حشرة البق.. أسبابها وطرق طبيعية للقضاء عليها

مع دخول فصل الصيف تنتشر الكثير من الحشرات ومنها حشرة البق وهي حشرة صغيرة مزعجة تتغذى على دم الإنسان والحيوانات الأليفة وتعيش في الفراش والاثاث المنزلي وتعتبر من أكثر الحشرات التي يصعب التخلص منها حيث أنها تتكاثر بشكل كبير وسريع وتختبئ في ثقوب صغيرة في الفراش والمراتب والأثاث المنزلي وهناك الكثير من المبيدات الحشرية للتخلص من البق والقضاء عليه ولكنها قد تكون ضارة على أفراد الأسرة وخاصة للأطفال لذلك سوف نقدم لكم بعض الوصفات المنزلية الفعالة في التخلص من البق نهائياً ولكن قبل التحدث عن طرق التخلص من البق سوف نقدم لكم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور البق في المنزل.

أولاً أسباب ظهور البق في المنزل

حشرة البق من الحشرات التي تأتي إلى المنزل من الخارج من خلال مجموعة من الطرق والوسائل ثم تبدأ تنتشر وتتكاثر في الفراش والأثاث ويكون من الصعب التخلص منها ومن هذه الطرق:

1- الأثاث المستعمل

تدخل حشرة البق المنزل عن طريق شراء الأثاث المستعمل فقد تكون هذه الحشرة موجودة داخل الأثاث ثم تنتشر إلى داخل المنزل لذلك يجب رش الأثاث المستعمل بالمبيدات الحشرية القوية في الخارج والتأكد من نظافته قبل دخوله إلى البيت.

2- الحقائب والأمتعة

تدخل حشرة البق البيت عن طريق دخول حقائب وأمتعة من الخارج عند شراء منتجات من الخارج من أماكن غير نظيفة فيمكن أن تكون حشره البق عالقة في الحقائب ثم تدخل إلى البيت لذلك يجب فرز الأمتعة والحقائب الداخلة إلى البيت جيداً والتأكد من خلوها من الحشرات قبل إدخالها البيت أو المطبخ.

3- رطوبة المنزل وعدم نظافته

تؤدي الرطوبة إلى ظهور العديد من الحشرات ومنها حشره البق لذلك يجب تهوية المنزل يومياً ودخول أشعة الشمس لتطهير المنزل من الحشرات والميكروبات التي تميل إلى الأماكن الرطبة والمغلقة ويجب ايضا تنظيف المنزل باستمرار والتخلص من الأشياء الغير نافعة لعدم وجود بيئة مناسبة للحشرات.

4- وجود الحيوانات الأليفة

داخل المنزل تعتبر الحيوانات الأليفة مصدر لإدخال البق في المنازل حيث أن أجسادها قد تحوي حشرة البق ويكون صعب التخلص منها، لذلك يجب تنظيف الحيوانات الأليفة باستمرار والتأكد من كل خلوها من اي حشرات.

ثانياً طرق القضاء على البق

هناك الكثير من الطرق التي تقضي على حشرة البق وسوف نقدم لكم أهم هذه الطرق واكثرها فاعلية.

استخدام الحرارة المرتفعة

يمكن استخدام الحرارة المرتفعة للتخلص من البق الموجود في المفروشات وذلك بغسل المفروشات على درجة حرارة عالية في الغسالة حتى تقضي على البق بشكل فعال.

استخدام الخل الأبيض

يمكن استخدام الخل الابيض كمبيد حشري طبيعي للتخلص من البق حيث أن رائحة الخل النفاذة تطرد البق ويمكن استخدامه بوضع الخل في زجاجة رشاشة ورش الخل على المفروشات والأسطح والأثاث.

استخدام الزيوت العطرية

تعتبر الزيوت العطرية من المواد الفعالة في التخلص من الكثير من الحشرات المنزلية ولها قدرة على التخلص من البق ويمكن استخدام الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر وزيت النعناع برشه في أماكن تواجد البق بوضع قطرات من الزيت على كمية مناسبة من الماء ورش المناطق التي يعيش فيها البق ورش الأسطح وتلميعها باستمرار بالزيت العطري.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    جدعه يا نوجه