ما هي أسباب الأصوات المزعجة التي تصدر من المعدة وكيف يمكن التحكم بها

في الكثير من الأحيان عندما نكون في أماكن عامة وحولنا الكثير من الناس فإن المعدة تقوم بإصدار بعض الأصوات وربما تعتقد أنها في الداخل ولا أحد يسمع هذه الأصوات ولكن لسوء الحظ أن هذه الأصوات يمكن أن يسعها كل شخص بالقرب منك، وهنا يبدأ صاحب هذه المعضلة بالشعور بالإحراج ويتحول لونه وجه إلى اللون الأحمر، وبطبيعة الحال دائماً ما تحدث هذه المشكلة سواء كان الشخص بمفرده أو برفقة أشخاص آخرين، وفور حدوث هذا الأمر يجب عليك العلم أن وراء هذه المعضلة أسباب ويجب عليك معرفتها لكي تتجنب حدوث هذا الأمر مرة أخرى.

لماذا تصدر أصوات من المعدة

في بداية الأمر يجب عليك ألا تقلق لأن هذه الأصوات طبيعية ودائماً ما تكون صادرة من عملية الهضم لديك طالما أنها غير مصحوبة بأعراض أخرى مثل الألم والغثيان أو الانتفاخ المفرط، كما أنها ترتبط ارتباط وثيق بالجوع والهضم البطيء أو الهضم الجزئي الغير مكتمل أو حتى استهلاك بعض الأطعمة، ومع ذلك فإن هذه الأصوات لا تحدث دائماً في المعدة حيث يمكن أن تكون صادرة من الأمعاء الدقيقة أو الغليظة، وبناء على ذلك يجب عليك العلم أيضا أن الأمعاء عبارة عن فراغات مجوفة وبالتالي نجد أن الأصوات التي تصدر دائماً من المعدة تشبه أصوات الماء الذي يمر عبر الأنابيب.

ما أسباب الأصوات الصادرة من المعدة

في معظم الأحيان تكون هذه الأصوات صادرة من المعدة وترتبط هذه الأصوات بحركة الطعام والسوائل والعصائر الهضمية والهواء الموجود في الأمعاء أيضا، وفي معظم الأحيان أيضا يكون الجوع واحداً من أكثر الأسباب الشائعة لحدوث تلك الأصوات، فعندما يشعر الشخص بالجوع يتم تنشيط الرغبة في تناول الطعام وبالتالي فإنه يتم إرسال إشارات إلى الأمعاء والمعدة أيضا ونتيجة لذلك تنقبض عضلات الجهاز الهضمي وتنتج هذه الأصوات.

أسباب أخرى لصدور هذه الأصوات

منتجات الألبان: يعاني الكثير من الناس من عدم تحمل كميات كبيرة من اللاكتوز ويجدون صعوبة في هضمه وهي كربوهيدرات السكر الرئيسية في منتجات الألبان، وفي الغالب تحدث هذه الأصوات عند تناول هذه المنتجات.

الخضروات الصليبية: قد لا يكون هذا الاسم واضح للناس ولكن هي تلك الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة ومن أمثلتها “القرنبيط والملفوف واللفت والبروكلي”، وعادة ما تكون هذه الخضروات صعبة الهضم بالنسبة للكثير من الناس.

البقوليات: مع العلم أن البقوليات تحتوي على كربوهيدرات صعبة الهضم والبقوليات مثل الفول والبازلاء والعدس والفول السوداني.

كيف يمكن تقليل الأصوات الصادرة من المعدة

كما ذكرنا بالأعلى أن هذه الأصوات طبيعية جداً وطالما أنها تصدر بدون الشعور بألم أو انتفاخ مفرط أو الشعور بالغثيان ليس هناك داعي للقلق، ولكن عندما نكون محاطين بالناس فبالطبع يجب علينا تقليل هذه الأصوات أو حتى التخلص منها، وهنا بعض الطرق التي يمكننا فعل ذلك من خلالها.

شرب الماء: يمكن أن يساعد شرب الماء في منع حدوث أصوات في المعدة، فشرب الماء يساعد في كتم الأصوات الصادرة من المعدة ببطء بجانب أن الماء أيضا يقوم بملأ الفراغات في معدتك قليلاً.

مضغ الطعام ببطء: يساعد هذا الأمر أيضا في تقليل كمية الهواء التي تدخل من خلال الفم عبر المضغ ببطء، مما يؤدي ذلك إلى تجنب الغازات وبعض المشاكل الصغيرة في الجهاز الهضمي، إضافة إلى ذلك تبدأ عملية الهضم بمضغ الطعام بشكل صحيح ومن خلال تناول الطعام ببطء يمكن أن يساعدك ذلك في تقليل الأصوات الصادرة من المعدة.

تناول وجبات خفيفة: يمكن أن يساعد تناول وجبة خفيفة من وقت لآخر في تهدئة الأصوات الصدارة من المعدة وهنا نتحدث عن الجوع، لذلك احرص فقط على تناول الوجبات الخفيفة عند الشعور بالجوع حتى تتحكم في أصوات المعدة التي تصدر بسبب الجوع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد