إحصائية جديدة.. السعودية تصبح البلد العربي الأنجح في دور السينما على الرغم من حظرها لعقود

تشهد المملكة العربية السعودية مؤخراً تحولات كبيرة في الترفيه ووسائله بعد أن سمح رسمياً في السنوات الماضية بإقامة الحفلات الموسيقية والغنائية في المملكة، ودعم إنتاج الأفلام والمسلسلات، والأهم كان السماح بتشييد دور العرض (السينما) وهو القرار الذي جعل السعودية تحطم العديد من الأرقام القياسية كما جعلها من أبرز دول المنطقة في المجال هذا خلال سنوات قليلة بعد الإقبال غير المتوقع الذي شهدته دور العرض من الشعب السعودي.

السينما السعودية تتفوق على جميع دور العرض في الشرق الأوسط في الإيرادات والنمو

كشفت إحصائية حديثة من الهيئة العامة للإعلام السعودي أن المملكة قد تصدرت إيرادات تذاكر السينما العربية وأصبحت البلد الأولى بعد خمس سنوات فقط من إعادة فتح أبواب السينما فيها. وبحسب تقرير وكالة الأنباء السعودية (واس) الأمس، ذكرت أن إيرادات السينما في المملكة العربية السعودية قد ارتفعت من 15 بالمئة إلى 40 بالمئة من إيرادات الشرق الأوسط كله، متفوقة ً حتى على بلاد أخرى لها تاريخ طويل في السينما مثل تركيا ومصر.

الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع

وبدوره أكد عبد الله العياف رئيس هيئة الأفلام أن معدلات إيرادات المملكة العربية السعودية من شبابيك التذاكر في أدوار السينما في كامل المحافظات هي متزايدة بشكل متسارع وأصبحت أيضاً الأسرع نمواً في الشرق الأوسط إضافة لكونها الأعلى في الإيرادات الكلية.

إحصائيات أخرى من دور السينما السعودية

ذكرت إحصائية الهيئة العاملة للإعلام المسموع والمرئي في المملكة في الأيام الماضية أن مجموع إيرادات شبابيك التذاكر لدور السينما السعودية بلغت 250 مليون دولار أمريكي في عام 2022، وذلك بزيادة تقدر ب 9% مقارنة بعام 2021. وكانت الرياض عاصمة السينما في المملكة، فحققت دور السينما فيها الجزء الأكبر من الأرباح الكلية.

فيلم الإثارة top gun maverick في صالات السنيما السعودية

وفي تفاصيل أكثر، كان الفلم الأكثر تحقيقاً للإيرادات هو فيلم “Maverick Gun Top” حيث حقق الفيلم مبيعات من التذاكر تقدر ب 20 مليون دولار أمريكي. وذلك في تجاوز لعدد الإجمالي للتذاكر المباعة للفيلم والتي كانت 14 مليون تذكرة.

أما النتائج الإيجابية الأخرى، فقط كسر فيلم “سطار” الأرقام القياسية ليصبح الفيلم السعودي الأبرز في تاريخ المملكة ليحصد أرباحاً طائلة جعلته من ضمن قائمة أكثر 5 أفلام تحقيقاً للإيرادات في الشرق الأوسط وذلك بقيمة مبيعات قدرت ب 10 مليون دولار جراء بيع نحو 900 ألف تذكرة لحضور الفيلم، وفيلم سطار هو فيلم كوميدي سعودي تجري أحداثه ضمن عالم خيالي للمصارعة الحرة ونال على استحسان النقاد والمتابعين.

سطار | يعرض الان| حجز التذاكر | ڤوكس سينما السعودية

مشاركة السينما السعودية في مهرجان كان السينمائي

ما بين 16 و26 مايو أيار من كل عام، يتم عرض العديد من الأفلام الدولية في مهرجان كان السينمائي، والسنة الحالية تعقد فعاليات الدورة السادسة والسبعون من هذا المهرجان وهذه المرة ما يميز مهرجان كان هو مشاركة السعودية بجناح في القرية الدولية، ويضم هذا الجناح نخبة من أبرز الجهات المحلية السعودية في قطاع السينما وسيتم عرض بعض الأعمال السينمائية السعودية الأصلية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد