هل تظل في معدتك العمر كله!!.. ماذا يحدث عند تناول العلكة (اللبان)؟

من الجمل التي سمعناها جميعًا ونحن صغار ممن سبقونا في السن هي: “لا تبلع اللبان كي لا يبقى في معدتك طوال العمر أو لـ7 سنوات”، ولكن طوال هذه السنين كنا مخدوعين، حيث قال خبراء الصحة أن العلكة مثلها مثل أي طعام آخر يقوم الجسم بهضمه، فهل معنى ذلك ان ابتلاعها لا يسبب أية مشكلة، من خلال الأسطر القادمة نوضح لكم اجابة التساؤل عن ابتلاع العلكة وهل لها أضرار أم لا؟!.

young girl making a bubble from a chewing gum

ماذا يحدث عند ابتلاع العلكة

قالت أخصائية أمراض الجهاز الهضمي الدكتورة سارة ميسيلي، أن بلع العلكة بشكل مستمر له أضرار خطيرة جدًا، حيث عند بلعك للعلكة يتطلب من أجل هضمها وقتًا أكبر، ولكن لا يعني صعوبة الهضم بقاء العلكة لسنوات في معدتك، فهي في النهاية مثل أي طعام آخر ولكن الجسم غير مصمم لهذه النوعية من الأطعمة.

مخاطر ابتلاع العلكة

عند تناول عدة قطع صغيرة من العلكة أو قطعة كبيرة من الممكن التسبب في حدوث انسداد في الجهاز الهضمي، حيث أن قاعدة العلكة غير قابلة للهضم وتراكمها يتسبب في انسداد الجهاز الهضمي، ومن الأعراض الناتجة عن بلعها المتكرر كذلك هي الغثيان والإنتفاخ والإسهال، وفي حالة قيامك بإبتلاع علكة بطريقة غير مقصودة، يجب عليك مراجعة الطبيب إذ أنها قد تتسبب في مشكلة كبيرة للتنفس والرئتين.

فوائد مضغ العلكة

  1. يعمل مضغ العلكة على ارتفاع الإستهلاك في الطاقة مما يساعد في خسارة السعرات الحرارية، ويمكنك خسارة خمسة كيلوغراماً من الدهون في حالة قيامك بمضغ العلكة لمدة 11 ساعة.
  2. تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة؛ حيث يساهم مضغ العلكة في تنشيط الدورة الدموية داخل الجسم، فبالتالي يصل للمخ بشكل أفضل.
  3. تقلل من الجوع، حيث يساعد في افراز المادة المنتجة لسكر الجلوكوز وهي السوربيتول.
  4. تقوّي عضلات الفكين.
  5. يخلصك من الملل والشعور بالقلق والضغط النفسي.
  6. تنشط الجسم لذلك يلجأ إليها معظم الرياضيين قبل التمارين.
  7. تساعدك في التخلص من الرائحة الكريهة، وخاصة للذين يعانون من هذه المشكلة بصفة مستمرة.
  8. ينصح الأطباء بتناولها بعد الوجبات، حيث تقوم بزيادة الإفرازات العصارية والإنزيمات التي تعمل على هضم الطعام وحرق الدهون.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد