طريقة تنظيم النوم أثناء تطبيق التوقيت الصيفي.. 4 خطوات لرقاد مريح

مع بدأ الساعات الأولى من فجر الجمعة الموافق 28 من أبريل 2023 يبدأ العمل بـ التوقيت الصيفي في مصر، حيث تتقدم الساعة بمقدار 60 دقيقة، وذلك وفقًا للقانون الذي صدر مؤخرًا، حسب ما أعلن السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، وبسبب هذا الأمر قد يجد البعض صعوبة في ضبط ساعات نومه، وهو الأمر الذي يدور حوله تساؤل الكثيرين حول طريقة تنظيم النوم بعد تطبيق التوقيت الصيفي، وهو ما نجيب عنه عبر السطور التالية، نقلًا عن موقع «هيلث لاين» الطبي.

طريقة تنظيم النوم أثناء تطبيق التوقيت الصيفي

طريقة تنظيم النوم أثناء تطبيق التوقيت الصيفي

طريقة تنظيم النوم  عندما يتم العمل بـ التوقيت الصيفي

تجهيز غرفة نوم مريحة

من أولى الأشياء التي تساعدك على تنظيم النوم بعد أن يتم تطبيق التوقيت الصيفي، هي أن تجهز غرفة نوم باردة وهادئة ومظلمة؛ إذ يؤدي التعرض إلى الضوء أثناء النوم إلى حدوث صعوبة فيه.

تنظيم ساعات النوم

حدد الخبراء الوقت المثالي للنوم، بأن لا يقل عن 6 ساعات ولا يتجاوز الـ8 ساعات، لذا لا تخصص أكثر ذلك الوقت للنوم، ولتنظيم هذا الأمر عليك بالذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في وقت محدد كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع، وإذا كنت لا تنام في غضون 20 دقيقة تقريبًا من الذهاب للنوم، فاترك غرفة نومك، وافعل شيئًا يبعث على الاسترخاء، اقرأ أو استمع إلى الموسيقى الهادئة، عد إلى الفراش عندما تكون متعبًا.

لا تذهب إلى الفراش جائعًا أو ممتلئا بالطعام

من الأمور التي تساعدك على نوم مريح أثناء تطبيق التوقيت الصيفي أن تتجنب الوجبات الثقيلة أو الكبيرة قبل وقت النوم بساعتين على الأقل؛ لأن ذلك قد يسبب لك الأرق، وأيضًا عدم الذهاب إلى النوم في حالة من الجوع، بالإضافة إلى أهمية تجنب  النيكوتين والكافيين إذ تستغرق التأثيرات المحفزة للنيكوتين والكافيين ساعات حتى تزول، ويمكن أن تتداخل مع النوم.

جعل النشاط البدني جزء من روتينك اليومي

وعن طريقة تنظيم النوم أثناء تطبيق التوقيت الصيفي، تعد طريقة تضمين النشاط البدني المنتظم، ضمن الروتين اليوم إحدى أهم طرق تحسين النوم، ومع ذلك، تجنب أن تكون نشطًا في وقت قريب جدًا من وقت النوم.

أضرار عدم انتظام مواعيد النوم

وقد أوضح اختصاصي النوم الدكتور راج داسجوبتا، الأستاذ المساعد في الطب السريري في مدرسة كيك للطب بجامعة كاليفورنيا الجنوبية وفقًا لـ«CNN» أن تحديد أوقات النوم والاستيقاظ منه يعد أمرًا ضروريًا لإعادة نومك إلى المسار الصحيح، مؤكدًا أنه من المهم أن تذهب إلى الفراش وتستيقظ في نفس الوقت كل يوم، حتى خلال عطلات نهاية الأسبوع.

وقد أظهرت بعض الدراسات أن عدم انتظام مواعيد النوم، له ارتباط وثيق بمشكلات صحية كبيرة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة، واضطرابات المزاج، والضعف المناعي، وغير ذلك.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد