إرتفاع الطلب على “صندوق استثمار الذهب” عالمياً ومحلياً

كان الذهب دائمًا أحد خيارات الاستثمار ومع ظهور صندوق استثمار الذهب أصبح الوصول إليه أكثر سهولة بالنسبة للمستثمرين، وصناديق الاستثمار في الذهب هي صناديق مشتركة أو صناديق يتم تداولها في البورصة تستثمر في الذهب أو الأوراق المالية المتعلقة به، وفي الوقت الراهن ارتفع الطلب على الاستثمار في صناديق الذهب عالميًا ومحليًا.

صندوق استثمار الذهب

 

عالميًا

أعلن مجلس الذهب العالمي عن ارتفاع التدفقات الداخلة إلى صندوق استثمار الذهب عالميًا، وتزايدت التدفقات الداخلة إلى صناديق الذهب ووصلت إلى 3478 طنًا بنهاية مايو بزيادة قدرها 19 طن وهو الشهر الثالث على التوالي الذي يرتفع فيه التدفقات الداخلة إلى صناديق استثمار الذهب عالميًا.

وارتفعت أحجام التداول اليومية في سوق الذهب العالمية بنسبة 3٪ إلى 175 مليار دولار أمريكي في شهر مايو، وفي الوقت ذاته انخفضت أنشطة التداول في سوق الذهب الفعلي خارج البورصة وصناديق الاستثمار المتداولة في الذهب بنسبة 9٪ و11٪ على التوالي.

صندوق استثمار الذهب عالميًا

ويأتي ارتفاع الطلب تزامنا مع خروج عدد من صناديق استثمار الذهب في كل من يناير وفبراير ليصبح بعدها سوق الذهب إيجابيًا، وفي مايو سجل الذهب مستوى تاريخي عند 2080 دولار للأونصة، وعلى الرغم من التذبذب في أسعار الذهب وتزايد العوامل السلبية عليه، إلا أن مجلس الذهب العالمي يتوقع أن يحصل الذهب على المزيد من الدعم ويستأنف اتجاهه التصاعدي.

 

صندوق استثمار الذهب في مصر

طبقا لما جاء في مؤتمر قمة سوق المال، فإن صندوق استثمار الذهب استطاع جذب عدد من المستثمرين وهذه نتيجة لكون الصندوق أداء استثمارية جديدة تهم الكثيرين من الراغبين في الاستثمار في المعدن الأصفر، وأوضح المؤتمر أن إنشاء صناديق الاستثمار في المعادن النفيسة ولا سيما الذهب يؤدي إلى تنظيم السوق وزيادة شفافيته، كما سيعمل على تقليل الطلب على شراء السبائك والجنيهات الذهبية وذلك لوجود بديل آخر يخضع للرقابة الحكومية.

كما سيوفر ذلك على المستثمر دفع تكاليف إضافية مثل “المصنعية” وغيرها، مما يعمل على تقليل المخاطر وتعظيم العائد على المدى الطويل،  بأن البورصة المصرية ستعمل على تطوير برامج تداول خاصة تتيح للمستثمرين تلقي طلبات شراء واسترداد وثائق صندوق استثمار الذهب بسهولة كخطوة أولى لخلق سوق نشط لتداول تلك الوثائق وذلك بالتنسيق مع الهيئة العامة للرقابة المالية.

صندوق استثمار الذهب في مصر

وأعلنت شركتي Azimut وEvolve القابضة للاستثمار عن غلق باب الاكتتاب الأولى بنجاح لصندوق الذهب az gold وهو المرحلة الأولي من أول صندوق للذهب في السوق المحلي بحجم اكتتاب أولي بلغ 152.8 مليون جنيه وعدد مستثمرين تجاوز 7،000 مستثمر.

وكانت قد وافقت هيئة الرِّقابة المالية في منتصف مايو الماضي على إصدار أول صندوق استثمار خاص بالذهب وهذا لإضافة فئة جديدة من الاستثمار إلى سوق المال ولتعدد الخيارات أمام المستثمرين والعمل على تحقيق الشمول المالي بأفضل الطرق.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد