اكتساب عادات إيجابية.. طور من ذاتك 10 خطوات أساسية لحياة أفضل

تطوير الذات واكتساب عادات إيجابية من سمات الشخص الناجح، وكل منا يرغب في حياة أفضل، واكتساب عادات إيجابية هي أولى خطوات النجاح وتطوير الذات، والتعرف على معايير تطوير الذات والتي من خلالها تكون أكثر إيجابية ونجاح في الحياة تابعونا في المقال التالي.

اكتساب عادات إيجابية ..طور من ذاتك 10 خطوات أساسية لحياة أفضل

ما هي العادات الإيجابية

قبل التعرف على العادات الإيجابية لابد من إلقاء الضوء حول العادة وماذا تعني، العادة هي سلوك نمطي يقوم به الإنسان بشكل متكرر  ويعتاد عليه، ويمكن أن تتطور العادة بفعل الأنشطة مرات عديدة، والجدير بالذكر أن الدماغ تتكون من خلايا عصبية تميل في أغلب الأوقات إلى اتخاذ مسار مألوف وثابت ويحتاج تعديله أو تغييره إلى المزيد من الوقت.

اكتساب عادات إيجابية..طور من ذاتك 10 خطوات أساسية لحياة أفضلالعادات الايجابية

تتكون العادة من مجموعة من العناصر الأساسية وهي المعرفة والرغبة والمهارة، والمعرفة هي إدراك الشير المطلوب واليقين به، بينما الرغبة فهى الحافز على قيام شوية محبب أو مطلوب، ولكن المهارة هي القدرة والاستطلاع على أحداث هذا التغيير أو عمل هذا الشي.

وتكون العادات إما إيجابية أو سلبية، ويجب على المرء اكتساب العادات الايجابية وتنميتها، والتخلص من العادات السلبية، واتباع عمل جديد هو بداية لخطوات جديدة وحياة أفضل إما يتم الاستمرار عليها أو التراجع عنها.

10عادات ايجابية يومية قد تغير حياتك

أثبتت الدراسات أن اتباع مجموعة من الخطوات بشكل يومي تكون اكتساب لحياة أفضل ويمكنك من خلالها تطوير ذاتك وهي:

  1. الاستيقاظ مبكرا يعتبر اليوم الذي يبدأ ببداية جيده هو أكثر الأيام تميزا، بداية اليوم في الخامسة صباحا يزيد من الحماس ويمنحك بداية ليوم مليئ بالانجازات، فيمكنك أن تتخيل ما هو شعورك عند الاستيقاظ قبل العمل أو الجامعة بوقت يسمح لك بتناول الفطور وممارسة القليل من الرياضة، يكون الاستعداد لليوم مليئ بالنشاط والحيوية ذلك أفضل من الاستيقاظ على صوت منبه مزعج هتكون متسرعة ومهرولا وتبدأ اليوم بالخمول وعدم الاستعداد.
  2. ممارسة الرياضة، حيث أن 30 دقيقة من الرياضة يوميًا تساعدك بشكل كبير على التخلص من أي طاقة سلبية بالإضافة إلى منحك المزيد من  الطاقة الإيجابية وبناء صحة سليمة وتمنحك الكثير من النشاط والحيوية، بالإضافة إلى الحصول على جسم ممشوق وتخلصك من أي وزن زائد.
  3. ممارسة الرضا والإمتنان، حيث أن الرضا والقبول والامتنان لله سبحانه وتعالى يمنحك يوم جديد مشرق يمكنك العمل فيه بالإضافة إلى شعورك بالمزيد من السعادة.
  4. تنظيم الوقت، من خلال وضع خطط يومية محددة، واتباع نظام يومي محدد لأداء المهام وانجازها يساعد على تحقيق الأهداف وزيادة الثقة بالنفس.
  5. القراءة تحفز العقل بشكل كبير على اكتساب الكثير من المعلومات والمعارف وتنشيط العقل، لذا حافظ على تخصيص جزء من وقتك للقراءة بشكل يومي.
  6. قول لأ، حيث تعتبر من أهم مهارات التحكم في الذات هي تعلم قول لا.
  7. زيادة التعلم في مجال تخصصك يساعدك على اكتساب معلومات وخبرات جديدة تستفيد بها في حياتك العملية.
  8. صاحب الأشخاص الإيجابيية والناجحة، وابتعاده عن الأشخاص الكسالى والمحبطيين عادات إيجابية مميزة يجب الالتزام بها حيث أن الاقتراب من الناجاحين  تصبك عدوى النجاح.
  9. تخصيص وقت للترفيه والمتعة، والقيام بفعل ما هو محبب سواء الخروج مع الأصدقاء أو السفر أو مشاهدة الأفلام المفضلة يساعد بشكل مباشر على حب الحياة.
  10. الحفاظ على العبادات والتأمل عادات إيجابية أساسية يجب الالتزام بها تمنحك الثقة في الله والثقة في النفس والقدرة على مواصلة الحياة بشكل إيجابي.

كيف يمكن اكتساب عادات إيجابية

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لاكتساب عادات إيجابية نحو حياة أفضل وهي:

  • التركيز على بناء عادات جديدة على الأقل واحدة كل فترة.
  • ممارسة عادة إيجابية بشكل يومي كجزء من حياتك الجديدة.
  • كن قادر على مواجهة العقبات وأي اغراءات قد تواجهك عند اكتساب عادات إيجابية.
  • استغل الوقت في تطوير أو التخلص من عادات قديمة سلبية مع العادة الجديدة.
  • لابد من مشاركة الانجازات مع الغير.
  • عند إحراز أي تقدم لابد من مكافأة النفس.
  • احرص على الالتزام لمدة شهر على الأقل في العادة الجديدة وسوف تتحول إلى روتين.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد