احرصوا على أطفالكم.. طفلة بعمر 10 أعوام خدعت أمها وأنفقت الأف الدولارات على الألعاب

أظهرت بيانات صحفية قادمة من المملكة المتحدة أن هناك طفلة صغيرة بعمر ال 10 سنوات ومصابة بمرض التوحد أيضاً، قامت بإنفاق آلاف الجنيهات الإسترلينية دون علم أمها من أجل أن تصرفها على الألعاب الإلكترونية.

غيرت كلمة السر، وصرفت الأموال على روبلوكس

جاء في تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي تحت عنوان (شرح تفاصيل خدعة ابنة جورجينا مونداي من دينبيتشر، صاحبة العشر أعوام في سرقة 2500 جنيه إسترليني دون علم والديها)

وجاء في التفاصيل أن الطفلة استطاعت تنفيذ هذه الخدعة، وذلك بعدما غيرك كلمة المرور على جهاز أمها اللوحي الذكي، وهو الذي تمارس عليه اللعبة، ولهذا الأمر تحذر الأم جورجينا باقي الآباء من تكرار هكذا سياق مع أبنائهم وضرورة توخي الحذر والحيطة.

وعرفت الأم أن طفلتها قد صرفت كل تلك الأموال على شراء أشياء تراها الأم تافهة على لعبة روبلوكس، وهي بيئة ألعاب تسمح للمستخدمين ببناء ألعابهم الفريدة، ويوفر بداخله عمليات الشراء بداخل اللعبة من أجل القيام بترقية حساب المستخدم وصوره الرمزية، وشراء أشياء ثانية مثل الملابس والأدوات، وهناك بعض الألعاب الأخرى التي هي محظورة على اللعب المجاني وتحتاج لدفع المال للعبها.

ضجة في وسائل الإعلام البريطانية بعد ما فعلته الطفلة

أثارت القضية ضجة كبيرة في بريطانيا بعد تناولها من عدة وسائل إعلام، خصوصاً وأن العديد من الآباء يتركون أجهزتهم بما فيها من حسابات بنكية الكترونية بيد أبناءهم طوال اليوم. حتى يوجد هناك أباء يمررون أجهزتهم اللوحية أو هواتفهم الذكية لأبنائهم دون حذف بياناتهم الخاصة والحساسة، والمشكلة تكمن في أن الآباء عادة لا يحذفون بياناتهم وحساباتهم في العادة قبل تمرمر الأجهزة لأبنائهم.

تدخل من الجهات الرسمية في بريطانيا والشركة روبلوكس ترد

قامت الأم بالتواصل مع البنك الذي رفض في البداية إعادة الأموال للام، ولكن بعد انتشار الخبر وتداوله قرر أن يعيد البنك النظر في الأمر. وظلت الأم جورجينا لمدة أسبوع وهي تحاول استعادة أموالها ولكن كان البنك (تاسكو) التابع لآبل رافضاً حتى النهاية  ولم تحصل سوى على تأجيلات متكررة.

وبدورها صرحت شركة روبلوكس أنها ذات سياسات قوية للتحقق من المدفوعات غير المصرح فيها، بينما قالت شركة أبل وهي الشركة المصنعة للجهاز اللوحي الذي تم من خلاله تحويل الأموال، أنه يمكن للأم أن تستخدم التنبيهات للشراء المسبق، وبذلك يمكن للأم أن توافق على مشتريات أبنائها عبر الإنترنيت قبل القيام بإتمامها.

The Ultimate Guide to Turn off Ask to Buy

نصائح الأم جورجينا مونداي لكل الآباء

تقول السيدة مونداي إن ابنتها تعاني من التوحد وكانت تلعب على الجهاز اللوحي الذكي الخاص بالأم (الأي باد) لفترات طويلة في الأشهر الماضية بسبب ترك الطفلة للمدرسة بعد معانتها من صعوبات في التعلم وعدم مناسبة التعليم العادي لحالتها.

وتقول أيضاً أنها في البداية اعتقدت أن هناك شخصاً ما قد اخترق حسابي البنكي، ولكن سرعان ما اتضح من ردة فعل الطفلة أنها هي من غيرت كلمة المرور من أجل أن تتيح إتمام عملية الدفع بدون الرجوع لموافقة الأم.

وتنصح الأم جميع الآباء بعدم كشف كلمات المرور لأبنائهم، ولا تمكين بصمة الإصبع على أيدي أطفالهم ولا حتى تفعيل ميزة التعرف على الوجه. ومن الطبيعي أن يسأل الطفل ولي أمره في كل مرة يستخدم فيها الجهاز، أو علينا أن نشتري له جهازاً خاصاً خالياً من المخاطر كالمعلومات البنكية الحساسة.

وشددت جورجينا على أهمية تفعيل خيار Ask to buy للموافقة النهائية من قبل صاحب الجهاز قبل الموافقة على أي مدفوعات من خلال أجهزتهم.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد