ما هي البقع البيضاء “ابيضاض الدم” على الأظافر وما أسباب ظهورها وكيف يتم تجنبها

وجود البقع البيضاء على الأظافر يؤكد لنا أن هناك شيئاً ما ليس صحيحاً ويدفعنا هذا الأمر إلى الفضول لمعرفة سبب ظهور هذه البقع وكيف نقوم بعلاجها حتى تختفي مع مرور الوقت، وعلى الرغم من أن هذه البقع وارد حدوثها في بعض الأوقات ولكن معظم الناس لا يعيرونها انتباه ولا يعرفون سبب ظهورها ولكن قد يسبب الأمر قلق مع النظر المستمر إليها في كل مرة، وفي معظم الأحوال الوقاية ضرورية جداً لتجنب مثل هذه المشاكل.

ظهور البقع البيضاء في الأظافر هي مشكلة تعرف باسم ابيضاض الدم وعلى الرغم من أن لديها الكثير من الأسباب المتنوعة لكي تظهر على الأظافر إلا أنه يمكن معالجتها إذا عُرف السبب الحقيقي وراء ظهورها، وفي الواقع يمكن معالجة هذا الدم الأبيض والذي يعتبر أمر بالغ الأهمية للحفاظ على الأظافر نظيفة وخالية من البقع.

ما هي البقع البيضاء على الأظافر

كما ذكرنا أنها تعرف باسم ابيضاض الدم وهذه المشكلة قد تتسبب في تلف بنية الأظافر وقد تكون هذه المشكلة مزعجة إلى حد ما لدى بعض الناس في بعض الأحيان، فالجميع منا يرغب في المحافظة على نظافة أظافره سواء من الخارج أو الداخل، ويجب عليك العلم أن هذا التغيير اللوني في الأظافر يمكن أن يظهر بشكل واضح في مرحلة ما في حياة الشخص، وعلى الرغم من أن هذا النوع من المشاكل لا يسبب أي آلام أو إزعاج في الأظافر إلا أنه يؤثر على الناحية الجمالية على أولئك الذين يعانون منه، فمع ظهور هذه البقع البيضاء تعتبر مشكلة جمالية وليست مشكلة تسبب الألم أو الأذى لصاحبها كما أنه لا حاجة لاستخدام أي أدوية، ويب عليك العلم أيضا أن هذه البقا البيضاء تظهر بشكل شائع على اليدين ولكنها ليست شائعة على القدمين.

ما أسباب ظهور البقع البيضاء على الأظافر

هناك العديد من العوامل الرئيسية التي تساعد في ظهور البقع البيضاء على الأظافر ومن أهمها:

الحساسية: قد يعاني الشخص من بعض الردود التحسسية تجاه بعض المواد ويمكن لهذا الأمر أن يسبب تغيرات في الأظافر ومن تلك التغيرات ظهور بقع بيضاء في الأظافر، وعادة ما تكون ردود الفعل التحسسية تجاه بعض المواد في المنزل مثل منتجات التنظيف، التي تعتبر مكوناتها في معظم الأحيان سامة، وينطبق هذا الأمر أيضا على طلاء الأظافر والدهانات ذات الجودة الرديئة التي يمكن أن تسبب نقاطاً بيضاء صغيرة على الأظافر.

نقص العناصر الغذائية الأساسية: في الكثير من الأحيان يتبع الشخص نظام غذائي سيء يكون ضار بالصحة ولكنه لا يلاحظ ذلك، وهنا يكون الجسم غير قادر على تلقي العناصر الغذائية المفيدة واللازمة لأداء وظائفه بشكل صحيح في العناية بالأظافر، ويعتبر نقص بعض العناصر مثل الكالسيوم والزنك والحديد وفيتامين ب 12 والسيليكون سبب رئيسي في ظهور البقع البيضاء على الأظافر.

الاصطدام: الصدمات من أهم الأسباب لظهور البقع على الأظافر بصرف النظر عن أسباب الاصطدام فهي تساعد في ظهور البقع البيضاء على الأظافر حتى لو كانت الصدمات طفيفة، وذلك بجانب استخدام الفم في قضم الأظافر على أمل قصها أو قطع جزء صغير منها، لأن هذا النوع من الأعمال قد يكون ضاراً للغاية ليس فقط للأظافر بل خطراً على الصحة العامة أيضا بسبب ما تحمله تلك الأظافر من بكتيريا وأمراض أخرى يمكنها أن تنتقل بشكل مباشر عبر الفم.

علاجات طبية: هناك بعض العلاجات الطبية التي يكون تناولها مصحوباً ببعض الأعراض الجانبية وستجد أن الطبيب يساعدك في فهم ذلك، ومن أمثلة الأدوية التي تساعد في ظهور البقع البيضاء على الأظافر (علاجات السرطان – العلاج الكيميائي – العلاج الإشعاعي).

تغيرات في الهرمونات: من بين كل الأسباب التي تساعد في ظهور البقع البيضاء على الأظافر نجد أن التغيرات التي تحدث في الهرمونات تسبب البقع البيضاء أيضا، فعلى سبيل المثال هذه المشكلة تصبح شائعة جداً لدى النساء لدرجة أنها واضحة جداً ويمكن للجميع ملاحظة ذلك،.

كيفية إزالة البقع البيضاء من على الأظافر

هذه المشكلة تعتبر جمالية إلى حد ما أكثر من كونها مشكلة صحية ومع ذلك فإنه من الضروري أيضا معرفة كيفية التخلص منها، وفي الواقع هناك بعض الطرق التي تساعدنا في التخلص من هذه البقع البيضاء ومن أهمها:

  • الزيوت العطرية وغيرها من المنتجات الطبيعية على خلفية الحفاظ على ترطيب الأظافر وعلى سبيل المثال يعتبر زيت اللوز خياراً رائعاً لمساعدتك في التخلص من هذه المشكلة وذلك بجانب كريمات ترطيب اليد.
  • قبل المباشرة في استخدام منتجات التنظيف أو أي منتجات أخرى تحتوي على مواد كيميائية خطرة احرص على ارتداء قفازات واقية مع استخدام المعدات الخاصة والطرق والسبل الآمنة.
  • احرص على عدم تقليم الأظافر بشكل مفرط لأنه يؤدي إلى إتلافها كما يحدث عند بردها.
  • احرص على عدم استخدام أظافرك لفتح الحاويات.
  • يجب عليك اتباع نظام غذائي صحي ومفيد لكي يتلقى الجسم كل العناصر الغذائية اللازمة التي يحتاج إليها في أداء الوظائف بشكل صحيح خاصة وظيفة العناية بالأظافر.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد