أغذية محظورة على الرضيع في السنة الأولى…تعرف عليها

إن الأمهات تحرصن على وضع بعض الأغذية البسيطة في النظام الغذائي للطفل بشكل تدريجي، بجانب الحليب بعد أن يتم الطفل ستة أشهر الأولى، وهذا من أجل توفير الاكتفاء له لكي يشعر بالشبع، ولكن يجب على كل أم أن تكون حذرة في هذا لأن بعض أنواع الأطعمة قد يكون لها ضرر على الرضيع، وسنتعرف في هذا المقال على بعض الأغذية الممنوعة على الرضع في السنة الأولى، تابعوا معنا.

يمنع إطعام العسل للرضيع

صحيح أن العسل طعام صحي، ولكنه يحتوي على نوع من البكتيريا التي تسبب التسمم الممباري أو التسمم السجقي، وجسم الإنسان البالغ يمكنه المقاومة والاحتواء بسرعة، بينما جسم الرضيع قد لا يتمكن من ذلك، يمنع أيضا تقديم عصير الفواكه للرضيع، لأنه يسبب تهيج في الجهاز الهضمي بسبب الأحماض الموجودة فيه، سواء كانت عصائر مصنعة أو طبيعية، ولكن في حال رغبت بتقديم بعض العصير له يمكنك تقديم عصير التفاح فهو لا يضر.

السمك ضار للصغار

إن بعض أنواع السمك قد تكون ضارة على صحة الطفل الرضيع، لأنه هناك أنواع تحتوي على مادة عالية من الزئبق، كما أنه هناك أطعمة تسبب له التحسس، لذلك يجب تفادي تقديمها.

بالإضافة إلى ذلك، تعتمد بعد الأمهات إلى تقديم حليب الحيوان للأطفال ظنا منها أنه مفيد، ولكن حليب البقر أو حليب الماعز وبعض أنواع الحليب النباتية مثل حليب الصويا قد تضر بكلية الرضيع، وهي من الأغذية التي يجب تفاديها في السنة الأولى من عمر الرضيع.

أثر الحمضيات والتوت

يجب على الأم أيضا أن تتفادى إطعام الحمضيات والتوت بأنواعه للأطفال الصغار مثل البرتقال واليوسفي وعصير الليمون والأناناس أيضا، وهذا لأن معدة الطفل قد لا تتحمل الأحماض الموجودة بها ويشعره بعدم الراحة، والجهاز الهضمي الخاص بالطفل قد لا يتمكن من تفكيك هضم الفروالة أو التوت.

كما لا ننسى أن نذكر لكم أيضا بأن الشوكولاتة قد تكو نصارة للرضيع لأنها قد تجتوي على مستوى عال من الكافيين مما يقلل من رغبته في النوم، كما أنها تحتوي على نسب عالية من السكر قد تضر بأسنانه في مراحل النمو الأولى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد