زيادة إمدادات النفط لمنظمة أوبك في سبتمبر

كشف تقرير شهري صادر عن منظمة أوبك عن زيادة في إنتاج النفط الخام من أعضاء المنظمة في سبتمبر، حيث ارتفع إنتاج النفط الخام من الدول الأعضاء في أوبك بمقدار 273 ألف برميل يوميًا.

تقرير لمنظمة أوبك حول زيادة إمدادات النفط في شهر سبتمبر 2023

بئر نفط المصدر قناة TLDR News Global على يوتيوب عدل عليها المحرر أبو عاصم إبراهيم

إنتاج أوبك من النفط الخام يرتفع في سبتمبر

ووفقًا للتقرير بلغ إنتاج النفط الخام الإجمالي لأوبك نحو 27.75 مليون برميل يوميًا خلال شهر سبتمبر الماضي. وقد شهدت نيجيريا والمملكة العربية السعودية زيادة في الإنتاج، بينما شهدت فنزويلا أكبر انخفاض في الإنتاج، رفعت نيجيريا إنتاجها بمقدار 141 ألف برميل يوميًا، وزاد إنتاج المملكة العربية السعودية بمقدار 82 ألف برميل يوميًا، بينما انخفض الإنتاج في فنزويلا بمقدار 25 ألف برميل يوميًا في الشهر الماضي، لترتفع حصة أوبك في إنتاج النفط الخام العالمي الإجمالي بنسبة 0.3 نقطة مئوية لتبلغ 27.6% خلال سبتمبر.

بالمقابل ظل إنتاج النفط العالمي عمومًا دون تغيير كبير في الشهر الماضي، حيث بلغ متوسطه حوالي 100.6 مليون برميل يوميًا مقارنة بالشهر السابق، فيما انخفض إنتاج النفط خارج أوبك خلال شهر سبتمبر، بما في ذلك المشتقات الغازية من أوبك، بنحو 300 ألف برميل يوميًا ليصل إلى متوسط 72.9 مليون برميل يوميًا.

مؤشرات تحليل النفط لمنظمة أوبك
مؤشرات تحليل المصدر قناة TLDR News Global على يوتيوب عدل عليها المحرر أبو عاصم إبراهيم

 

زيادة إنتاج النفط خارج أوبك يرفع الإنتاج العالمي

وذكر التقرير أن زيادة الإنتاج كانت تحركها بشكل رئيسي مناطق أخرى في آسيا الوسطى والمملكة المتحدة، وقد تم تعويضها بشكل كبير من خلال انخفاضات في روسيا والولايات المتحدة، وفي نفس السياق بلغ إجمالي عدد أجهزة الحفر العالمية 1830 الشهر المنصرم، بانخفاض 30 جهازًا عن أغسطس، وكانت الدول الأعضاء في أوبك تمثل 428 جهازًا، فيما تم إغلاق مجموع 22 جهازًا حفر في البلدان خارج أوبك، في حين تم تسريح ثمانية أجهزة حفر في الدول الأعضاء في أوبك.

بالنسبة للتوقعات بشأن الطلب على النفط في عام 2023، فإن تقارير أوبك تشير إلى استقرار التوقعات بشأن الطلب العالمي على النفط في عام 2023، وأشار نفس التقرير إلى توقع أن يرتفع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.4 مليون برميل يوميًا ليصل إلى متوسط 102.1 مليون برميل يوميًا في عام 2024.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد