ثمانية من أكثر سلالات الكلاب ذكاءاً في العالم

اعتمد العالم النفسي “ستانلي كورين” في كتابه الشهير “ذكاء الكلاب” في تصنيف كلاب العالم من حيث الذكاء على ثلاث جوانب رئيسية وهي :

ذكاء المسترد الذهبي
  1. الذكاء الغريزي : وهي المهارات التي يمتلكها الكلب غريزيا مثل الرعي أو الحراسة وغيرهما.
  2. الذكاء التكيفي : قدرة الكلاب على حل المشاكل والعقبات بنفسها.
  3. ذكاء العمل والطاعة : وهو قدرة الكلب على التعلم من الإنسان.

وبالرغم من كون بعض السلالات أذكى من غيرها إلا أن هناك العديد من العوامل الخارجية الأخرى التي تحدد شخصية الكلب وشطارته كالبيئة والتغذية ومهارة المدرب.

أذكى سلالات الكلاب

بوردر كولي

ذكاء كلب بوردر كولي
كلب كولي الحدود

يعتبر بوردر كولي أحد أذكى كلاب العالم نظرا لقدرته الهائلة على التعلم في مختلف المجالات، كما أن حبه الفطري لممارسة الرياضة يجعله من أبرز المرشحين للفوز بالبطولات وعروض الرشاقة التي يشارك بها.
وعلى الرغم من أن سلالة كلاب كولي الحدود أكثر استعدادا لإقامة روابط الصداقة مع أصحابها ورفاقها من البشر، إلا أنها لا تكف عن الحركة والتعلم بالإعتماد على نفسها واستخدام عقلها حتر لو وجدت الإهمال من مربيها، وكبر حجم الكلب يجعله دائم الحماس للقيام بأي عمل يطلب منه.

المسترد الذهبي

ذكاء المسترد الذهبي
سلالة المسترد الذهبي

رغم أن مظهرها قد يوحي بأنها كلاب بلهاء إلا أن سلالة المسترد الذهبي واحدة من أكثر سلالات الكلاب ذكاء وشعبية، إنه كلب قادر على تعلم أكثر من 200 أمر، وهو ودود وحساس فضلا عن قدرته على حل مشاكله بنفسه، سرعة ذكائه تجعله قادر على فهم وتنفيذ الأوامر التي يتلقاها من مربيه وتذكر ما تعلمه دون الحاجة إلى تكراره مستقبلا.
وهذه السلالة عاطفية للغاية ويمكن تدريبها على مساعدة الشرطة في حل قضايا.

المكتشف لابرادور

ذكاء المستكشف لابرادور
كلب المستكشف لابرادور

لا حدود لذكاء لابرادور فهو مرشد مثالي في كثير من الحالات مثل العمى والتوحد، وهو لا يحتاج إلى الكثير من التدريب كما لديه استعداد غير محدود للتكيف مع الحياة الأسرية.
مثل كلب المسترد الذهبي فهو كلب حساس وعاطفي يتمتع بذكاء يجعله قادرًا على التعاون مع محققي الشرطة في حل القضايا.

القلطي

ذكاء كلب القلطي
ذكاء كلب البطباط

القلطي أو البطباط أو بودل كلها أسماء لنفس السلالة ذات الأحجام المختلفة والتي يبدأ طولها من 22 إلى 70 سنتمتر، كلب البودل ذكي وأمين وسهل الترويض كما أنه حنون للغاية مع مربيه وعادة ما يظهر عاطفة كبيرة، لديه قدرة كبيرة على التكيف سواء مع وتيرة حياة الأشخاص النشطين أو حتى الأشخاص الأقل حركة، لذلك يمكنه العيش بدون مشاكل مع كبار السن الذين ليسوا نشيطين كفاية.
بفضل ذكائه المذهل يمكنه تعلم الكثير من الأوامر والحيل، بالإضافة إلى أداء العديد من الحركات ما يجعل رؤية هذه الكلاب في عروض خفة الحركة شائعا.

راعي شتلاند

ذكاء كلب الراعي شتلاند
سلالة الراعي شتلاند

سلالة راعي شتلاند من بين أذكى الكلاب على على وجه الأرض، حيث يستطيع الكلب فهم أمر جديد في أقل من 5 تكرارات ويمكنه أن يطيع أمرًا من المرة الأولى بنسبة تتجاوز 95 في المئة، وهذه الأرقام جعلت هذا الصنف من أكثر الكلاب فهما للمفاهيم الجديدة.

الراعي الألماني

ذكاء كلب الراعي الالماني
كلب الراعي الألماني

هو واحد من أكثر سلالات الكلاب شعبية من حيث طاعة الأوامر، ويتفق الجميع على الذكاء الخارق للراعي الألماني كونه يتميز بمجموعة من الصفات الخاصة مثل الفضول والطاعة والغريزة الطبيعية لتقديم المساعدة، لهذا السبب يعتبر من أكثر السلالات استخدامًا من قبل الشرطة وكذلك رجال الإطفاء والخدمات الأخرى.

دوبيرمان

ذكاء كلب الدوبرمان
كلب الدوبرمان الذكي

سهولة الترويض هي واحدة من الخصائص المميزة لكلاب دوبيرمان، إنها سلالة ذكية ونشطة يعتمد عليها في الحراسة والأمن، وهي تحاول الابتعاد عن الملل بأي شكل وتستمتع بالتواجد مع أصحابها وممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى كونه جميلًا وودودا فإن الدوبيرمان يميل إلى رعاية مالكيه ويظل يقظًا دائما.

روتويللر

ذكاء كلب الروت وايلر
سلالة كلاب الروت وايلر

العناد هو أكثر ما يميز كلب الروت وايلر لكن هذا لا يمنعه أن يكون كلبًا شديد الذكاء كما لديه قدرة هائلة على تعلم الأوامر الجديدة، ويملك ردة فعل جيدة وذاكرة قوية تجعلانه من بين سلالات الكلاب الأكثر ذكاءً لو وجد اهتمامًا مستمرًا مع عزله عن المؤثرات الخارجية لأنه بشكل عام يتعرض بسهولة لتشتت الإنتباه.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.