منظمة “فاو” تعلن ارتفاع مؤشر أسعار الأرز عالميًا قرب أعلى مستوى خلال 12 عامًا بعد قرار الهند بحظر تصديره

صرحت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الأمريكية “فاو” اليوم أن أسعار الأرز بمختلف أنواعه على مستوى العالم قفزت إلى أعلى مؤشراتها، حيث تعاني الكثير من دول العالم من أزمات اقتصادية خاصة المتعلقة بالمجال الزراعي وتصدير واستيراد المحاصيل والأغذية؛ ولعل ذلك نتيجة تغير المناخ وتقلبات الجو هذا العام مما أدى إلى خفض مستويات الإنتاج مقارنة بالسنوات الماضية، ومن الجدير بالذكر أن عدد كبير من دول العالم المصدرة للمحاصيل الزراعية تسعى الآن إلى تحقيق اكتفائها الذاتي من الغذاء ومنع تصدير أي موارد غذائية إلى دول أخرى.

"فاو".. ارتفاع مؤشر أسعار الأرز عالميًا قرب أعلى مستوى خلال 12 عامًا

"فاو".. ارتفاع مؤشر أسعار الأرز عالميًا قرب أعلى مستوى خلال 12 عامًا

العالم يواجه أزمة في الغذاء

لقد سجلت أسعار الأرز على مستوى العالم على مدار عام 2023 زيادة هائلة لم يشهدها العالم من قبل على مدار السنوات الماضية حتى أثناء أزمة كورونا، وقد ارتفعت مؤشرات الزيادة بنحو 2.8% خلال شهر يوليو مقارنة بالشهر السابق، ويجدر الإشارة إلى تزايد الطلب على استيراد وشراء الأرز بكافة أنواعه؛ لكونه من أهم المواد الغذائية بالإضافة إلى زيادة معدل النمو السكاني في العديد من الدول النامية والتي تعتمد على استهلاك كميات كبيرة من الأرز، ويكثف العالم جهوده من أجل التصدي لأزمات الغذاء التي كثرت مؤخرًا.

الهند تحد من تصديرها للأرز عالميًا

لقد صرحت الحكومة الهندية رسميًا بوقف تصدير كميات كبيرة من الأزر إلى دول العالم، من أجل تحقيق الاكتفاء الغذائي لمواطنيها وخفض الأسعار محليًا التي وصلت إلى أعلى مستوياتها على مدار الأسابيع الماضية، بالإضافة إلى تخوفها من تقلبات الطقس والمناخ.

ومن الجدير بالذكر أن الهند تعتبر أكبر مصدر لزراعة الأرز والحبوب، كما تتحكم وحدها فيما يزيد عن 40% من صادرات الأرز العالمية، بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى مثل (تايلاند، فيتنام، كمبوديا وباكستان)، بينما تعتبر (الصين، الفلبين، بنين، السنغال، نيجيريا وماليزيا). من أكبر المستوردين.

ويسيطر الأرز الأبيض الهندي على ما يزيد عن 70% من التجارة عالميًا، وهو ما توقفت الحكومة الهندية مؤخرًا عن تصديره مما أصاب الأسواق في الولايات المتحدة الأمريكية والكثير من الدول التي تعتمد على الأرز الأبيض بالزعر من الارتفاع الكارثي في الأسعار، ويرجح كبير الاقتصاديين في صندوق النقد الدُّوَليّ أن أسعار الحبوب قد تزيد بنسبة لا تقل عن 15% الفترة الحالية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد