وجبات السفر والرحلات لمسافات بعيدة (أكلات السفر المناسبة في فصل الصيف)

بمجرد حلول فصل الصيف يبحث الكثير منا عن السفر والرحلات لقضاء عطلة الصيف، حيث إن كل شخص منا في هذا الفصل من السنة شديد الحرارة يحتاج إلى السفر والرحلات لتحسين مزاجه وحالته النفسية ويظل الطعام والوجبات المناسبة هو الشاغل الأساسي لنا عند تفكيرنا في قضاء العطلة الصيفية، ولذلك وجب علينا أن نتطرق في سياق هذا الموضوع إلى الوجبات والأطعمة المناسبة للرحلات والسفر سواء كانت هذه الرِّحْلات مدة يوم واحد فقط أو أكثر من يوم واحد.

وجبات رحلة اليوم الواحد:

1-الكيك:
*يعد الكيك من أفضل الوجبات السريعة المناسبة في الرحلة الصغيرة والذي يفضله الصغار والكبار أيضا، قطعيه إلى قطع صغيرة وغلفيه جيدا وضعيها في علب محكمة الغلق، كما يمكنك إعداد الكب كيك حتى يسهل تناولها وحملها.

2-ساندوتشات البيض بالبسطرمة:
*قم بإعداد ساندوتشات البيض، إما مسلوقًا أو مقليًا مع الخضار أو البسطرمة أو السجق.
ساندوتشات البيض بالبسطرمة

3-البطاطس المحمرة:
*يحب الصغار والكبار البطاطس المحمرة، ويفضلنها مع العيش الفينو، ويمكنكِ إعدادها كساندوتشات مع الكاتشب والمايونيز.
ساندوتشات بطاطس محمرة

4-البيتزا أو الميني بيتزا:
*يمكنك إعداد البيتزا أو الميني بيتزا خلال هذه الرحلة حيث يفضلها الكبار والصغار، ولا سيما صغار السن، ولابد من تغليفها جيدا حتى لا تتلف بسبب شدة الحرارة.

5-كلوب ساندوتش
*قم بإعداد هذا النوع من الساندوتشات خلال هذه الرحلة القصيرة فهي سهلة وسريعة التجهيز، ويمكنك حشوها بصدور الرومي أو مع شرائح الجُبْن الرومي والخس والمايونيز والمستردة.

6- سندوتشات اللحوم الجافة والباردة:
*السندوتشات تعدّ من اشهر الأكلات، والأفضل حشوها مع العيش الفينو وعند تناوله من الممكن أن نضع الكاتشب أو المايونيز لإكسابه مذاق جميل وحار.
ساندوتشات اللحوم الجافة

7-المعلبات
* التونة، البيف، اللانشون المعلب، السمك الماكريل، والمعلبات دي تتميز بفترة صلاحية طويلة مما يجعلها مناسبة للسفر.
معلبات غذائية

8-الفاكهة
*تعد الفاكهة من الأطعمة المهمة لجسم صحي سليم ولكن لابد أن تكون الفاكهة المصحوبة معك عند السفر غير مستوية حتى لا تتلف عند السفر بسبب الحرارة.

9- العصائر
*يحبذ الصغار والكبار أيضا العصائر لترطيب الجسم والمحافظة على نسبة المياه في الجسم من الجفاف الناتج من درجات الحرارة العالية في فصل الصيف لذلك يفضل اصطحاب العصائر المعلبة خالية السكر معك عند سفرك.
عصائر مفيد للرحلات

وبعد حديثنا عن وجبات اليوم الواحد عند السفر سوف نتطرق إلى الوجبات التي تفضل في رِحْلات السفر لأكثر من يوم واحد…

1- البانيه
*يعشق الكبار والصغار البانيه، لذلك يمكنك تجهيزه وتغليفه جيدا دون طهيه ومن ثم قم بطهيه عند وصولك.

2-البفتيك أو اللحم البارد:
*قم بوضع توابلك الخاصة للبفتيك كما تُفضله، واحتفظ به في علب محكمة الغلق، واحتفظ به في الفريزر حتى وقت الطهي، إذا كانت الرحلة لأكثر من يوم، أو أعده كساندويشات كما أعددتِ ساندويشات البانيه.

3- ساندويشات الكفتة:
*يُمكنكِ إعداد ساندويشات الكفتة لأسرتكِ سواء كانت لحم أو دجاج، وقدميها لهم مشوية أو مقلية مع الكاتشب والمستردة.

4-الأجبان:
*اختاري الأجبان التي تُفضلها عائلتكِ، واحتفظي بها في علب محكمة الغلق، واحتفظي بها في الثلاجة.
أما إذا كانت الرحلة ليوم واحد، فيُمكنكِ إعدادها لهم كساندويشات حسبما يُفضلها صغارك، إما الجبن الأبيض أو القريش مع الزعتر أو السماق أو الكمون مع قطع الفلفل الأخضر الرومي. ويمكنكِ أيضًا إعدادها بالجبن الرومي أو الشيدر أو الجودة أو الجبن المدخن مع شرائح الفلفل الملون، وتسخينها في الميكروويف أو التوستر لإذابة الجبن إذا رغبتِ في ذلك.
الجُبْن الرومي خلال السفر

5-الفاكهة والخضار:
*اشتري الكَمّيَّة التي تكفيكِ أثاء الرحلة، واحتفظي بها في الثلاجة دون غسيل. أما إذا كانت الرحلة ليوم واحد، فيُمكنكِ غسيل الفاكهة والخضار وتعبئتها كثمار كاملة دون تقطيع حتى لا تفقد خصائصها الغذائية، يمكنكِ تقطعيها ووضعها في علبة محكمة الغلق، ويُفضل تناولها سريعًا حتى لا تفسد.
فواكه جافة مفيدة للسفر

6-المكسرات والعصائر:
*المكسرات من أكلات الرحلات التي يسهل حملها، يُفضل تقديمها غير مملحة وغير محمصة مثل اللوز والكاجو والسوداني واللب، وغيرها من المكسرات اللذيذة.
أما العصائر فأعديها طبيعيًا في المنزل مثل عصير المانجو والبرتقال البلدي والليمون وغيرها من العصائر.

7-المشروبات الساخنة
*مثل الشاي واليانسون، وغيرها والاحتفاظ بها في ترمس حافظ للحرارة سواء كانت الرحلة ليوم واحد أو أكثر.

8-البسكويت والكوكيز:
* البسكويت والكوكيز من أكلات الرِّحْلات التي يسهل إعدادها وتناولها، ويعشقها الصغار والكبار، ويمكنكِ إضافة الشوكولاتة أو اللوز إليها.
الكوكيز

نصائح المحافظة على الطعام والوجبات أثناء السفر:

تتزايد مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي، خاصة مع اختلاف درجات الحرارة ما بين الفصول، وبالطبع عند تناول الأطعمة خلال تلك الأوقات في الرحلات أو الحفلات في الأماكن المفتوحة، ولذا يجب الحفاظ على الطعام آمنًا في الهواء الطلق، باتباع بضع الخطوات، وفقا لموقع “Eatright”، التابع لمنظمة التغذية الأميركية، نقلًا عن موقع “العربية”.

1-استخدام متكرر للصابون

غسل اليدين قبل، وأثناء، وبعد إعداد الطعام، ووضع فوط صغيرة مرطبة، أو مطهرات اليدين في حالة عدم توافر الماء والصابون في مكان قريب.

2-الإعداد للحفل

ترك الأطعمة المجمدة في الثلاجة أو الميكروويف، وليس على المنضدة أو في الهواء الطلق بمكان إقامة الحفل، تتبيل الأطعمة ووضعها في الثلاجة، ويراعى عدم إعادة استخدام المتبلات السابق استعمالها في اللحوم النيئة أو الدواجن، إلا إذا كانت مغلية أولا.

3-الحفاظ على برودة المبردات

يجب تبريد جميع الأطعمة القابلة للتلف بسرعة تحت درجة حرارة أقل من 5 درجات مئوية، حتى تبقى المبردات مخزنة بالكثير من الثلج، تجميد زجاجات المياه أو عبوات العصير لتجلب الانتعاش، وتساعد أيضا على إبقاء الأطعمة معلبة وباردة من حولها.

كما يجب نقل المبرد في المَقْعَد الخلفي لسيارة مكيفة الهواء، بدلا من الصندوق الخلفي الساخن للسيارة.

4- تنظيف مَبْرَد الطعام

تنظيف المبردات بالماء والصابون بين كل استخدام وآخر.

5-ألواح شواء مختلفة

الحفاظ على اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية والبيض والأطعمة الجاهزة للأكل منفصلة، وكذلك الأواني المستخدمة لكل منها، واستخدام ملاعق وشوك مختلفة للتذوق، والتقليب، والغرف.

6- تفادي انتهاء الصَّلاحِيَة

يجب الاهتمام بشكل خاص بتاريخ انتهاء الصَّلاحِيَة، المدون على العبوات، ولا سيما بالنسبة للحوم الخام.

7-الحذر من الجو الحار

لمنع نمو البكتيريا الضارة، لا يترك الطعام في أماكن مفتوحة في الطقس الحار (32 درجة مئوية أو ما يزيد) لأكثر من ساعة واحدة. ويتم التخلص من جميع الأطعمة القابلة للتلف التي بقيت لمدة ساعة خارج مِبْرَد الطعام.

نصائح للمحافظة على الطعام أثناء السفر


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد