ويمكن تناولها بعدة طرق مختلفة ومع ذلك فإن مدة صلاحيتها قصيرة وتفسد بسرعة خاصة في فصل الصيف، إحدى طرق الحفاظ على الموز لمدة أطول هي التخزين في الفريزر لاستخدامه لاحقًا في وصفات مثل العصائر والمخبوزات والآيس كريم، في هذا المقال سنعرف طريقة تخزين الموز في الفريزر وكيف يتم استخدامه والمدة الصحيحة للتخزين.

 

طرق التخزين

هناك عدة طرق لتفريز الموز اعتمادًا على طريقة استخدامه لاحقًا، يمكنك تجميدها كاملة أو مقطعة إلى شرائح أو مهروسة، فيما يلي دليل خطوة بخطوة حول طريقة تخزين الموز في كل من هذه الأشكال:

 

تفريز الموز الكامل

من السهل تخزين الموز في الفريزر وهو كامل ويعد إضافة رائعة للعصائر والمخبوزات، للتخزين ما عليك سوى إزالة القشرة ووضع الموز في صينية بجانب بعضها في الفريزر لمدة ساعتين حتى تتجمد، بعد ذلك استخرجها من الفريزر وضعها في كيس تخزين مع تدوين الاسم وتاريخ التخزين فوق الكيس البلاستيك ثم ضعها في الفريزر، هذه الطريقة تجعل من السهل فتح الكيس وأخذ قطعة الموز التي تحتاج إليها فقط وغلق الكيس مرة أخرى.

طريقة تخزين الموز في الفريزر
وضع الموز في صينية وتجميده في الفريزر – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Amy learns to cook
تخزين الموز في الفريزر
بعد تجميد الموز نقله إلى كيس تخزين بلاستيك مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Amy learns to cook
طريقة تخزين الموز في الفريزر
وضع كيس التخزين في الفريزر – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب Amy learns to cook

 

 تفريز الموز قطع

إذا لم يكن لديك خلاط عالي الطاقة فإن تقطيع الموز إلى شرائح أولًا قبل تخزينه في الفريزر خيارًا أفضل من تجميده كامل، تقطيع الموز إلى شرائح فكرة جيدة أيضًا إذا لم تكن متأكدًا من الطريقة التي تخطط لاستخدامه بها لأن ذلك يسهل استخدامه في الوصفات، قشر الموز ثم قطعه إلى شرائح بعد ذلك قم بوضع ورقة زبدة في صينية ورتب شرائح الموز في طبقة واحدة، ضع الصينية في الفريزر لمدة 2-3 ساعات وهذا يساعد على منع الشرائح من التكتل معًا، بمجرد تجمد الشرائح انقلها إلى كيس بلاستيك محكم الغلق وضعها في الفريزر.

طريقة تخزين الموز في الفريزر
تقشير الموز قبل التخزين – مصدر الصورة قناة اليوتيوب: Ashley the recipe rebel
طريقة تخزين الموز في الفريزر
تقطيع الموز شرائح – مصدر الصورة قناة اليوتيوب: Ashley the recipe rebel
طريقة تخزين الموز في الفريزر
توزيع شرائح الموز على صينية وتجميدها في الفريزر – مصدر الصورة قناة اليوتيوب: Ashley the recipe rebel
طريقة تخزين الموز في الفريزر
وضع قطع الموز المجمدة في كيس تخزين – مصدر الصورة قناة اليوتيوب: Ashley the recipe rebel

 

تفريز الموز مهروس

بعض الوصفات مثل كيك الموز تحتاج الموز المهروس لذلك هرس الموز قبل التخزين في الفريزر يوفر عليك الوقت عند تحضير المخبوزات، قشِّر كل موزة وأهرسها ثم ضعها في كيس بلاستيك آمن للتجميد، تأكد من إخراج أي هواء إضافي قبل إغلاق الكيس وضعه بشكل مسطح في الفريزر، جمّد الموز المهروس حسب الكمية التي تحتاجها فقط في وصفة معينة، لا تخزن الكثير من الموز مهروس لأن ذلك يؤدي إلى أكسدة الموز ويصبح لونه داكن.

طريقة تخزين الموز في الفريزر
أهرس الموز جيداً – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب ThriftyFun
طريقة تخزين الموز في الفريزر
تعبئة الموز المهروس في كيس تخزين بلاستيك – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب ThriftyFun
طريقة تخزين الموز في الفريزر
الموز المهروس جاهز للتخزين – مصدر الصورة: قناة اليوتيوب ThriftyFun

مدة تفريز الموز الصحيحة

يمكن تخزين الموز في الفريزر بأمان لمدة من 6 إلى 8 أشهر في علبة محكمة الإغلاق أو كيس الفريزر، للحفاظ على النضارة ومنع تلف الموز في الفريزر خزن الموز شرائح وليس مهروس، ضع في اعتبارك أن كلاً من الطعم والملمس قد يبدأ في التدهور بعد 4 أشهر من التخزين في الفريزر لكنهما يظلان آمنين للاستهلاك، مع مرور الوقت سوف يبدأ الموز في التلف لذلك من الأفضل استخدام الموز المجمد خلال ستة أشهر.

 

طريقة استخدام الموز المجمد

  1. استخدم قطع الموز المثلج في عمل عصير فواكه متنوع حسب رغبتك، فقط ضع الموز في خلاط قوي وهو متجمد سوف تحصل على عصير فواكه بارد ومنعش.
  2. أسهل طريقة لإذابة الموز المجمد هي ببساطة تركه يذوب بشكل طبيعي، ضع الموز في وعاء نظيف للحفاظ علي أي سائل قد يتسرب أثناء ذوبانه، يعتمد الوقت الذي يستغرقه ذوبان الموز على درجة حرارة مطبخك لذا راقبه جيدًا.
  3. إذا كنت بحاجة إلى تسريع عملية الذوبان يمكنك استخدام الميكرويف، ضع الموز المجمد في وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف وقم بتسخينه على طاقة منخفضة أو وضع تذويب لمدة 3-4 دقائق، تحقق مما إذا كان الموز مذاب بالكامل وإذا لم يكن كذلك استمر في التسخين بزيادات مدتها 30 ثانية حتى تصبح جاهزة.
  4. هناك طريقة أخرى لإذابة الموز المجمد بسرعة وهي وضعه في كيس بلاستيكي وغمر الكيس في وعاء من الماء بدرجة حرارة الغرفة، من المفترض أن يستغرق ذلك حوالي 10 دقائق وستلاحظ أن الموز يبدأ في الذوبان، بمجرد ذوبانها بالكامل فهي جاهزة للاستخدام.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد