هل ينجذب إليك البعوض دون غيرك؟..إليك 6 أسباب تجعلك مستهدفا من الحشرات

عند جلوسك في أحد الأماكن العامة وخاصة تلك المفتوحة أو التي تحتوي على حدائق وهواء طلق، تكثر فيها الحشرات، قد يلاحظ البعض انجذاب البعوض إليه دون غيره من الجالسين، ويستمر في لدغه، وهو ما يثير الحيرة والتعجب من ذلك الأمر، ولذا أوضح بعض الخبراء أن هناك حوالي 20٪ من الناس أكثر عرضة للعض من الحشرات دون سواهم، مرجعين السبب إلى عدة عوامل، وهو ما سنوضحه لكم خلال السطور التالية، نقلًا عن صحيفة «مترو» البريطانية.

أسباب تجعل البعوض ينجذب نحوك دون غيرك

ارتفاع درجة حرارة الجسم

الأشخاص الذين لديهم درجة حرارة ورطوبة أعلى في أجسامهم، يكونون في غالب الأحيان أكثر عرضة لاستهداف البعوض دون غيرهم؛ لذلك تعتبر النساء الحوامل أكثر عرضة لانجذاب البعوض.

لون الملابس ورائحة العطر

ينجذب البعوض إلى بعض ألون الملابس دون غيرها، فتجذبها أكثر الألوان الداكنة، وفي بعض الأحيان تميل إلى الألوان الدافئة، بالإضافة إلى انجذابها إلى روائح العطور، وخاصة التي تحتوي على تركيبات اللافندر.

فصيلة الدم

فصيلة دم الشخص لها دور في جذب البعوض نحوه، إذ يقول الخبراء أن فصيلة دم AB هو الأكثر جذبًا للبعوض دون غيره من الفصائل، موضحين أن حوالي 80% من الناس تنكشف نوع فصائل دمهم لتلك الحشرات، وهو ما يجعلها تنجذب نحوهم.

ثاني أكسيد الكربون

أثناء عملية التنفس وقيامك باستنشاق الشهيق، وإخراج الزفير، الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون، ينجذب البعوض إلى ذلك العنصر أثناء خروجه من نفَسك.

العرق والبكتيريا

رائحة البكتيريا والعرق، من الأشياء التي قد تجعل البعوض يستهدفك دون غيرك من الحاضرين، بسبب المركبات الموجودة في العرق، منها حمض «اللاكتيك» وبعض الروائح الأخرى.

الإجهاد والكورتيزول

هرمون الكورتيزول، أو المعروف باسم هرمون الإجهاد، قد يكون من الأشياء التي تجذب البعوض، ولذا فالأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من ذلك الهرمون، هم أكثر عرضة للدغات البعوض دون من سواهم.

دراسة: بعض الأشخاص مغناطيس للبعوض

ووفقًا لموقع «العربية نت» فقد أكدت دراسة حديثة أن بعض الأشخاص هم بالفعل بمثابة مغناطيس يجذب البعوض، وربما يتعلق الأمر بالطريقة التي يشمون بها، وقد توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الأكثر جاذبية للبعوض، هم الذين ينتجون الكثير من المواد الكيميائية المعينة على جلدهم والتي يكون لها ارتباط وثيق بالرائحة، وتصبح تلك الجاذبية الكيميائية هي الخيار المفضل للبعوض بمرور الوقت


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد