ريانة برناوي: أول امرأة عربية سعودية تصل الفضاء

ريانة برناوي أخصائية أبحاث مختبرات وتعتبر أول رائدة فضاء سعودية وعربية وتبلغ من العمر 34 عاماً وهي حاصلة على درجة الماجستير في العلوم الطبية الحيوية مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة الفيصل ودرجة البكالوريوس فيها الهندسة الوراثية والإنجاب وتطوير الأنسجة ولديها خبرة كبيرة في مجال أبحاث الخلايا الجذعية والسرطانية لفترة تزيد عن 9 سنوات.

وصول المرأة العربية إلى محطة الفضاء الدولية

  • كانت ريانة برناوي واحدة من سعوديين أثنين من طاقم مهمة أكسيوم-2 الفضائية الخاصة والتي حملها صاروخ سبيس إكس فالكون-9 إلى الفضاء من الولايات المتحدة يوم الأحد وفي أثناء هذه المهمة التي تستغرق 10 أيام لبدأ برنامج علمي لإجراء بحوث تتعلق بالخلايا الجذعية وسرطان الثدي.
  • إنطلق الطاقم إلى الفضاء في داخل مركبة الفضاء من مركز كينيدي الفضائي في ولاية فلوريدا الأمريكية وفي أثناء مهمتهم في محطة الفضاء الدولية سيقوموا بإجراء أكثر من 20 تجربة علمية وتكنولوجية.
  • تعتبر المملكة إحدى الدول القليلة في العالم التي تتمكن من إرسال رائدي فضاء من الجنسية نفسها على متن محطة الفضاء الدولية في الوقت نفسه، في إطار برنامج المملكة لرواد الفضاء لبناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات العلمية إلى الفضاء.

ريانة برناوي أول إمرأة عربية تذهب إلى الفضاء

أصبحت ريانة برناوي باحثة الخلايا الجذعية أول إمرأة من المملكه العربية السعودية تذهب إلى الفضاء وإنضم اليها زميلها علي القرني طيار مقاتل في سلاح الجو الملكي السعودي وهو من مواليد الرياض وعمل بالمجال لمدة تصل إلى 12 سنة بعد التخرج في الجامعة وإلتحق بكلية الملك فيصل الجوية وهما أول من يركب صاروخاً من المملكة العربية السعودية إلى محطة الفضاء الدولية وتم الترحيب بهم من قبل رواد الفضاء ومن بينهم رائد فضاء من دولة الإمارات العربية المتحدة.

تعتبر رحلة رائدي الفضاء السعوديين ثاتي مرحلة ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء الذي يهدف لتأهيل كوادر سعودية لخوض رحلات فضائية والمشاركة في إجراء التجارب والأبحاث العلمية المتعلقة بقطاع الفضاء.

 

موعد إنتهاء رحلة ريانة برناوي وعلي القرني

إن الموعد المقرر لإنتهاء الرحلة العلمية الفضائية والتي بدأت في 21 مايو الجاري سيكون في اليوم الحادي والثلاثين من نفس الشهر والذي يوافق الحادي عشر من ذي القعده للعام 1444 هجرياً لتبلغ مدة الرحلة 10 أيام.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد