أدوات منزلية تشكل تهديدًا لطفلك.. كيف تتعاملين معها

في كل منزل توجد مجموعة من الأشياء اليومية التي قد تبدو بسيطة وعادية، ولكنها قد تشكل تهديدًا لأطفالك من السهل أن نغفل عن هذه الأشياء ونتجاهل الأخطار المحتملة التي قد تنجم عنها لذا، من المهم أن نكون مدركين لهذه الأشياء ونتخذ التدابير اللازمة لحماية أطفالنا قد يشمل هذا القائمة العديد من الأشياء المنتشرة في المنزل، مثل المواد الكيميائية الضارة التي تكون متاحة في المطبخ أو الحمام، مثل المنظفات والمبيدات الحشرية قد يكون لدى الأطفال فضول طبيعي لاستكشاف هذه المواد.

اشياء في منزلك تسبب خطراً علي الاطفال

الأقراص ومسحوق غسل الأطباق يحتويان على مادة كاوية تتحول إلى رغوة عندما يعضها الطفل أو يمضغها وقد حذر خبراء السلامة من أن هذه الرغوة يمكن أن تسبب حروقاً خطيرة. فقد يؤدي ابتلاع الرغوة إلى حروق في الفم والحنجرة والمريء، ويمكن أن تتسبب في إتلاف المجرى الهوائي والأنابيب المعوية لذا، يجب على الآباء والأمهات أن يتأكدوا من إبقاء هذه “الأشياء شديدة الخطورة” بعيدًا عن متناول الأطفال الصغار. فعلى الرغم من أن ألوانها الزاهية قد تجعلها تبدو جذابة للأطفال الفضوليين، إلا أنه يجب توعيتهم بأن هذه المنتجات ليست للعب وإنما تحتوي على مواد خطرة.

ما الذي يجب فعله إذا ابتلع الطفل قرصًا

إذا قام طفلك بالتعامل مع أقراص غسيل الأطباق ووضعها في فمه، فمن الضروري اتخاذ الإجراءات اللازمة على الفور بحسب المسعفين:

  • إذا كان الطفل قد ابتلع كمية كبيرة من القرص، فقد يحدث تشكل الكثير من الرغوة في فمه في هذه الحالة، يُنصح بوضعه على جانبه ومحاولة إخراج الرغوة.

  • كما يوصى بإزالة أقراص غسالة الأطباق من فم الطفل وشطفها في أسرع وقت ممكن يُنصح بجعل الطفل يبتلع الحليب أو الماء حول فمه وبصق المنتج، ثم إعطائه رشفات صغيرة من الحليب أو الماء لتخفيف المنتج في حلقه.
  • يجب توخي الحذر وعدم ترك الطفل مريضًا، لأن المواد الموجودة في أقراص غسيل الأطباق قد تتسبب في حروق إضافية عندما تصل إلى المريء من الممكن أن يتسبب ابتلاع القرص في حروق المريء والمجرى الهوائي لدى الطفل، مما يمكن أن يتسبب في تورم المجرى الهوائي وانسداده وتعذر التنفس.
  • في حالة فقدان الوعي وتوقف التنفس، يجب القيام بإجراءات الإنعاش التنفسي، وذلك عن طريق إعطاء الطفل أنفاسًا متتابعة مع ضغط على الصدر.
  • من الضروري أن يتم الاتصال بالخدمات الطبية الطارئة فورًا إذا حدثت هذه الحالة، حيث يمكن أن يتسبب ابتلاع أقراص غسيل الأطباق في مشاكل صحية خطيرة للطفل وتتطلب رعاية طبية عاجلة.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد