ظهر تأثيره الكارثي.. دواء أخذته الحوامل قبل نصف القرن

كشفت دراسة جديدة أن دواءً شائع الاستخدام من قبل النساء الحوامل في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي لعلاج الغثيان والقيء ربما أدى إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان القولون لدى أطفالهن.

Its disastrous effect appeared...a drug that pregnant women took half a century ago

Its disastrous effect appeared...a drug that pregnant women took half a century ago

يحتوي العقار المعروف باسم “بندكتين”، على نفس مكونات “ديسيكلومين”، وهو دواء يعالج التشنجات التي تسببها متلازمة القولون العصبي.

دراسة جديدة تربط الأدوية بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الأطفال

الدراسة التي أجرتها الباحثة كاثلين مورفي من كلية الطب بجامعة تكساس، وجدت أن الأحداث التي تحدث في الحياة المبكرة، بما في ذلك الفترة التي يقضيها الجنين في الرحم، يمكن أن يكون لها آثار طويلة المدى قد تظهر بعد عقود.

هذا يعني أن أطفال النساء اللواتي تناولن بندكتين أثناء الحمل قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون في مرحلة البلوغ.

الجانب المظلم من دواء مشهور يستخدم في الحمل

وفقًا للبيانات الصحية في الولايات المتحدة، زادت معدلات الإصابة بسرطان القولون لدى البالغين بين أولئك الذين ولدوا بعد الستينيات.

قد تكون هذه الزيادة في حالات سرطان القولون بين هذه المجموعة بسبب تأثيرات التعرض لبندكتين أثناء الحمل.

وجد الباحثون علاقة بين عقار الغثيان وخطر الإصابة بسرطان القولون لدى الأطفال

للتحقيق في هذه الفرضية، حلل الباحثون بيانات من دراسة صحة الأطفال ونموهم في الولايات المتحدة، والتي تضمنت عينة من أكثر من 14500 امرأة حامل أنجبن أكثر من 18700 طفل في كاليفورنيا بين عامي 1959 و1967.

حوالي 5 في المائة من تعرض الأطفال لبندكتين أثناء وجودهم في الرحم، مما يعرضهم لخطر الإصابة بسرطان القولون في وقت لاحق من الحياة.

كيف يمكن للدواء المستخدم في الحمل أن يكون له عواقب طويلة المدى على صحة طفلك؟

ووجدت الدراسة أن أولئك الذين تعرضوا للدواء في الرحم كانوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون بثلاث مرات مقارنة بالأطفال حديثي الولادة الذين لم تتناول أمهاتهم الدواء.

الرابط المفاجئ بين عقار الستينيات وسرطان القولون عند الأطفال

تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية فهم الآثار طويلة المدى المحتملة للأدوية المستخدمة أثناء الحمل.

بينما لم يعد بندكتين مطروحًا في السوق، فإن استخدامه في الماضي والارتباط اللاحق بسرطان القولون لدى الأطفال يعد تذكيرًا واقعيًا بأهمية التفكير الدقيق في استخدام الأدوية أثناء الحمل.

في الختام، تلقي هذه الدراسة الجديدة الضوء على المخاطر المحتملة المرتبطة بعقار شائع الاستخدام من قبل النساء الحوامل في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي.

تؤكد العلاقة بين التعرض لبندكتين في الرحم وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون لدى الأطفال على الحاجة إلى توخي الحذر عند استخدام الأدوية أثناء الحمل.

من الضروري أن تتوقع من الأمهات استشارة أطبائهن وأن يفكرن بعناية في المخاطر والفوائد المحتملة لأي دواء قبل تناوله.

مراجعة وتنسيق: أحمد كشك


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد