ثمانية اسرار للكشرى المصري ستجعلك محترفة أكثر من المطاعم

الكشرى المصرى هى أكلة شعبية معروفة تناسب كل الطبقات، الفقير والغنى، الموظف الصغير والكبير وصاحب العمل، ويمكن أن تأكلها في أى وقت طوال فهى ليست خاصة بموسم معين، كما أنها مناسبة لاى وجبة فطار غذا أو عشاء، وهى من أكثر الأكلات التي يوجد عليها اقبال كبير في جميع المطاعم والمحلات. وتتميز بفوائد غذائية عالية لما تحتوى على مكونات كثيرة ومفيدة للكبار والصغار. ويعتبر الكشرى المصري وجبة متكاملة لا تحتاج إلى أى عناصر اخرى.

ثمانية اسرار للكشرى المصري ستجعلك محترفة أكثر من المطاعم 1 20/4/2018 - 11:00 ص

مكونات الكشرى المصري وفوائده

الكشرى المصرى من الأكلات المفيدة التي تجمع العديد من المواد مثل المكرونة بأنواعها، والأرز، والعدس، والحمص، والبصل، والصلصة، والكمون، والثوم، والخل، وجميع هذه العناصر لها فوائد عظيمة لجسم الانسان، فالبقوليات التي تتواجد في الكشرى المصري مثل العدس والحمص وكذلك المكرونة هى غنية بمضادات الأكسدة التي يحتاجها الجسم بشدة وتحمى من السرطانات والأورام الخبيثة، كما وجود مضاد الأكسدة في الجسم تقلل الكوليسترول الضار بالجسم، وتمنع ترسب الدهون. كما أنه يقوى مناعة الجسم، ويختوى على عنصر الحديد لذلك يحمى من الآنيميا، ويقلل نسبة السكر في الدم نظرا لاحتوائه على مادة الجلكونين وهى مادة تشبه تماما مادة الانسلوين التي تعمل على تخفيض نسبة السكر في الدم. كما أن الكشرى يتواجد به الطماطم وهى مهمة جداً للجسم وتمده بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة للجسم.

اسرار الكشرى لبمصرى
اسرار الكشرى لبمصرى

أسرار الكشري المصرى

أولا: حمص الشام يجب نقعه قبلها بفترة حتى لا ياخذ فترة طويلة في السوى، ويعد أن يتم نفعه جيده نصفيه من الماء المتواجد به ونغسله جيدا ثم نضع عليه ماء تغطيه لنسلقه فيها، ونضع عليه ملعقة ثوم مفروم، وبعض من عصير الطماطم وملعقة صغيرة كمون وقليل من الملح ثم نتركه ليتم سلقه.

ثانيا: العدس بجبة لا نسلقه كما يفعل الكثيرين بل نقوم باخذ بعض من البصل المقطع شرائح ونضعه في حله بها قليل من الزيت والزبدة لنشوح بها البصل حتى تصبح لونها ذهبى، ثم نضع العدس ونقلبه مع البصل حتى يأخذ من طعم البصل المشوح فيكون أطعم، ونقلبه لمدة دقائق قليلة ثم نضع عليه الماء ونتركه يستوى، وعندما يصل نصف سوى نضع عليه الأرز لأنه يأخذ سوى أقل من العدس ونضع عليه ملح وكمون.

ثالثا: نسلق المكرونة المرمرية وبعد بقليل نضع عليها مكرونة سباجيتى لتسلق هى ايضا، ثم نحمر المكرونة الشعرية لوحدها ونضع ملح وفلفل أسود عليها.

رايعا: أما البصل المقرمش فنقطعه صغير ولا نضع دقيق ولا نشا حتى لا يكون البصل ثقيل في أكله، وحتى يكون البصل المحمر لذيذ نقطعه رقيق جداً ونضعه في زيت غزير، ولا نضع البصل في الزيت الا بعد أن يصبح الزيت ساخن جدا، وعندما نضعه نفرده عن بعض ولا نضعه متكتل، وسيصبح مقرمش وجميل.

خامسا: نقوم بعمل الصلصة حيث نحضر حلة نضع بها زيت وثوم ونقلبه في الزيت حتى يصبح لونه ذهبى، ثم نضع بعض الخل، ونضع الطماطم المعصور، ونضع عليها ملح وفلفل أسود وقليل من السكر لتمنع الحموضة وقليل من الكمون، ثم نتركها حتى تتسبك.

سادسا: دقة الكشرى حيث نحضر اناء ونضع فليل من الزيت وملعقة ثوم كبيرة، ونضع شطه عليه ثم نقلبه قليلا. وبعد ذلك نضع عليه ماء مغلى، وربع كوب عصير لمون، وملعقتين كبيرة خل، ثم نضع ملح وكمون ونتركها حتى تغلى بعدها نطفي عليه.

سابعا: الشطة نقوم بتسخين شديد للزيت ثم نضع عليه الشطة ونقلبه وبعد ذلك نأخذ ملعقة من الصلصة التي صنعناها ونضعها على الشطة، ونضع عليها قليل من الخل.

ثامنا: البصل المقرمش نرش عليه فلفل اسود وملح وبيكون لذيذ جدا.

نتمنى أن تنال الوصفة اعجابكم.

أسرار أخرى للكشرى المصرى

طريقة عمل الكشري “طعمه بيبقى أحلى من المطاعم كمان”

_أول حاجة اقلي البصل ورشي عليه في البداية رشة ملح صغيرة بحيث يقرمش معاكي، بس يفضل طعمه مسكر زي ما هوا.. بعد ما يتحمر ويقرمش صفيه كويس جداً من الزيت عشان مايبقاش طري ويفضل مقرمش..

_عندك بقا زيت البصل دا هتقسميه اتنين عشان هتستخدميه في تحمير الرز والصلصة، بس طبعا الرز هياخد زيت أكتر..

_وانتي بتحمرري البصل تجهزي العدس وتسلقيه، بعد كدا تصفيه وتشيلي المياه بتاعته أهم حاجة..

_هتجهزي توم وتفرميه وممكن تضيفي مع التوم قرن فلفل حار.. هتشيلي جزء من النوم للدقة، والباقي للصلصة..

_هتحمري توم الصلصة في زيت البصل لحد ما لونه يبقى دهبي كدا وهتنزلي بشوية خل على التوم، يغلوا سوا تروحي نازلة عليهم بعصير الطماطم وتملحي وتسبها لحد ما تتسبك، بس خففيها بمياة عشان ماتبقاش تقيلة..

_الرز هتحمريه بزيت البصل بردو، وهتسويه بمياة العدس بتضيف ليه طعم جميل جدا.. بيبقى لونه غامق شوية، بس مايبانش اللون أووي في الكشرري..

_وهتسلفي المكرونة طبعا وتصفيها، وبعد كدا هتضيفي الرز والمكرونة سوا وتقلبيهم، بيبقى طعمهم أحلى، وكمان أسهل في الغرف..

_وهتعملي الدقة بالتوم اللي متبفي وهتضيفي عليه ملح وخل وتخففيها بالمياة..

_والشطة مش بعملها، بس بضيف قرون فلفل حار على عصير الطماطم وبتبقى كافية جدا، بس لو عندك أطفال ممكن تعملي شطة لوحدها…


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.