قفزة في أسعار النفط بعد إعلان “أوبك+” بخفض الإنتاج

تسبب إعلان تحالف أوبك+ المفاجئ بخفض الإنتاج في إرباك الأسواق ورفع أسعار النفط بشكل كبير يوم الاثنين، حيث ارتفع خام برنت بنسبة 5.4 بالمئة أو 4.33 دولار للبرميل ليصل إلى 84.22 دولار، فيما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بنسبة 5.5 بالمئة أو 4.17 دولار للبرميل ليصل إلى 79.84 دولار.

أسعار النفط ترتفع بعد إعلان أوبك+

وأعلن تحالف أوبك+ خفضًا أكبر للإنتاج بمقدار 1.16 مليون برميل يوميًا يوم الأحد، مما يزيد إجمالي تخفيضاتهم للإنتاج إلى 3.66 مليون برميل يوميًا، وتوقع بنك جولدمان ساكس تخفيض إنتاج أوبك+ بنهاية 2023 بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا، ورفع توقعاته لسعر خام برنت إلى 95 دولارًا للبرميل في 2023 و100 دولار في 2024.

أسعار النفط ترتفع بعد إعلان أوبك+

أعرب البيت الأبيض عن اعتراضه على الخطوة، ووصفها بأنها غير منطقية، كما أشار إلى أنها غير موصى بها في الوقت الحالي، والجدير بالذكر أن الاحتياطي النفطي الأمريكي يتخطى حاليًا أدنى مستوياته في 40 عامًا، نظرًا لتحرير كميات كبيرة من النفط لمواجهة الأسعار المرتفعة التي وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ الأزمة المالية العالمية.

ووفقًا للمسؤولين، فإن الولايات المتحدة لن تعيد ملء الاحتياطي إلا إذا انخفضت الأسعار إلى ما دون 70 دولارًا للبرميل.

في الوقت الحالي، يتجاوز سعر خام غرب تكساس 80 دولارًا للبرميل نتيجة لقرار منظمة أوبك+، بينما يصل سعر خام برنت إلى 85 دولارًا للبرميل بزيادة نسبتها 8%.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد