ما أسباب حدوث ارتعاش الجفن وما طرق الوقاية من هذه الظاهرة

الشعور بشد خفيف في الجفن أمر طبيعي ويحدث مع معظمنا في الكثير من الأحيان ولكن عندما يحدث لنا هذا الأمر بشكل متكرر أو عندما يكون هذا الشد عالق معنا لفترة طويلة من الوقت يجعلنا نفكر في أسباب حدوث هذا الشد وكيف يمكننا التخلص منه أو الحد منه إذا كان الأمر يحدث بشكل متواصل، وسنتحدث عن هذا الارتعاش الذي يحدث لنا في أغلب الأوقات وما مدى ارتباطه بجسمنا وكيف يمكن الحد منه.

ارتعاش الجفن

تعرف هذه الظاهرة التي تحدث لنا باسم ارتعاش عضل الجفن وهذه الظاهرة من أكثر الظواهر شيوعاً وتحدث لأي شخص، وفي الواقع ارتعاش الجفن يحدث في العضلة الدائرية التي تعمل على رفع الجفن، وقد تكون هذه الهزات الناجمة من ارتعاش عضل الجفن مزعجة في بعض الأوقات بسبب أنها تستمر لمدة ما بين دقيقة إلى دقيقتين وتحدث من حين لآخر، ولكن جميع الأشخاص الذين تصيبهم هذه الظاهرة يرغبون في التخلص منها أو الحد منها بشكل نهائي حتى لا تصبح مزعجة مع مرور الوقت، ونجد أن الكثير من الأطباء ينصحون دائماً بتجنب استهلاك الكثير من المواد المنشطة إذا حدثت هذه المشكلة مع شخص ما، نظراً لأن المواد المنشطة تزيد من نسبة حدوثها بين الحين والآخر، كما ينصح الأطباء دائماً باحترام ساعات الراحة أيضا والحرص على اتباع نظام غذائي صحي خالي من المواد المنشطة، بالإضافة إلى القيام ببعض التمارين الجسدية التي من شأنها المساعدة في التخلص من التوتر المتراكم لدى الشخص.

ما سبب حدوث ارتعاش الجفن

بالطبع لا يوجد سبب محدد لحدوث الارتعاشات في الجفن سواء عند الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة أو الأشخاص المرضى، ولكنها نسبة حدوثها تكون أكبر لدى الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل مثل “القلق – الضغط العصبي – الجهد البدني – استهلاك كميات كبيرة من الكافيين”، وهناك أسباب أخرى تسهم في حدوث الارتعاشات بل تجعلها أسوأ أيضا مثل.

تعاطي الأدوية مثل توبيراميت وكلوزابين وأملاح الذهب.

الأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد.

الأشخاص الذين يعانون من أمراض المناعة الذاتية.

أكدت الكثير من الدراسات أن ارتعاش عضل الجفن ينتج من الإغلاق القوي للجفن وفي الكثير من الأحيان يكون مصحوباً ببعض المشاكل الأخرى في نفس وقت الإصابة به، مثل الحد من الرؤية أو إعاقتها تماماً، كما يمكن لارتعاش الجفن أن يؤثر على بعضاً من عضلات الوجه.

طرق الوقاية من ارتعاش عضل الجفن

تعتبر هذه الظاهرة غير مؤلمة غي ضارة في الوقت ذاته ولكنها تعتبر مصدر إزعاج واضح للكثير من الناس كما أنها لا تحتاج إلى علاج فهي تأتي بشكل مفاجئ ولكن إذا أصبحت هذه الظاهرة مستمرة وتظهر بشكل متواصل فيجب عليك القضاء على الأسباب المحتملة لحدوثها أو حتى تقليلها، فعلى سبيل المثال إذا كنت تستهلك كميات كبيرة من الكافيين يجب عليك التقليل من استهلاكه لتقليل الارتعاشات وتجنب الإجهاد والتعب المتواصل، واحرص على الحصول على ساعات الراحة اللازمة التي يحتاجها جسمك، وهناك العديد من الطرق الأخرى لتقليل حدوث الارتعاشات أو الحد منها بشكل نهائي مثل.

احرص على تجنب التوتر بما أن ارتعاش عضل الجفن يحدث في بعض الأحيان بسبب التوتر والضغط العصبي، ويمكنك التخلص من التوتر عبر القيام ببعض الأنشطة الرياضية أو التمارين البدنية.

احرص على أن تأخذ قسطاً كافياً من النوم حيث أن قلة النوم دائماً ما تكون سبباً رئيسياً في حدوث ظاهرة ارتعاش الجفن، حيث يمكنك الحصول على قيلولة قوية بعض الشيء لمساعدتك في التخلص من ظاهرة ارتعاش الجفن، ويمكنك ضم القيلولة إلى روتينك اليومي.

احرص على استهلاك كمية قليلة من الكافيين بشكل يومي إذا كنت تستهلك كميات كبيرة، حيث يمكن للكافيين أن يساهم في حدوث تقلصات عضلات الجفن لذلك نجد الأطباء ينصحون دائماً بتقليل تناول القهوة والشاي والمشروبات الغازية.

احرص على أن تقوم بتبليل عيونك دائماً ففي معظم الأحيان تكون العيون الجافة سبب رئيسي في تهيج عضلات الجفن وبالتالي تساعد في حدوث ارتعاش عضل الجفن.

إذا كان ارتعاش عضل الجفن مصحوباً ببعض المشاكل الأخرى التي تعتبر أكثر خطورة أيضا مثل إغلاق كامل للجفن مع كل انقباض أو حدوث تشنجات أخرى في عضلات الوجه أو حدوث ارتعاش الجفن بشكل مستمر ومقلق يجب الحصول على استشارة أخصائي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد